أنت مريض سكري ومعدل الكوليسترول عندك مرتفع جداً.. فما الحل؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مريض السكري والكوليسترول:

عادة، لا داعي لإزعاج نفسك بمسألة ارتفاع معدل الكوليسترول إن كنت مصاباً بالنوع الأول من مرض السكري، لأن الغالب على مرضى النوع الأول من السكري أن يكون معدل الكوليسترول النافع (HDL) لديهم طبيعياً أو أفضل من الطبيعي . لا أحد يعرف السبب على وجه التأكيد، ولكن قد يعود ذلك لجرعات الأنسولين التى ترفع معدل الكوليسترول النافع.

ولكن الوضع يختلف تماماً إن كنت مصاباً بالنوع الثاني من السكري. لأنه يغلب على المصابين بالنوع الثاني من السكري أن يعانوا أيضاً من زيادة الوزن، وهي حالة مرتبطة بارتفاع معدل الكوليسترول الضار (LDL) وانخفاض معدل الكوليسترول النافع .(HDL)
إذا كانت معدلات الكوليسترول الضار مرتفعة لديك، فيجب أن تخفض استهلاكك من الدهنيات، إلى 20 أو 25% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية منها نسبة 7% من الدهنيات المشبعة. أمّا النسبة الباقية فيجب أن تؤمّن من الدهنيات الأحادية غير المشبعة والدهنيات المتعددة غير المشبعة. يجب تحديد مقدار الكوليسترول الذي نأخذه من الطعام يومياً لتفادي الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

نجد الكوليسترول في البيض واللحوم والحليب ومشتقات الحليب. من شأن الإكثار من أكل الأطعمة الغنية بالألياف، وإنقاص وزن الجسم وممارسة التمارين الرياضية، تخفيض معدل الكوليسترول الضار في الجسم.
كما يجب ألا تفرط في أكل الأطعمة الغنية بالسكر. فقد أظهرت الأبحاث أن السكر قد يكون عاملاً يزيد من احتمالات إصابتك بأمراض القلب. ولعل السبب هو أن السكر يولد “ليبو بروتين كوليسترول” و”التريغلسريد” ” ذا كثافة منخفضة جداً، وكلاهما ضار للقلب. لهذا تجنب أكل المنتجات التي تحتوي كل حصة غذائية منها على أكثر من 5 غرامات سكر. إذا لم يكن في وسعك قراءة الكمية على الملصق، فتجنب المنتجات التي يرد فيها السكر كواحد من المكونات الأربعة الأولى في هذا المنتج. فللسكر عدة أسماء أخرى منها: السكروز والدكستروز والمالتوز واللاكتوز والمالتودكسترين وشراب الذرة – وهذاغيض من فيض.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More