لا تحاولوا أن تعالجوا الجروح والنزيف بهذه الطريقة الشائعة. قد تسببون عطباً دائماً وحتى الموت !

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من المهم أن نعرف كيفية التصرف تجاه شخص مريض، حتى نستطيع أن نؤمّن له الإسعافات الأولية. لكن كل تصرف له عواقبه، ويمكن أن تكون له مضاعفات خطيرة على حياة الشخص، وحتى أن يعرّض حياته للخطر.

1. علاج الجروح بماء الأوكسجين أو اليود أو الكحول يمكن أن يشكل خطراً

لماذا هذا خطأ ؟
ماء الأوكسجين يتلف خلايا النسيج الضام فيأخذ الجرح وقتاً أطول لعلاجه وشفائه. كما أن اليود والكحول أو السبيرتو تحرق الخلايا الحية ويمكن أن تسبب صدمة مؤلمة وحروقاً عندما تتغلغل في الجرح.
ما الذي يجب أن تفعلوه بدل هذا ؟
اغسلوا الجرح بمياه نظيفة أو مغلية مسبقاً. ثم ضعوا مرهماً يحتوي مضاداً حيوياً. لا تضعوا ضمادة أو لصاقة إذا لم يكن هذا ضرورياً، وإلا سيأخذ الجرح وقتاً أطول كي يشفى.

2. استعمال رباط لإيقاف النزيف يمكن أن يؤدي إلى بتر الأعضاء

لماذا هذا خطأ ؟
وضع الرباط بطريقة سيئة يمكن أن يضغط على الأعضاء. الرباط لا يوقف النزيف، إنه يوقف بالأحرى جريان الدم في العضو، وهذا ما يسبب نخر الأنسجة.
ما الذي يجب أن تفعلوه ؟
ضعوا كمية كبيرة من الشاش المعقم أو فوطة نظيفة على الجرح واضغطوا عليها. وهذا يكفي بانتظار الإسعاف. الاستثناء الوحيد هو في حالة النزيف القوي حيث احتمال الموت بسبب النزيف هو أعلى من احتمال بتر عضو.

3. في حال حصول حادث سيارة، لا تخرجوا الشخص من السيارة لكي تمددوه في وضعية مريحة

لماذا هذا خطأ ؟
عموماً بعد حادث سيارة، يموت المصاب بسبب إصابة في العنق أو في العمود الفقري. وأي حركة بهدف مساعدته على النوم في وضعية مريحة أكثر، يمكن أن تقتله أو تشله بقية حياته.
ما الذي يجب عليكم فعله ؟
إذا جُرح الشخص خلال الحادث، هناك احتمال أن يكون رأسه، عنقه أو عموده الفقري قد تضرر(مثلاً، لا يشعر بأطرافه ولكن ليس هناك نزيف). يجب أن تطلبوا الإسعاف وتنتبهوا إلى تنفس الشخص حتى تصل النجدة.

4. في حالة نزيف الأنف، لا ترجعوا الرأس إلى الوراء ولا تتمددوا على الظهر

لماذا هذا خطأ ؟
إذا أرجعتم رأسكم إلى الوراء خلال نزيف الأنف، أو تمددتم على ظهركم، سيرتفع ضغط الدم في رأسكم. سيصبح تحديد طبيعة النزيف وخطره مستحيلاً، عندها يمكن أن يدخل الدم في الرئتين ويؤدي إلى غثيان.
ما الذي يجب أن تفعلوه ؟
حافظوا على رأسكم مستقيماً لتخفيض الضغط بسرعة. ضعوا شيئاً بارداً على الأنف. استخدموا السبابة والإبهام لإغلاق فتحتي الأنف بالتناوب خلال خمسة عشر دقيقة وتنفسوا من الفم. إذا استمر النزيف، كرروا العملية. اطلبوا الإسعاف إذا لم يتوقف النزيف رغم كل الجهود أو إذا كان سببه جرح.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More