هذه الأدوية قد تصيبكم بالعمى. احذروا إذا كنتم تتناولونها !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سواء عن طريق الفم أم عن طريق الحقن، فإن الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون إذا تم تناولها لفترة طويلة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض الساد (الماء الأبيض أو إعتام عدسة العين cataracte)، أو إلى انخفاض تدريجي في النظر قد يصل إلى العمى إذا لم تجر عملية جراحية. يضيف البروفسور دي سميت، طبيب العيون وعضو الجمعية الفرنسية لطب العيون:”وخصوصاً عندما تُستخدم بشكل موضعي (على شكل قطرات للعين أو عن طريق الحقن )، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين وإلى جلوكوما مزمنة بدون عوارض تتفاقم حتى خسارة النظر بشكل نهائي”

نفس الخطر موجود أيضاً مع الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون والتي تؤخذ عن طريق الفم، وخصوصاً إذا استغرق العلاج بضعة أشهر.

لتجنب الفقدان الكامل للنظر، يجب إيقاف تناول الدواء فوراً والمباشرة بأخذ علاج أو القيام بجراحة لإيقاف تطور الجلوكوما، إذا كان هذا ضرورياً بحسب تطور المرض. الأشخاص الأكثر تعرضاً هم المصابون سابقاً بالجلوكوما أو الذين تتوفر فيهم عوامل الخطر (العمر، ارتفاع ضغط العين…). بموازاة هذه العلاجات، يجب مراقبة ضغط العين بشكل منتظم (مرة في الشهر). ويجب أن لا تستخدموا قطرة للعين مضادة للحساسية تحتوي على الكورتيزون بدون استشارة طبية.

اخترنا لكم هذا الفيديو
التصلب اللويحي | د. محمد وهبي

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More