اطباء العيون يشاركونكم نصائح مجربة ومثبتة لكي تتخلصوا من نظاراتكم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أتعرفون ما هي أنشط العضلات في جسمكم ؟ بحسب موقع Guinness World Records إنها عيونكم، بما أنها تتحرك أكثر من 10000 مرة في اليوم. هذا كثير، أليس كذلك ؟ لكن كل هذا النشاط لا يساعد عيوننا في الحفاظ على صحة جيدة.

في هذا المقال، نعرض أهم العادات التي تؤدي إلى سوء النظر وإلى أمراض أشد خطورة. كما أن هناك عادة هي في الواقع خرافة لكن الكثير من الأشخاص يواصلون الاعتقاد بها.

بحسب أطباء العيون، هناك سبع عادات عليكم أن تتخلصوا منها لكي تحصلوا على نظر سليم.

.1 عدم تناول الأطعمة الخضراء والأطعمة الغنية بالفيتامين A والفيتامين C واللوتيين والبيتاكاروتين

“نحن ما نأكل” : لقد سمعتم بدون شك هذا القول عدة مرات. لكن هل وضعه أحد موضع الاختبار ؟ لهذا القول علاقة بنظرنا أيضاً. الفيتامينات والمعادن التالية مهمة جداً لنا عند هذا المستوى وهي تساعد على حماية عيوننا من الأمراض والاضطرابات التي تؤثر على نظرنا :

  • البيتا كاروتين. نجده في : الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، الملفوف، القرع.
  • اللوتيين والزيكسانتين. نجدهما في : السبانخ، الملفوف، أوراق اللفت، الكوسى.
  • الفيتامين A. نجده في : كبد الحيوانات، البيض، الزبدة والحليب.
  • الفيتامين C : الفليفلة الحمراء والخضراء، الفراولة، البروكولي، البرتقال، البقدونس.
2. التركيز على نشاط واحد لوقت طويل

الكثير من الأشخاص الذين يعملون على الكمبيوتر لا يأخذون استراحة من 15 دقيقة مرة أو مرتين باليوم. لكن، بحسب دراسة حديثة، فإن ألم العيون، الرؤية الضبابية والإحساس بالانزعاج في القسم الاعلى من الجسم، كل هذه الأعراض تخف بشكل كبير عندما يأخذ الأشخاص أربع استراحات إضافية كل منها خمس دقائق، وذلك على امتداد اليوم.

3. إهمال تمارين العين

هناك آراء مختلفة حول موضوع هذه النصيحة. هناك حتى نظرية تقول إن أطباء العيون يعرفون الحقيقة حول فوائد تمارين العيون لكنهم لا يتفوهون بأي كلمة حول الموضوع مع مرضاهم، لأنه إذا بدأ كل شخص القيام بتمارين لعينيه، فلن يعود يرتدي لا النظارات ولا العدسات اللاصقة ولن يعود بحاجة لجراحة ليزر. مع هذا، باستثناء الأمراض والجروح التي لا علاج لها، فإن تمارين العيون اليومية قد تساعدنا في الحفاظ على نظر سليم ومثالي إذا كنا نعاني من تعب في البصر.

4. الاعتقاد بأن قلة النوم لا تؤذي نظركم

النوم هو أحد أهم النشاطات بالنسبة لجسمنا. وإذا كنتم تعتقدون أنكم الوحيدون الذين يعانون من قلة النوم، فأنتم مخطئون. أتعلمون أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى مشاكل جدية في النظر؟ ينصح الخبراء بالنوم ليس أقل من خمس ساعات يومياً لتستعيد عيونكم نشاطها كاملاً في اليوم التالي.

قلة النوم يمكن أن تجعل عيونكم حمراء أو جافة، كما قد تؤدي إلى حكاك، نظر ضبابي، حساسية على الضوء وحتى إلى تشنجات في الجفون أو قصر نظر.

5. التدخين

أكنتم تعرفون أن التدخين يؤذي العينين ؟ إليكم بضع حقائق يجب أن تأخذوها بعين الاعتبار :

يتضاعف خطر إصابة المدخنين بالعمي أربعة أضعاف عندما يتقدمون في السن.
إعتام عدسة العين أو ال cataract هو السبب الأساسي لفقدان النظر. تبرهن الدراسات أن الأشخاص الذين يدخنون يضاعفون خطر الإصابة بهذا المرض.
النساء اللواتي يدخنّ خلال الحمل، يزيد خطر إصابة أطفالهن بالحول وبأمراض يمكن أن تؤدي إلى العمى، من بين مشاكل صحية أخرى.

.6 النظر مباشرة إلى الشمس

عواقب النظر إلى الشمس بطريقة مباشرة قد تكون خطرة للغاية : التهاب القرنية، الظفرة، إعتام عدسة العين، التحلل البقعي المرتبط بالعمر وحتى سرطان العين والجفن والبشرة المحيطة.

7. الاعتقاد أن القراءة أو العمل أو مشاهدة التلفزيون في الظلام تتلف العينين

إليكم هذه المفاجأة ! الأطباء يؤكدون لنا أن القراءة أو مشاهدة التلفزيون مع القليل من الضوء لا تتلفان نظرنا. إنهم يشبّهون عيوننا بكاميرا :”الأمر أشبه بالتقاط صورة مع القليل من الضوء. هذا لن يتلف الكاميرا”. هل سمعتم من قبل شيئاً شبيهاً بهذا ؟

اخترنا لكم هذا الفيديو
ضعف النظر عند الاطفال | د. علي الحاج حسن

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More