طريقة الطبيب أبولينير بوشاردات لعلاج مرض السكري منذ 150 سنه( الجزء الأول )

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ولكن كيف استطاع أجدادنا أن يفعلوا هذا بدون دواء ولا تكنولوجيا متطورة ؟

إنه سؤال علينا طرحه على مرضى الدكتور أبولينير بوشاردات Apollinaire Bouchardat.

هذا الطبيب السابق عصره شفى آلاف مرضى السكري في القرن التاسع عشر، بواسطة طرق طبيعية.

لحسن الحظ أنه جمع أسراره الثمينة، نتيجة 50 سنة من الممارسة، في كتاب ثمين عنوانه : السكري – علاجه بنظام الحياة الصحي، المنشور سنة 1875.

قراءة هذا الكنز الصغير متعة متواصلة.

في كل صفحة، يفاجئنا أن نرى لأي درجة كانت وصفات هذا العبقري المجهول توافق من كل الجهات نتائج الأبحاث العلمية الحديثة.

من المؤسف أن الطب الأكاديمي تركها تتعفن على رفوف المكتبات أكثر من قرن ! كم من الوقت خسره المرضى !

سيئته الوحيدة : كان يشفي السكري طبيعياً وبدون تأثيرات جانبية

النصائح الغذائية الرسمية لمرضى السكري متأخرة على الأقل 20 سنة عن المعطيات العلمية الحديثة.

لكنها متأخرة خصوصاً 150 سنة عن ملاحظات دكتور بوشاردات !

هل سمعتم قط أحداً يتكلم عن هذا الفاعل الخير للإنسانية ؟ أنا متأكد أن لا. حتى أن كليات الطب لم تتلفظ باسمه ولو بشكل عابر !

قد يستحق بدون شك جائزة نوبل لو كان اخترع دواءً. لكن خطأه أو سيئته أنه شفى مرضى السكري طبيعياً بدون تأثيرات جانبية.

كان علاجه يعطي نتائج أفضل حتى من الأدوية الكيميائية الحديثة : في أغلب الحالات، كان يعطي مرضاه طاقة وطول عمر، من المستحيل أن يحصلوا عليهما بوسائل اصطناعية.

هذا الطبيب واجه حالات سكري معقدة ومتقدمة

أعرف أن هذا يبدو صعباً تصديقه. لكن لنترك الشرح له :

“لم أتوقف منذ حوالى خمسين سنة عن الاهتمام بكل الأسئلة التي تتعلق بالسكري. من حيث المبدأ، نحيت جانباً كل النظريات، وأردت أن أبحث عن أسباب هذا المرض اللعين بحق. حددت أولاً تجريبياً تأثير الأطعمة الأساسية على فقدان السكر عبر البول، الذي قد يتجاوز كمية 500 غرام بالنسبة للعديد من المرضى”.

يجب أن نذكر هنا ملاحظة طبية صغيرة : كان الدكتور بوشاردات يتابع تقدم مرضى السكري بفضل القياس المنتظم للسكر في بولهم.

إنها ممارسة ما زالت شائعة في أيامنا، وخصوصاً لاكتشاف السكري العارض عند النساء الحوامل. تحليل البول له فائدة كبيرة من حيث أن المريض قادر على القيام به بنفسه، كل يوم إذا لزم الأمر، ومتابعة تطور حالته بهذه الطريقة.

لكن تحليل الدم أصبح حتمياً لأنه يسمح باكتشاف مضاعفات السكري باكراً جداً. عن طريق فحص “مؤشر السكر على الريق”، نعرف إذا كنتم تقتربون من خطر الإصابة بالسكري.

في الواقع، نجد السكر في البول فقط عندما يكون السكري متقدماً جداً. وهذا يعني أن الدكتور بوشاردات كان يواجه حالات سكري متجذرة وصعبة الشفاء !

ومع هذا، كان قاطعاً في رأيه. السكري مرض يمكن التغلب عليه :

“اليوم، إذا استثنينا السكري النوع الأول والمضاعفات المتعذر علاجها، فإنه، مع الإرادة والذكاء والمثابرة، تكون النتائج دائماً مشجعة”.

هل يجب أن نصدقه بدون نقاش ؟

بالتأكيد لا. لكن يجب أن تعرفوا أنه كان أحد الأطباء الأكثر احتراماً في عصره.

حالات شفاء لا علاقة لها بالمعجزات

من جهة أخرى، لم يكن طبيباً فقط، كان صيدلانياً أيضاً. وهذا ما سمح له بأن يشغل أحد أهم المناصب الطبية في عصره : رئيس قسم الصيدلة في مستشفى اوتيل ديو في باريس.

يمكننا إذن أن نوليه الكثير من الثقة عندما يذكر حالات شفاء عديدة جداً، مثل هذه الحالة :

“عامل مسكين عمره 35 سنة، أتى إليّ يرجوني كي أسهل إجراءات دخوله إلى المستشفى. كان مصاباً بالسكري منذ أكثر من سنة، وقواه تتضاءل، بينما شهيته وعطشه يتزايدان…

قلت لهذا المريض المسكين : “إذا أردت رأيي، لا تدخل المستشفى. مع العناية المكثفة، يمكنك أن تتحسن فورياً، لكن إذا دخلت المستشفى، لن تتحسن حالتك عند الخروج”.

عرضت له مع أكبر عناية ممكنة كيف يعدّل نظامه الغذائي كي يجعله فعالاً واقتصادياً.

بعد ثلاثة أشهر، عاد إليّ وصحته مزدهرة، ولم يعد بوله بحتوي على السكر، ثمانية أيام من الريجيم القاسي مع التمرين كانت كافية كي يختفي الجليكوز. عدت لرؤيته بعد سنتين، ولم يعد البول يحتوي على الجليكوز. فاعتبرنا أنه شفي”.

هل هي معجزة ؟ نعم، ولكنها ليست لغزاً. كما سوف ترون، فإن الدكتور بوشاردات قام بتأسيس نظامه الغذائي عن طريق المتابعة الصبورة والدؤوبة.

تابعوا غداً : كان هذا الطبيب يشفي مرض السكري طبيعياً…منذ 200 سنة ! وهذا هو سره…( الجزء الثاني )

المصادر

[2] Bioactives in Blueberries Improve Insulin Sensitivity in Obese, Insulin-Resistant Men and Women, April J. Stull et al. J Nutr. 2010 Oct

[3] A Randomized Pilot Trial of a Moderate Carbohydrate Diet Compared to a Very Low Carbohydrate Diet in Overweight or Obese Individuals with Type 2 Diabetes Mellitus or Prediabetes, Laura R. Saslow, PLoS One. 2014

Metabolic and physiologic effects from consuming a hunter-gatherer (Paleolithic)-type diet in type 2 diabetes, Masharani U, Eur J Clin Nutr. 2015 Aug

[4] High intensity intermittent exercise improves cardiac structure and function and reduces liver fat in patients with type 2 diabetes : a randomised controlled trial, Cassidy S, Diabetologia. 2016 Jan

The effects of high-intensity interval training on glucose regulation and insulin resistance: a meta-analysis, Jelleyman C, Obes Rev. 2015 Nov

اخترنا لكم
قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً فحذار منها

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More