علامات تثبت أن ولدكم عبقري

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

العبقرية ليست فقط معدل ذكاء (IQ) مرتفع، إنها القدرة على ابتكار شيء على مستوى عالٍ. عموماً، العباقرة هم الذين يشاركون في صناعة التاريخ بالنظر إلى مساهمتهم في مجال الإبداع أو القيادة. مع هذا، ليسوا كلهم في عمر متقدم لأن هناك عبقريات مبكرة تكشف عن ذكاء كبير وإبداع منذ الطفولة. لكي تعرفوا إذا كان ابنكم واحداً منهم، إليكم من موقع التربية الذكية 11 إشارة تثبت هذا !

ذاكرة متطورة

من بين الإشارات المبكرة للعبقرية، نجد عند هؤلاء الأولاد ذاكرة غير عادية ومتطورة مقارنة بالأولاد من عمرهم. إنهم يتذكرون أفضل من غيرهم تفاصيل صغيرة، وجوهاً وأشياء تحيط بهم. ذاكرتهم تفتح لهم الطريق نحو تعليم أفضل وإبداع أقوى.
فضول لا يشبع

الأولاد الذين يكشفون عن إشارات مبكرة للعبقرية هم أكثر فضولية لأنهم يشعرون بحاجة ثابتة كي يتعلموا أكثر. وهكذا، فهم يطرحون أسئلة بشكل مستمر ويستكشفون الأشياء التي تحيط بهم.

قدرة عاطفية مختلفة
pixabay.com

بعكس الأولاد الآخرين، العباقرة الصغار حساسون جداً ومتقلبو المزاج. إنهم أحياناً هادئون جداً وأحياناً أخرى مضطربون جداً. حالتهم العاطفية تشير إلى تركيزهم العقلي أو حالة الإثارة التي تجعلهم يفكرون.

شغف بالموسيقى

الأولاد الذين يتمتعون بعبقرية مبكرة لديهم حساسية أعلى تجاه الموسيقى. إنهم يحملون شغفاً تجاهها، إما عندما يصغون إليها وإما عندما يعزفونها. هذا يمنحهم أحاسيس عميقة ويساعدهم على تطوير إبداعهم.

مفردات لغوية أكثر غنى

بعكس الاولاد الذين يستخدمون كلمات بسيطة كي يصفوا نهارهم مثلاً، فإن العباقرة الصغار يستخدمون كلمات معقدة سمعوها من أحاديث الكبار أو قرأوها في كتاب. هكذا، نظراً إلى فضوليتهم، فهم يحاولون أن يفهموا معنى الكلمة ولا يترددون باستخدامها في مفرداتهم اللغوية.

قدرة على القيادة بالفطرة

عباقرة المستقبل الصغار أو العباقرة الذين أثبتوا أنفسهم، لا يكتفون بالحلول الوسط ويميلون إلى طلب الكمال. من جهة أخرى، إنهم من النوع الذي يسيطر على محيطه بشكل فطري.
شخصية متميزة

يظهر الأولاد العباقرة، باكراً جداً، علامات التميّز. في الألعاب مثلاً، يفرضون قواعدهم الخاصة أو يحضّرون اللعبة بأنفسهم، حتى أنهم قادرون على اختراع لغة سرية للتواصل مع أصدقائهم. هذه الإشارات البسيطة دليل على مستوى ذكاء أعلى.

حالة عدم رضا مستمرة

الولد الذي يشعر بعدم الرضا بشكل مستمر، يكشف عن ضجره، والسبب غالباً لأن النشاط الذي يقوم به لا يحفزه عقلياً ولأنه قد انتقل إلى شيء آخر.

اهتمام شديد

لقد سجلتم ولدكم في نشاط جديد وأبدى اهتماماً شديداً بهذا النشاط ؟ ربما كانت هذه علامة مبكرة على الذكاء والإبداع مرتبطة بالعبقرية. في الواقع، الولد الذي يحاول دائماً أن يكتشف أكثر يزيد قدراته على فعل العديد من الاشياء والتعرف على الكثير من المواضيع.
قدرة سريعة على التعلم

عموماً، الشخص العبقري يتعلم بسرعة ويتكيف بسرعة شديدة وهذه غالباً حالة الأولاد الذين يمتلكون عبقرية معينة. إنهم يتكيفون مع المواقف الجديدة أو التغييرات ويبرهنون عن قدرة تبصر كبيرة.

تركيز عالٍ

يالإضافة إلى أنهم يكشفون عن سهولة في التعلم، فالأولاد الذين يتمتعون بعبقرية مبكرة لديهم قدرة كبيرة على التركيز. فهم عندما يكونون مشغولين بنشاط معين وشغوفين به، يتركون كل شيء ما عداه.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More