3 أخطاء ترتكبونها في حالة التسمم أو حين تتعرضون للدغة أو إذا اكثرتم من تناول الباراستامول قد تؤدي إلى الموت !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من المهم أن نعرف كيفية التصرف تجاه شخص مريض، حتى نستطيع أن نؤمّن له الإسعافات الأولية. لكن كل تصرف له عواقبه، ويمكن أن تكون له مضاعفات خطيرة على حياة الشخص، وحتى أن يعرّض حياته للخطر.

1- في حالة التسمم الحاد، لا تأخذوا أدوية تؤدي إلى التقيؤ

لماذا هذا خطأ ؟
الأدوية التي تؤدي إلى التقيؤ يمكن أن تسبب حروقاً في المريء وتدع القيء يدخل إلى الرئتين.
ما الذي يجب أن تفعلوه ؟
في حالة التسمم الحاد، اطلبوا الإسعاف، صفوا العوارض والسبب المحتمل للتسمم، وسجلوا نصائح الطبيب. لا تحاولوا تقييم مستوى الخطر وحدكم وأن تجدوا التعليمات على الأنترنت : الجرعة الزائدة من الدواء أو المخدر أو التسمم بالكحول يمكن أن تكون أيضاً بنفس خطورة شرب كوب من البنزين. إذا لم يحصل المصاب على المساعدة الطبية، يمكن أن يموت في خلال ساعة.

2- في حالة عضة أفعى أو حشرات سامة، ممنوع بشكل صارم أن تمتصوا السم من الجرح

لماذا هذا خطأ ؟
السم الممزوج باللعاب في الفم يخلق موطناً للعدوى. إنه يسرّع تسمم الجسم، وهذا ما يؤدي إلى توزم رئوي وتوقف القلب.
ما الذي يجب فعله ؟
إذا كانت العضة على عضو، اختاروا وضعية أفقية حيث تبقى المنطقة المصابة تحت مستوى القلب. اطلبوا الإسعاف وصفوا بالتفصيل ما حدث، واشربوا الكثير من السوائل.

مهم : لا تحاولوا أن تنقلوا المريض إلى أقرب مستشفى

خطأ : نقل المريض إلى أقرب مستشفى.
ما الذي يجب فعله ؟
اطلبوا النجدة، صفوا الوضع بالتفصيل لكي يرشدكم عامل التلفون إلى أين يجب أن تنقلوا المريض. لا تتوفر في كل المستشفيات دائماً الأدوية المتخصصة وفريق العمل المجهز، وتحريك الشخص من مكان إلى آخر قد يكون خطيراً جداً.

3- الباراسيتامول (أو البانادول) يمكن أن يؤدي إلى تسمم في الكبد

لماذا هو مؤذٍ ؟
بخفف الباراسيتامول الألم والحمى ويعمل كمضاد للالتهاب، إنه موجود في الكثير من الأدوية المشهورة. الجرعة الزائدة من الباراسيتامول تؤدي إلى قصور كلوي ومشاكل في الكبد.

ما الذي يجب أن تفعلوه بدل هذا؟
ادرسوا بعناية الجرعة. للكبار، الجرعة القصوى في كل مرة هي 1 غرام. الجرعة القصوى على مدار اليوم هي 4 غرام. لكن الباراسيتامول موجود في أدوية عديدة (عموماً، إنها الأدوية التي تخفف أعراض الرشح وأوجاع الرأس). في الخلاصة، من السهل أن تتجاوزوا الجرعات المسموحة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التسمم.
إذا وجدتم هذه المعلومات التي قدمناها لكم مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع معارفكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More