ما الذي عليك أن تفعله إذا ابتلع الصراف الآلي بطاقتك (وما الذي عليك أن لا تفعله أبداً)؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ابتلع الصراف الآلي البطاقة: عندما تقع ضحيّة مثل هذا الأمر، فعليك أن تبلغ المصرف على الفور إذا ما حصل ذلك خلال النهار في أحد أيام العمل. ويوفّر لك الصرّاف الآلي رقم هاتف لتتصل به في مثل هذه الحالات إذا ما تعذّر التواصل مع المصرف مباشرة. ستطلب منك المؤسسة المصرفيّة لربما أن تحظر استعمال بطاقتك على الفور بواسطة حسابك المصرفي الإلكترونيّ. في الواقع، من المفيد أن تتتبّع على سبيل الاحتياط حركة بطاقتك المصرفيّة خلال الساعات التالية. يستخدم العديد من المجرمين الصرّافات الآليّة لارتكاب عمليات سرقة.

تصرّ المصارف بشكل عام على ألا تترك الصرّاف الآليّ على الفور بعد أن تعلق بطاقتك في داخله. فقد تقتصر المسألة أحياناً على مشكلة تقنيّة ويجري طرح البطاقة بعد ثوانٍ قليلة. ولعل ما حصل نتيجة عمل شرير دبّره السارق الذي سيتمكّن بعد مغادرتك من أن يستعيد البطاقة بسهولة ومن دون علمك. بالتالي، عليك أن تكون شديد الحذر وأن تراقب جيداً الفتحة التي تُسحب منها الأموال لتلاحظ أيّ تفصيل مريب يثير الشكوك. أخيراً، لا تثق أبداً بالغرباء الذين يصلون على حين غرة ليعرضوا عليك المساعدة.

لمَ يبتلع الصرّاف الآليّ بطاقتي؟
إنّ الأسباب الأكثر شيوعاً التي تجعل الصراف الآلي يحتفظ ببطاقتك هي:
  • أدخلت الرقم السريّ بشكل خاطئ أكثر من 3 مرات
  • تم الإبلاغ عن فقدان البطاقة أو سرقتها
  • تم حظر البطاقة بسبب تخطي سقف السحوبات
  • ثمة مشكلة تقنيّة في الصرّاف الآلي
  • انتهت مدة صلاحية بطاقتك
  • كنت مشتت الذهن ولم يتسنَ لك الوقت كي تستعيد بطاقتك في غضون 30 ثانية بعد انتهاء عملية السحب.
ما هي المهلة التي يبتلع بعدها الصرّاف الآليّ بطاقتك؟

يمكن للصرّاف الآلي أن “يبتلع” البطاقة كإجراء وقائيّ بعد 20 إلى 30 ثانية. وكما أشرنا سابقاً، إذا أخطأت في إدخال الرقم السريّ، فسيقوم الصرّاف بعد محاولات عدة باحتجاز البطاقة. وإذا مرّ الوقت المحدد من دون إجراء أيّ عملية، فسيتم حظر البطاقة من الداخل. مما لا شك فيه أنّ الصرّاف يبدأ بإصدار صفارة تحذير قبل أن يحدث ذلك. كما أنّ الشاشة تنذرك أيضاً كي تجري عمليتك أو تسحب بطاقتك. وإذا سجّل الصرّاف الآلي انتهاء صلاحيّة البطاقة فسيعمد بشكل آلي إلى الاحتفاظ بها. في هذه الحالة، لن تتمكن من استعادتها وسيتوجّب عليك أن تطلب بطاقة جديدة.

ما الذي عليك أن تفعله في هذه الحالة؟

بعد بضع دقائق، إذا وجدت أنّ الصرّاف الآليّ يرفض تماماً أن يعيد لك بطاقتك، فاعلم أن الوقت حان كي تبدأ بتسجيل الملاحظات. سيكون الحدّ الأقصى من المعلومات مفيداً عند المطالبة بالبطاقة: احتفظ بدليل على الوقت التي جرى ابتلاع بطاقتك فيه، سجّل عنوان جهاز الصرّاف، نوع الصرّاف، شعاره المحدد، لأيّ مصرف يعود، وأرقام مرجعه، الخ… بعدئذ، عليك أن تتصل هاتفياً بالمصرف للإبلاغ والمطالبة ببطاقتك ثم تتوجّه بعدئذ إلى مصرفك. سيحتاج المصرف بالتأكيد إلى كافة المعلومات التي جمعتها ليجري تحرياته وليسلّمك بطاقة جديدة لاحقاً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More