5 نصائح عملية لبدائل عن البلاستيك…ستوفر عليكم الكثير!

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لبدائل عن البلاستيك: ماذا لو ألغينا البلاستيك تماماً من حياتنا اليوميّة!
كيف يمكن أن نقلل من استهلاك البلاستيك ونتجنّب بالتالي نفاياته؟

إليكم 5 خطوات سهلة يمكنكم اتخاذها للحد من النفايات البلاستيكية اعتباراً من هذه اللحظة:
1- أعيدوا استخدام علبة الفواكه

هل تحبون المنتجات الطازجة وتشترونها من السوق؟ أنا أعشق الطماطم الكرزيّة والتوت على أنواعه. لكن الكثير من هذه الفواكه والخضار يُباع في علب من البلاستيك.
البديل
بدلاً من رمي هذه العلب، اجلبوها معكم إلى السوق. يمكنكم بهذه الطريقة أن تطلبوا من البائع إعادة استعمالها. في الواقع، يمكنكم أن تحملوها معكم إلى السوبرماركت أيضاً وأن تطلبوا إعادة استعمالها.

2- استخدموا حفّاضات قابلة للغسل

إن كان لديكم مولود جديد أو طفل دون السنتين، فمن المهم أن تفكروا في انبعاثات الكربون التي يتسبب بها. في الواقع، هل تعلمون أنّ انتاج الحفاضات ذات الاستعمال الواحد يبلغ عشرات المليارات في العام؟
يقدّر حجم النفايات الناجمة عن الحفّاضات ذات الاستعمال الواحد بحوالى 351000 طن في العام أيّ ما يعادل 40% من النفايات المنزليّة التي تنتجها عائلة لديها مولود جديد أو طفل دون العامين.
البديل
من حسن الحظ أنّ ثمة بديل يحترم البيئة أكثر وهو الحفّاضات القطنيّة القابلة للغسل.
إنه استثمار صغير في بادئ الأمر، لكن هذه الحفّاضات تسمح لكم بتوفير الكثير من المال على المدى الطويل وتساهم في خفض انبعاث الكربون.

3- لا تشتروا عصير الفواكه

توقّفوا عن شراء عصير الفواكه في عبوات من البلاستيك.
البديل
حضّروا العصير في المنزل بدلاً من شرائه أو اكتفوا فقط بتناول الفواكه الطازجة، فمن شأن هذا أن يقلل انبعاث الكربون كما أنه خيار صحيّ أكثر.
في الواقع، تُصنع معظم العصائر من مستخلص مركّز. بالتالي، لا تحتوي على النسبة نفسها من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في العصير الطازج المعدّ في المنزل أو الفواكه الطازجة.
إن احتجتم فعلاً لشراء عصير الفاكهة، فاختاروا عبوة زجاجية بدلاً من البلاستيكية. لماذا؟ لأن تدوير الزجاج أسهل من تدوير البلاستيك.

4- استخدموا مواد تنظيف معدّة في المنزل

مما لا شك فيه أنكم تحتاجون إلى مواد تنظيف كي تنظّفوا المنزل. لكن فكروا في كل تلك العبوات البلاستيكية التي تشترونها خلال عام واحد للتنظيف: منظّف للبلاط، وآخر للزجاج، وغيره للحمام، وسائل للجلي، الخ…
البديل
يمكنكم أن تستخدموا مواد التنظيف المصنوعة في المنزل من بعض المكوّنات الأساسيّة البسيطة. وهذا الخيار يجمع بين التوفير والحفاظ على البيئة.

5- احملوا وجباتكم الخفيفة من دون بلاستيك

هل تحملون طعامكم معكم إلى العمل؟ إليكم هذه الحيلة للحد من انبعاث الكربون.
البديل
تجنبوا استعمال الأكياس البلاستيكيّة التي تُستخدم مرة واحدة لوضع السندويشات. تستطيعون بدلاً من ذلك أن تضعوا السندويش في علبة قابلة لإعادة الاستخدام وذلك بعد لفه بفوطة من القماش.
وبدلاً من شراء سلطات الفواكه في عبوات بلاستيكية، اكتفوا بشراء الفواكه الطازجة وحسب.
إن كنتم تأكلون اللبن الرائب، فاختاروا العبوات الكبيرة. يمكنكم بهذه الطريقة أن تحضّروا حصصاً صغيرة في علب قابلة لإعادة الاستعمال (مرطبان صغير، عبوة قابلة لإعادة الاستعمال، الخ…).

معلومة إضافيّة

يؤكّد بعض المصنّعين على أنّ البلاستيك، الذي يستخدمونه في الأغلفة، قابل للتدوير إلا أنّ هذا الكلام ليس دقيقاً.
في الواقع، لا يمكننا للأسف أن نصنع عبوة من البلاستيك انطلاقاً من عبوة بلاستيكية أخرى. يمكننا فقط أن نعيد تدويرها بشكل آخر من البلاستيك وهو ما يُعرف بالبلاستيك الصلب.
وهذا النوع من البلاستيك لا يمكن إعادة تدويره!

إذن، من الأفضل أن تتنبّهوا لما يسمى “الغسل الأخضر” الذي تمارسه الشركات الكبرى لتجعلنا نصدّق أنّ منتجاتها صديقة للبيئة!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More