كيف نصنع مفتاحاً يفتح كافة الأقفال؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نتفق جميعاً على أنّ ما من شيء مزعج بقدر أن نجد أنفسنا عالقين أمام باب المنزل لأننا أضعنا أو نسينا المفاتيح في مكان ما… ولعل الحل الأبسط هو أن نصنع نسخة ثانية منها لنتجنّب هذا المأزق! سنقودكم في هذا المقال، خطوة بخطوة، لصنع نسخة عن مفتاح يفتح كافة الأقفال. فلننطلق!

إذا سبق أن عشتم تجربة أن تبقوا محتجزين خارج المنزل، فلا بد من أنكم تعرفون كم أنّ تكلفة الاستعانة بصانع المفاتيح لحالة طارئة مرتفعة! لذلك، وبدلاً من أن تستدعوا صانع مفاتيح يجعلكم تدفعون سعراً خيالياً، يُفضّل أن يكون في متناول يدكم مفتاحاً بديلاً على سبيل الاحتياط… لنفعل هذا معاً!

كيف يعمل مبدأ فتح الأقفال من دون المفتاح الأصلي؟ المسألة سهلة للغاية!

قبل أن ندخل في صلب الموضوع، من المهم أيها القرّاء الأعزاء أن نفهم كيف يعمل القفل. لتبسيط الأمور سنقول إنّ القفل يتألف من أسنان موضوعة على مستويات مختلفة وعندما نضع المفتاح، يعمل هذا الأخير على الدبابيس لتصبح على خط واحد. وبهذه الطريقة، يفتح الباب.
اعلموا أنّ القفل مجهّز بخمسة أو ستة دبابيس. ولفتحه، لا بدّ من أن نجعلها على صفّ واحد ما يتطلب صبراً ودقة ومهارة، لاسيما إن كنتم تحاولون ذلك بمفتاح غير المفتاح الأصلي. إذن، لنبدأ باستكشاف تقنية الطرق قبل أن نبحث في صنع مفتاح ضغط!

فتح باب مقفل بتقنيّة الطرق: ما هو مفتاح الضغط؟

إذا ما أجريتم بحثاً على الانترنت لتصنعوا نسخة ثانية من مفاتيحكم، فلا بد من أنكم صادفتم عبارة “مفتاح الضغط”! إنه مفتاح خاص نصنعه من مفتاح موجود أصلاً، كمفتاح طوارئ، وهو يحتوي على شقوق أو ثقوب عميقة إلى أقصى حد. يكفي أن نعدّله قليلاً لكي نتمكّن من استعماله لفتح الكثير من الأقفال المختلفة. لكن هذا يعني أن نبرد الدعامة قليلاً وأحياناً طرف المفتاح كي نتمكن من إدخاله بشكل عميق في القفل ونُحدث فراغاً صغيراً بين الحاجز والدبابيس. لننتقل الآن إلى صناعة مفتاح الضغط!
تحذير: نذكّركم أيها القراء الأعزاء بأن فتح قفل شخص ما من دون إذنه أمر غير قانوني ويعاقب عليه القانون بشدة.
كيف يعمل مبدأ فتح الأقفال؟ المسألة سهلة للغاية!

تريدون فتح القفل بواسطة مفتاح عادي؟ اتبعوا الخطوات التالية لتتمكنوا من ذلك. لا داعي للهلع! المسألة سهلة للغاية!

الخطوة الأولى: اختاروا مفتاحاً يمكن أن يدخل في القفل الذي ترغبون في فتحه
هذه المرحلة مهمة جداً! لتصنعوا مفتاح ضغط، يجب أن تجدوا مفتاحاً إضافياً لديكم يمكن أن تخصصوه لهذه المهمة. يجب أيضاً أن تتمكّنوا من إدخاله بسهولة في القفل الذي ترغبون في فتحه! لن تتمكنوا بالتأكيد من إدارته لأنّ حجم أسنانه ومقاسها ليسا مناسبين لتحريك دبابيس القفل.

الخطوة الثانية: تفحّصوا المفتاح وحددوا مكان التجويفات بين الأسنان
إذا تأملتم المفتاح جيداً فستلاحظون وجود تجويف يفصل بين الأسنان. يجب أن تبردوا هذه الأخيرة وصولاً إلى الدعامة الرئيسية كي تتمكنوا من تحريك مسامير القفل. عند العمل، توخّوا الحذر لئلا تبردوا التجويفات أكثر أو أقل مما ينبغي، لأن المفتاح لن ينفع في شيء إن لم يكن عمقها مناسباً!

الخطوة الثالثة: استخدموا مبرداً يدوياً (على شكل مثلث) لبرد التجاويف بين أسنان المفتاح
يجب أن تبردوا تجاويف المفتاح بشكل عميق جداً (من دون مبالغة) بحيث تكون الأسنان طويلة بما يكفي وقادرة على رفع مسامير القفل. باختصار، يجب أن يكون شكل المفتاح الجديد متعرجاً عند الانتهاء.

الخطوة الرابعة: احرصوا على أن تبردوا التجاويف على العمق نفسه على طول المفتاح
إن كانت التجاويف في الخلف أقل عمقاً من تلك الموجودة في الأمام، فلن تتمكنوا من إدخال المفتاح في القفل. وفي الإطار نفسه، إن كانت التجاويف الأماميّة أقل عمقاً، فستجدون صعوبة في سحب المفتاح من القفل بعد فتحه! كيف نفكّ القفل سريعاً ونفتح باباً مقفلاً؟ لا داعي لخلعه أو كسره!

الأقفال
premium freepik license
هل أصبح مفتاح الضغط جاهزاً؟ لنرى ما هي التقنية التي ينبغي اتباعها لفك القفل:
  1. أدخلوا المفتاح في القفل مع دفعه بشكل بطيء وناعم حتى النهاية (اضغطوا عليه إذا اقتضى الأمر حتى تشعروا أو تسمعوا أنّ الدبوس الأخير قد تحرّك).
  2. تأكدوا من أنه غير عالق إذ من شأن هذا أن يجعل المهمة حساسة. بعدئذ، أديروا المفتاح في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة كي تحركوا الدبابيس مع الاستمرار في الضغط عليه (لا تبالغوا بالضغط لئلا ينكسر).
  3. إن كنتم قد بردتم المفتاح كما ينبغي، فلن تجدوا أيّ صعوبة في إدارته بشكل كامل.

إذا لم ينجح ذلك، فينبغي أن تتدخلوا يدوياً كي تقوموا بعملية نقل قوة في القفل. ولهذه الغاية، حاولوا أن تضربوا على الطرف الخلفي للمفتاح الموضوع بشكل مستقيم (وليس بشكل جانبي) فيما أنتم تبرمونه (استخدموا غرضاً صلباً كقبضة مفك البراغي أو حتى مطرقة).
اسحبوا المفتاح قليلاً وحاولوا أن تديروه مجدداً. إذا لم تنجح المحاولة، فاخرجوه ثم أعيدوا إدخاله وكرروا الخطوات السابقة حتى تتمكنوا من جعل المفتاح يدور!
إذا لم تنجحوا، فتحققوا من أنّ تجاويف المفتاح قد بُردت بالقياس المناسب وإلا حاولوا بكل بساطة أن تديروا القفل بالاتجاه الآخر!
لا داعي للاستعانة بصانع الأقفال من الآن وصاعداً! فبفضل هذه التقنية البسيطة جداً، لن تجدوا أيّ مشكلة في صناعة مفتاح الضغط الخاص بكم وفتح قفل الباب بأنفسكم!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More