لا ترموا الزيت المستعمل في حوض المطبخ أو المرحاض: إليكم 3 طرق ذكيّة لإعادة استعماله

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يجب التخلّص من زيت القلي بطريقة صحيحة لئلا نلحق الضرر بالبيئة. لكن ماذا نفعل بالزيت المستعمل؟ اكتشفوا كافة الحيل والنصائح لتتخلصوا من هذا الزيت بطريقة آمنة وتحافظوا أيضاً على البيئة.

كيف نعيد تدوير زيت القلي بشكل صحيح لنحمي الخشب؟

يُعتبر زيت القلي المصفّى حامياً ممتازاً للأثاث وغيره من القطع الخشبيّة، سواء في الداخل أو في الخارج. لكن يُنصح باستخدامه أكثر في الخارج لاسيّما إن كان الزيت المستعمل هو زيت زيتون وذلك بسبب رائحته القوية. لاستعماله، يكفي أن نستخدم فرشاة لندهنه على سطح القطع والأبواب، شرط ألا تكون مطليّة بالورنيش، فيتغلغل الزيت في مسام الخشب. سيضفي الزيت عليها لمعاناً إضافياً.
أما قطع الأثاث الموضوعة في الخارج أو في الحديقة، فيُنصح بتجديد عملية دهنها بالزيت كل ستة أشهر لأن الشمس يمكن أن تلحق الضرر بالخشب أكثر من المطر.

حيل أخرى لإعادة استخدام زيت القلي المستعمل

ثمة أفكار أخرى لإعادة تدوير زيت القلي المستعمل علاوة على إمكانيّة استخدامه لقطع الأثاث المصنوعة من الخشب.

تزييت أو تشحيم المفصّلات

يمكن في وقت ما أن تحتاج كافة أنواع المفصّلات إلى القليل من التشحيم بغية الحدّ من الاحتكاك بين القطع المختلفة، سواء أكانت مفصلات باب معرّض للهواء أو للرطوبة الزائدة أو قفل عالق أو غيره. يجب وضع زيت القلي، الذي نصفّيه مسبقاً، بواسطة حقنة على هذه النقاط وستنجح المهمة تماماً. لكن مدة مفعول هذا الزيت أقصر من مفعول الزيت المعدني.

صناعة الصابون

لصناعة الصابون من الزيت المستعمل، لا بد من أن نصفّيه كي نتخلّص من أيّ جزيئات محتملة. بعدئذ، نمزجه مع هيدروكسيد الصوديوم أو الصودا الكاوية والماء والزيوت العطريّة كي نضفي عليه رائحة جميلة. يمكن أن نستخدم قمعاً لتنفيذ هذه الخطوة فضلاً عن مصفاة ناعمة لفصل المواد الصلبة.
على الرغم من أنّ هذه العملية بسيطة وسهلة إلا أنها تنطوي على خطر تناثر هيدروكسيد الصوديوم. بالتالي، يُنصح باستعمال قفازات ونظارات حماية مناسبة. كما من المهم أن نتحلى بالصبر أثناء تجفيف الصابون لأن هذه العملية قد تتطلب ما يُقارب الشهر. تسمح هذه الحيلة بالحصول على صابون متعدد الاستعمالات مثل غسل الملابس وتنظيف اليدين.

صناعة الشموع

سنحتاج إلى وعاء جميل نستخدمه للشمعة فضلاً عن سلك نستعمله كقاعدة للفتيل. نستخدم خيطاً من القطن يفوق طوله طول القنينة التي اخترناها بأربع سنتيمترات. وللحصول على رائحة جميلة، يمكننا أيضاً أن نضيف بضع نقاط من زيت خشب الصندل أو أيّ خلاصة عطريّة أخرى.
إنّ العملية بسيطة وسهلة جداً. بما أنّ الزيت يحترق مثل الشمع، سنصنع قاعدة بواسطة السلك عبر لفه بشكل لولبيّ ونترك طرفاً منه صاعداً نحو الأعلى نربط عليه القسم السفلي من الخيط القطنيّ. نضع هذا في منتصف الوعاء الذي اخترناه ونترك المسافة الإضافية من الخيط خارج القنينة أو الوعاء. بعدئذ، نملأ الوعاء بالزيت المستعمل الذي قمنا بتصفيته مسبقاً ونضيف إليه بضع نقاط من الزيت العطري الذي نفضّله.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More