عشبة الليمون (حشيشة الليمون أو السترونيلا): كيف نزرعها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لا تقتصر فائدة عشبة الليمون، أو حشيشة الليمون أو السترونيلا أو الإذخر Lemon grass، على إبعاد البعوض وحسب، فاستخدامات هذه النبتة متعددة ومنافعها كثيرة إلا أنّ قلة من الناس يعرفونها.
إذن، لمَ لا تبدأون بزراعة عشبة الليمون؟ ستكتشفون أنّ زراعتها سهلة جداً.
إليكم كيف تزرعون السترونيلا وتعتنون بها وكيف تستخدمونها لتستفيدوا من منافعها.

كيف نزرع عشبة الليمون؟

إنّ عشبة الليمون نبتة شبه مدارية ولا تحتمل درجات الحرارة المنخفضة جداً. إن كنتم تقيمون في منطقة باردة، فازرعوا عشبة الليمون في أصيص كي تتمكنوا من وضعها في الداخل في الشتاء.
في حال زراعتها في الحديقة، اختاروا مكاناً معرّضاً لأشعة الشمس واحرصوا على ريّها بالكثير من الماء، على أن تُزرع في تربة غنيّة وقادرة على تصريف المياه بشكل جيد.

إذا زرعتموها في أصيص، فاملأوه بالسماد العضويّ أو ضعوا بعض ديدان الأرض فيه. احرصوا على تهوئة التربة كل أسبوعين لتتأكدوا من أن العناصر الغذائيّة تتجدد.
تتميّز عشبة الليمون بأنها تنمو وتكبر بشكل طبيعيّ وسريع ما إن تشعر أنها بخير وبحال جيدة. وهي لا تحتاج إلى الكثير من العناية.

اعلموا أنّ ثمة أنواع مختلفة من عشبة الليمون حتى وإن لم تجرِ الإشارة إلى ذلك عند شراء النبتة.
نجد عشبة الليمون على شكل بذور أو بصلة أو نبتة جاهزة. تنبت حشيشة الليمون خلال أسبوع واحد أو اثنين كحدّ أقصى وتتمتع البذور بنسبة نمو عالية. ضعوا البذور في أرض رطبة وفي مكان حار حتى تنمو. أعيدوا زرعها في أصيص عندما يصبح طول النبتة الجديدة حوالى 15سم.

احرصوا على أن تتركوا بينها مسافة تتراوح بين 5 و7سم كي تتمتع الجذور بما يكفي من المساحة فتنمو وتكبر بشكل مناسب. إذا أردتم أن تقطعوا فسائل من السيقان التي اشتريتموها كي تزرعوا نبتتكم الخاصة، فيكفي أن تضعوها في إناء مع 2 إلى 5سم من الماء. بعدئذ، اتركوا الطبيعة تلعب دورها حتى تبدأ الجذور بالظهور والنمو. لا تنسوا أن تبدّلوا المياه كل يومين.
لا تحتاج عشبة الليمون إلى الكثير من العناية.

كيف نقطف عشبة الليمون ونستخدمها؟

عندما ترون أوراقاً جديدة تنمو، فهذا دليل على أن جذور النبتة أصبحت كافية كي يُعاد زراعتها في حوض كبير.
كيف نجمع عشبة الليمون؟ المسألة سهلة وبسيطة. لقطاف ساق من النبتة، يكفي أن تمسكوا به بحزم قرب القاعدة وأن تشدّوا. إنّ اللبّ الأبيض لعشبة الليمون هو ما نستخدمه في الطهي. أما الأوراق، فاستعملوها لإعداد شراب ساخن بمذاق يميل إلى الحموضة الخفيفة.
انزعوا الأوراق الخضراء وافرموها بشكل ناعم. يمكنكم أيضاً برش الجزء الأبيض من عشبة الليمون.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More