6 أفكار ذكية تقلل استعمال البلاستيك وتوفر المال في الوقت نفسه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من حسن الحظ أنّ ثمة نصائح بسيطة لتتعلموا كيف تحدّون من استعمال البلاستيك …
إليكم 6 خطوات سهلة يمكنكم اتخاذها للحد من النفايات البلاستيكية اعتباراً من هذه اللحظة:

1. أعيدوا استخدام الأوعية والمرطبانات الزجاجيّة

اختاروا مرطبانات زجاجية بدلاً من العبوات البلاستيكية كلما أمكنكم ذلك. ونخص بالذكر هنا المنتجات مثل صلصة الطماطم أو العسل أو المربيات، الخ…
يمكنكم أنّ تعيدوا استعمال هذه المرطبانات كأوعية لمأكولاتكم بدلاً من إعادة تدويرها. يمكنكم على سبيل المثال أن تحملوها معكم إلى السوبرماركت لتشتروا المنتجات غير المغلّفة. كما يمكنكم أن تعيدوا استعمالها لحفظ ما يتبقّى من طعام لديكم.
إذا اشتريتم مأكولات في عبوات من البلاستيك، فاعمدوا إلى غسلها واحتفظوا بها: إنها مثاليّة لحفظ مأكولاتكم.

2. استخدموا عبوات (زجاجات بلاستيكية) قابلة لإعادة الاستخدام

هل تعلمون أنّ كمية النفايات البلاستيكية التي تنتج عن عبوات الماء تبلغ 1.5 مليون طن في العام؟ ونحتاج إلى 177 مليون ليتر من النفط لإنتاج هذه العبوات كلها!

البديل:
استعملوا العبوات القابلة لإعادة الاستخدام التي يمكنكم ملأها من الصنبور، بدلاً من أن تشاركوا في مصدر النفايات البلاستيكية الضخم هذا. يمكن لإولئك الذين لا يملكون هذا الخيار أن يشتروا مرشحاً للماء لتصبح المياه آمنة فيقللون بذلك من مشاركتهم في انبعاث الكربون.

3. أحضروا أوعيتكم الخاصة للوجبات الجاهزة التي تحملونها معكم إلى المنزل

هل تطلبون غالباً الوجبات الجاهزة؟ أو لعلكم تطلبون أن يوضع ما يتبقّى من وجباتكم في علب تحملونها معكم؟ لمَ لا تستخدمون وعاءً خاصاً بكم؟

هذه خطوة سهلة وصديقة للبيئة إذ تقلل إلى حدّ كبير من النفايات البلاستيكية.
حاولوا أن تبقوا الوعاء في متناول اليد (في السيارة أو في الحقيبة)، فتطلبون بهذه الطريقة من النادل أن يضع فيه الطبق بدلاً من استخدام العبوات البلاستيكية. يفعل معظم المطاعم هذا عن طيب خاطر.

premium freepik license
4. استخدموا أعواد الثقاب بدلاً من الولّاعة

عندما تحتاجون إلى إشعال شيء ما (شمعة، فرن، نار للتخييم، الخ…)، استخدموا أعواد الثقاب بدلاً من الولّاعات التي تُرمى بعد الاستعمال. فهذه الولّاعات ليست مكلفة إلا أنها تحتاج إلى سنوات كي تتحلل (حتى أنه عُثر على بعض منها في أحشاء الطيور النافقة!)

البديل:
إن كنتم لا تستطيعون الاستغناء عن الولّاعة، فاستخدموا على الأقل ولّاعة من المعدن يمكن إعادة تعبئتها: سيقلل هذا من النفايات البلاستيكيّة.

5. تجنّبوا شراء الأطعمة المجلّدة

هذه المأكولات عمليّة إلا أنها مغلّفة بالبلاستيك في أغلب الأحيان. مما لا شكّ فيه أنّ المأكولات المجلّدة المغلّفة بالكرتون تبدو وكأنها تحترم البيئة أكثر إلا أنها في الواقع تطرح الإشكاليّة نفسها. فالكرتون المستخدم لتغليفها مغطى بطبقة رقيقة من البلاستيك.
إنّ فكرة عدم شراء هذه المأكولات يمكن أن تبدو صعبة للكثير من الأشخاص، لكن عليكم التفكير في كافة الفوائد التي تعود على هذا الكوكب من جراء هذه “التضحية”.
وعلاوة عن الفوائد البيئية، ستقللون من استهلاككم للمأكولات المحوّلة وستتجنبون المواد الكيميائية الموجودة في الأغلفة البلاستيكيّة.

6. لا تستخدموا الملاعق والشوك والأطباق البلاستيكيّة

ودّعوا أدوات الطعام والأطباق البلاستيكيّة. لا تستعملوا الشوك، السكاكين، الملاعق وحتى العيدان البلاستيكية.

البديل:
المسألة سهلة: عندما تحضرون طعامكم معكم إلى العمل، لا تنسوا أن تحضروا أيضاً أدوات الطعام الخاصة بكم.
وينطبق هذا أيضاً على المطعم، إن كان مطعمكم المفضّل يقدّم الأدوات البلاستيكية فلا تترددوا في إحضار أدوات الطعام الخاصة بكم.
إنها طريقة جيدة جداً لخفض انبعاث الكربون بسبب طعامكم. إن كنت تحتاجون فعلاً إلى أدوات الطعام هذه فيكمن الحل في استخدام تلك القابلة للتحلل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More