كيف تعرفون إذا كانت كاميرا هاتفكم تتجسس عليكم؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

في أيامنا هذه، سواء كنا نستخدم الهاتف الذكي أو الحاسوب، لا أحد منا في مأمن من هجوم محتمل من قبل مجرمي الإنترنت. يقوم القراصنة الإلكترونيون بتهديدنا طوال الوقت، ونحن عاجزون في معظم الأوقات. أتتساءلون ما إذا كان ممكناً أن يتجسس أحد عليكم من كاميرا هاتفكم المحمول؟ للأسف، هذا ممكن. ومع ذلك، يمكن لبعض العلامات أن تحذركم وتنبهكم من اختراق محتمل. إليكم السبيل إلى معرفة ما إذا كان أحدهم يتجسس عليكم من كاميرا جهازكم.

هل من الممكن أن يتجسس أحد عليكم من هاتفكم المحمول؟

يسأل العديد من المستخدمين أنفسهم هذا السؤال عندما يشتبهون في أن أحد القراصنة الإلكترونيين يستخدم كاميرات هواتفهم المحمولة لمراقبتها. نعم، للأسف، يتم التجسس على العديد من الهواتف المحمولة من قبل مجرمي الإنترنت الذين يستخدمون الكاميرات لمراقبة ضحاياهم ويحاولون الوصول إلى بياناتهم الشخصية بشكل سري.
بالطبع، يعد هذا انتهاكاً واضحاً لخصوصية المستخدم. كما أنه عبارة عن ممارسة يعاقب عليها القانون في العديد من البلدان. للأسف، على الرغم من كل هذه الجهود التي يتم بذلها، لم تنجح السلطات التي تكافح الجريمة الإلكترونية بلا كلل أو ملل حتى الآن في القضاء على هذه المشكلة. ومع ذلك، أنتم قادرون على اكتشاف وجود مخترق محتمل من خلال وسائلكم الخاصة.

ثمة طرق عديدة تؤكد وصول المخترق إلى هاتفكم وتجسسه على الكاميرا الموجودة في الجهاز.

إليكم العلامات التي ينبغي الإنتباه لها:
ارتفاع درجة حرارة الهاتف

في حال ارتفعت حرارة الهاتف بدون أي سبب وجيه، قد يعني ذلك أن هاتفكم تعرض للقرصنة. بالتأكيد، من الطبيعي أن ترتفع حرارة الهاتف عند شحنه أو أثناء اللعب في إحدى التطبيقات. ولكن في حال ارتفعت حرارته بينما هو بجانبكم، فعليكم البدء بطرح الأسئلة. يحدث ذلك عندما يستخدم أحدهم هاتفكم عن بعد: تتطلب بعض التطبيقات التي تساعد على اختراق الهاتف الكثير من الطاقة.

تنفد بطارية هاتفكم بسرعة
premium freepik license

بالطريقة ذاتها، في حال نفدت بطارية هاتفكم بسرعة دون استخدامها بالفعل، ثمة خطب ما. بالتأكيد، مع مرور الوقت، قد تصبح البطارية أقل كفاءة. ولكن في حال لاحظتم تغييراً مفاجئاً بين ليلة وضحاها، الأمر غير طبيعي! ربما يكون جهازكم قد تعرض للقرصنة.

الإستهلاك المفرط للبيانات

بشكل عام، يحتاج المخترقون إلى اتصال إنترنت للوصول إلى هاتفكم عن بعد. بإمكانهم استخدام الواي فاي Wifi أو بياناتكم لتشغيل تطبيق التجسس. على وجه التحديد، إذا لاحظتم استهلاكاً غير طبيعي ومكثّف لبياناتكم، فقد يكون أحد المخترقين قد استخدم الميغابايت الخاص بكم لتشغيل الكاميرا الموجودة على جهازكم.

ثمة نشاط غريب على هاتفكم

تحدث العديد من النشاطات الغريبة على الهاتف المقرصن. تُفتح التطبيقات بمفردها، وتحدث العديد من النشاطات الغريبة على الشاشة أو حتى الضوضاء الخلفية أثناء المكالمات. ينبغي على أدنى نشاط غريب أن يثير ريبتكم. بإمكانكم تثبيت تطبيق لحفظ مكالماتكم الهاتفية كي تتحققوا بشكل أفضل من الأصوات الخارجية.

وجود تطبيقات مشبوهة

غالباً، تكون تطبيقات التجسس هي الدليل القاطع على إختراق هاتفكم. من أجل أن تتأكدوا من وجودها، يكفي أن تتوجهوا نحو “التطبيقات” في إعدادات الهاتف: قوموا بالمرور على جميع التطبيقات المحمّلة على الهاتف لتتأكدوا من عدم وجود أي دخيل. في حال لاحظتم وجود تطبيقات غير معروفة، احذفوها فوراً.
تساعدكم هذه الخطوات في القضاء على محاولات اختراق كاميرا الهاتف وحماية بياناتكم الشخصية.

استخدام برنامج مكافحة الفيروسات Google Play Protect

هو عبارة عن برنامج مكافحة الفيروسات على أجهزة أندرويد: هو يمنع تثبيت التطبيقات المشبوهة. بإمكانه أيضاً اكتشاف وجود المخترقين لمحو التطبيقات نهائياً من الهاتف. لتشغيل هذه الميزة، بإمكانكم دخول Google Play store والنقر على Play Protect. يتم تنشيط الميزة عند النقر على “فحص الجهاز بحثاً عن التهديدات الأمنية”.

إزالة التطبيقات المشبوهة

كما ذكرنا أعلاه، يستخدم قراصنة الإنترنت تطبيقات التجسس للتحكم بكاميرا الهاتف. لهذا السبب، تحققوا دائماً ما إذا كان كل شيء على ما يرام: ادخلوا الإعدادات وتوجهوا نحو التطبيقات وتحققوا من عدم وجود تلك المشبوهة منها. في حال لاحظتم وجود تطبيقات غريبة لا تتذكرون وجودها سابقاً، احذفوها فوراً. لا ينبغي أن يحتوي هاتفكم على برامج لم تحملوها سابقاً.

إعادة ضبط الجهاز على الإعدادات الأصلية

في حال كنتم لا تزالون في شك من أمركم حتى بعد القيام بالخطوات السابقة جميعها، يبقى عليكم أن تعيدوا ضبط جهازكم لإعادته إلى بياناته الأصلية. ولكن قبل القيام بذلك، احرصوا على الإحتفاظ بنسخة كي لا تفقدوا صوركم، مقاطعكم المصورة، أرقامكم، تطبيقاتكم… تترك هذه العملية هاتفكم فارغاً، مما يمنع المخترقين من التجسس عليه عن بعد.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More