كيف نعدّ سماداً طبيعياً للنباتات؟ ستنمو بسرعة من دون أيّ تكلفة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سماداً طبيعياً: تحتاج النباتات إلى عناية منتظمة ودقيقة. وليس من السهل أن نسرّع نموّها حتى وإن كانت يدنا خضراء كما يُقال. ولتزويد نباتاتنا بالعناصر الغذائيّة التي تحتاجها، لا داعي لاستعمال منتجات مكلفة وكيميائيّة بشكل يوميّ. يمكن لسماد طبيعيّ تعدّونه في المطبخ أن يكفي.

تساهم عوامل متعددة في النمو الصحيّ والمستدام للنبات. في الواقع، عندما لا تتعرّض للشمس ولا تُسقى بشكل صحيح، فما من سبيل لكي تنمو بشكل متناغم. من حسن الحظ أنّ ثمة سماد طبيعي واقتصاديّ قادر على أن يغذّي التربة بسخاء ويزوّدها بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو النباتات.

إن كنتم من الأشخاص الذين يحبون تجربة حيل البستنة التي تراعي البيئة، فستعتمدون سريعاً هذه التقنية في الريّ. تستند هذه التقنيّة المفيدة جداً لتسريع نمو النباتات المزروعة في الأصص أو في الحديقة، إلى سماد واحد سائل متعدد المنافع.

مياه سلق المعكرونة، سماد طبيعيّ للنباتات

غالباً ما يتم رمي مياه سلق المعكرونة في حوض المطبخ، علماً أنّ هذا السائل يمكن أن يكون مفيداً جداً للنباتات. فهو يحتوي على نسبة جيدة من النشويات والفوسفور والبوتاسيوم والنيتروجين فضلاً عن العديد من المعادن التي نجدها في غالبية أنواع السماد التي تُباع في الأسواق. ولتستفيد نباتاتكم من منافعه المتعددة، يكفي أن تقوموا بسلق المعكرونة وباستخدام مياه السلق للريّ وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع. سيقوم هذا السماد الطبيعي بتغذية جذور النباتات وتقويتها وسيجعلها سليمة وأكثر قدرة على مقاومة الأمراض. كما يؤمّن لها كافة الظروف لتنمو بشكل صحي وسليم ومستدام. لا تنسوا أن تتركوا السائل يبرد قبل سكبه عند ساق النبتة. إنّ مياه طهي الخضار أو الأرز أو البيض غنيّة أيضاً بالعناصر الغذائيّة الضروريّة لنمو النباتات المستدام.

فوائد مياه سلق المعكرونة الأخرى

إذن، تسمح مياه سلق المعكرونة بجعل النباتات تنمو بسرعة أكبر وبإبقائها سليمة وصحيحة. كما يمكن لها أن تحلّ مشاكل أخرى في البستنة.

مياه سلق المعكرونة، مبيد طبيعي للآفات

علاوة على مساهمتها في جعل النباتات تنمو بشكل صحيّ وسليم، يمكن استخدام مياه سلق المعكرونة كمبيد للحشرات طبيعيّ وصديق للبيئة. لكن لا بدّ من تخمير هذه المياه لكي تفوح منها رائحة كريهة تُشبه رائحة الكحول وقادرة على طرد الطفيليات والحشرات. لإعداد مياه السلق المخمّرة، يكفي أن تملأوا وعاءً بهذا السائل وأن تضيفوا إليه المكوّنين التاليين:

  • ملعقة متوسطة الحجم من السكر
  • و4 ملاعق كبيرة من الحليب

بعدئذ، غطوا الوعاء واتركوه مدة 4 أيام. عندما يصبح المزيج جاهزاً، اسكبوه في المرشّ واستخدموه لترطيب تربة النباتات.

مياه السلق مبيد طبيعيّ للأعشاب الضارة


يمكنكم أيضاً أن تستخدموا مياه سلق المعكرونة كمبيد طبيعي للأعشاب الضارة. استخدموها وهي لا تزال تغلي لكي ترطّبوا النباتات غير المرغوب فيها التي تنمو في الممرات وتفسد منظرها وتتخلصوا منها. لكن تجنبوا استخدام هذه الحيلة على تربة نباتاتكم التي تنمو سواء في الحديقة أو في الأصص إذ من شأنها أن تسبب أضراراً لا يمكن إصلاحها أو معالجتها. على الرغم من أن مياه سلق الخضار أو البطاطس أو الأرز أو المعكرونة أكثر فاعليّة في التخلّص من الأعشاب الضارة، إلا أنّ بعض الأشخاص يفضّلون المياه المغليّة الصافية لكي يتجنبوا تشكّل طبقة من النشاء على الأرض.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More