لا ترموا نواة الزيتون! كيف تجعلون النواة صالحة للزراعة؟ (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نواة الزيتون صالحة للزراعة ؟ تذكّرنا شجرة الزيتون بالأرض والهواء الدافئ والبحر المتوسط. يُعرض زيت الزيتون الصافي في المتاجر ضمن المنتجات المترفة. ويفوز بالتحدّي ذاك الذي يقع على أفضل زيت. نحب أن نطلق عليه تسمية “زيت الزيتون الصافي”. يجرّب محبو الطبيعة وخبراء البيئة الحيل الجيدة لكي يعيدوا هذا الترف إلى البيت.

إليكم هذه الإرشادات البسيطة إنما المحددة، التي من شأنها أن تضمن لكم إذا ما اتبعتموها بحذافيرها، نمو شجرة الزيتون وبقائها وحياتها في حديقة المنزل ومن مجرد نواة واحدة!

سنكشف لكم الآليّة التي ستُقسّم إلى 3 مراحل أساسيّة. نعم، المسألة تستحق العناء.
تقضي المرحلة الأولى باستخراج نواة الزيتون ومن ثم زرعها في مرحلة ثانية ونقلها وإعادة زرعها في الخارج ثالثاً. ولكل مرحلة حيلها… قبل بدء العملية، يجب أن تقرروا ما هو نوع الشجرة التي ترغبون في زراعتها. فأشجار الزيتون ليست متشابهة كلها، وينطبق هذا على لون حبات الزيتون ونكهتها ورائحتها. يتأتى هذا الاختلاف عن نوع النبتة وزراعتها وفترة نضج الثمرة.

سنتابع معكم في هذه المقالة المرحلة الأولى على أن ننشر تفاصيل المرحلتين الثانية والثالثة في مقالة لاحقة.
بالتالي، ننصحكم بجمع المعلومات بشأن نوع شجرة الزيتون التي يمكن أن تنمو وتستمر وتدوم بحسب الظروف، ونوعية الأرض والطقس لديكم.

unplash
كيف نستخدم نواة الزيتون؟

الآن، وبعد أن اخترتم نوعية شجرة الزيتون، لنرى كيف عليكم أن تجمعوا النوى.

1. في بداية الخريف، اجمعوا الزيتون:

عليكم أن تقطفوا حبات الزيتون مباشرة من الشجرة المصدر لكي تكون النوى حيّة. والفصل مهم لأنه وقت الثمار الخضراء والناضجة من ناحية ولأن شجرة الزيتون تنمو وتزدهر في منطقة قاسيّة تتراوح حرارتها بين 8 و10 درجات من ناحية أخرى.
حذار زيتون المتاجر الذي قضت المواد المضافة الكيميائية على براعم النوى فيه. ننصحكم بالتوجّه إلى المزارع المجاورة حيث ستتاح لكم فرصة الوقوع على أشجار عضويّة لم تعالج بالأسمدة والأدوية الكيميائية!

2. انقعوا حبات الزيتون في دلو تملأونه بالماء الفاتر:

إنها طريقة معتمدة لجعل الزيتون طرياً كي تتمكنوا من فصل النوى بسهولة. يمكن التحكّم بحبات الزيتون بسهولة بعد نقعها لليلة تقريباً في الماء. لا تنسوا أن تحرّكوا الماء كل ثلاث ساعات. قد تطفو حبات الزيتون الفاسدة على السطح، وهذا دليل على أنها تالفة ويجب استبعادها عن العملية.

3. قوموا بتصفية حبات الزيتون ونزع النوى:

أصبحت حبات الزيتون طريّة ويمكن التحكّم بها بسهولة. استخدموا مطرقة أو سكيناً حاداً لسحق الحبات وفصلها عن النوى. بعدئذ، استعملوا اسفنجة ذات سطح قاسٍ أو سكيناً ترتاحون لاستخدامه أو ورقة صنفرة وأزيلوا عن النوى بقايا لبّ الزيتون لتصبح نظيفة تماماً.

4. شقّوا نوى الزيتون إنما ليس بشكل كامل:

عند الطرف المسطّح من النواة، أدخلوا السكين من الناحية الحادة لكن احرصوا على ألا تصلوا حتى الآخر لئلا تهرسوا برعم النواة. انقعوها بعدئذ في الماء على درجة حرارة الغرفة وانتظروا ليلة كاملة. ستكون في اليوم التالي جاهزة للانتقال إلى المرحلة التالية.

بعد أن أصبحت نظيفة وجاهزة للانتقال إلى مرحلة الزرع، تُبذر نوى الزيتون في خليط من التراب والتربة المسمّدة التي تعمل بدورها على تصريف الماء في التراب.
لا تقلقوا فستجدون كل ما تحتاجونه في المتاجر المتخصصة بمعدات البستنة. هذه المغامرة مسليّة من البداية وحتى النهاية.

تابعوا الحزء الثاني من المقالة: كيف تحصلون على شجرة زيتون انطلاقاً من النواة؟ (2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More