سقط هاتفكم في الماء؟ إليكم ما الذي ينبغي عليكم فعله لإنقاذه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من الشائع جداً أن يسقط الهاتف المحمول في الماء. لحسن الحظ، عندما نتحرك بسرعة، بإمكاننا تدارك الموقف. عادة، يقضي الحل الأكثر شعبية بوضع الهاتف في وعاء من الأرز. عليكم الاحتفاظ به داخله لبضع ساعات أو حتى طوال الليل. في اليوم التالي، ومع القليل من الحظ، سيتم إنقاذ هاتفكم الذي سقط في الماء.

ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يؤكد فعالية هذه الطريقة على الدوام. وهذا ليس كل شيء: يحذركم الخبراء من هذه الممارسة التي من شأنها أن تضر بهاتفكم. اطمئنوا، ثمة طرق أخرى تساعدكم على تجفيف هاتفكم المحمول دون خطر إتلافه. هيا بنا نكتشفها سوياً!

لماذا لا تعتبر حبات الأرز الحل الأفضل لتجفيف الهاتف؟

يبقى الماء العدو الألد لجميع الأجهزة الإلكترونية. مهما كان الجهاز المصنوع من دائرة إلكترونية، فور أن يتبلل بالماء، هو قد يتلف أو يتوقف عن العمل. لا تشكل الهواتف المحمولة استثناء عن هذه القاعدة. ما لم يكن لديكم جهاز مقاوم للماء، لا تتحمل معظم الهواتف المحمولة التلامس مع الماء. لسوء الحظ، لا أحد مصان ضد هذا النوع من الحوادث. بالإضافة إلى ذلك، عندما يسقط الجهاز في المجلى، حوض السباحة، أو المرحاض، أول ما نقوم به هو وضع الجهاز في وعاء أو كيس مليء بالأرز.

premium freepik license

أثبتت هذه الحيلة الشعبية فعاليتها. ولكنها لا تخلو من المخاطر التي من شأنها أن تتسبب بأضرار كثيرة. بحسب التقاليد الشائعة، يمتص الأرز الرطوبة بإمتياز. هذه معلومة خاطئة. هو أقل فعالية من الكثير من الأمور الأخرى، كالرمل (أو النشارة) المستعمل للتخلص من فضلات القطط مثلاً. لن تكون عملية التجفيف فعالة كما تظنون. بل وستكون العملية أقل فعالية أيضاً إذا تراكمت بقايا الكلور أو ملح البحر داخل الجهاز. يمكن لجزيئات الغبار أن تتسلل إلى داخل الجهاز وتغير بعض مكوناته. بإمكان النشاء أيضاً أن يلحق الضرر بهاتفكم المحمول في حال قام بالتسرب إلى داخله. النتيجة: بما أن الأرز لا يمنع الأكسدة ويتلف المكونات الداخلية للهاتف، سيتوقف هذا الأخير عن العمل أو سيخسر عمره، حتى وإن شعرتم أنكم قمتم بـ”إنقاذه” أولاً.

ما هي الحلول المناسبة عند سقوط الهاتف في الماء؟
إذن، ما العمل في هذه الحالة؟ ما هي الحلول الأخرى التي يمكن اتباعها؟

إليكم الخطوات التي يجب اتباعها:

  • أولاً، ما لم يتوقف الهاتف عن العمل من تلقاء نفسه، أوقفوا أنتم تشغيله بأسرع وقت ممكن. أزيلوا الغطاء واسحبوا بطاقة SIM. لا تقوموا بهزه واتركوا درج البطاقة مفتوحاً.
  • امسحوا الجزء الخارجي من الجهاز بفوطة تمتص الماء. نظفوا البطارية أيضاً بفوطة ناعمة أو منشفة نظيفة.
  • قد تجهلون الأمر، ولكن أكياس هلام أو جل السيليكا ممتازة لإمتصاص الرطوبة. غالباً ما نجدها في الحقائب أو علب الأحذية الجديدة. إذا كان لديكم منها في متناول أيديكم، ضعوا القليل منها على الهاتف واتركوها تتفاعل لبضع ساعات.
  • قد تبدو هذه الفكرة بسيطة بعض الشيء، ولكن ترك الهاتف الذكي يجف في الهواء هو أكثر فعالية مما تعتقدون. ضعوه وحسب على سطح فوق منشفة مطبخ ورقية. اختاروا مكانًا جافاً ودافئاً (ليس شديد السخونة بالطبع لمنع ارتفاع درجة الحرارة).
  • من أجل تسريع عملية التجفيف، لا تترددوا في وضع الهاتف بالقرب من مروحة. اتركوه يجف في الهواء الطلق لمدة 24 ساعة (أو 48 ساعة)، قبل تشغيله من جديد.
  • في حال باءت جميع محاولاتكم بالفشل، يبقى لديكم خيار اللجوء إلى اختصاصي. سلّموا جهازكم لخدمة متخصصة في إصلاح الهواتف الذكية.
تحذير
  • تجنبوا تجفيف هاتفكم باستخدام مصدر للحرارة، مثل مجفف الشعر مثلاً. أنتم تخاطرون بإتلافه أكثر.
  • لا تحاولوا إخراج هاتفكم من الماء إذا كان لا يزال متصلاً بمصدر للكهرباء. افصلوا الشاحن أولاً، ثم أزيلوا هاتفكم بعناية. إذا لم تفعلوا ذلك، قد تتعرضون لصدمة كهربائية.
  • لا تقوموا بتفكيك هاتفكم الذكي ما لم تكونوا خبراء في هذا المجال.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More