ما الغرض من الفتحة الموجودة على جانب اللابتوب (الحاسوب المحمول)؟ هي توفر عليكم الكثير من المتاعب

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من بين جميع الفتحات التي يحتوي عليها الحاسوب المحمول، لا بد أنكم لاحظتم العديد من منافذ الـUSB، HDMI، كابل Ethernet عالي السرعة، Lightning. ومع ذلك، بالرغم من أنكم ربما لم تستخدموها من قبل، ثمة فتحة أخرى على الجانب الأيمن أو الأيسر من اللابتوب. غالباً ما لا يلاحظها أحد، ولكنها مفيدة لسبب محدد. اكتشفوا معنا اليوم الغاية منها.

ما الغرض من الفتحة الموجودة على جانب اللابتوب (الحاسوب المحمول)؟

لهذه الفتحة الصغيرة اسم: هي تسمى بفتحة الأمان “Kensington”، وتوجد على جهة من جهتي العديد من أجهزة اللابتوب. تبعد وظيفتها كل البعد عن أن تكون عديمة الجدوى، لأنها تحمي من سرقة الجهاز. في الواقع، تمت تسمية هذه الفتحة على اسم مخترعها الذي قرر عدم تسجيل براءة اختراعه كي يستفيد الآخرون منه.
ثمة نسختان من قفل “Kensington”: “المفتاح” و”الأرقام”. تماماً كما يوحي اسمه، يتضمن قفل المفتاح مفتاحاً مادياً لإرفاق أو فصل رأس القفل عن الفتحة. أما بالنسبة للأرقام، فأنتم بحاجة إلى سلسلة من الأرقام (كلمة مرور) للقيام بالعملية نفسها.

لماذا تحتوي أجهزة الحاسوب المحمول على قفل Kensington؟

توجد فتحة أمان Kensington في العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة. هي تسمح لكم بإرفاق الجهاز بشيء آخر لمنع أي محاولة سرقة. إليكم بعض المعلومات حولها: يعود تصميمها إلى عام 1999 وقد تم تطويرها بواسطة علامة تجارية تصنع أقفال الدراجات. على مر السنين، تطور الاختراع ليعمل في النهاية كخيار أمان لأجهزة الحواسيب المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

إليكم بعض المعلومات الإضافية: اختارت بعض الشركات المصنّعة عدم دمج فتحة القفل هذه في أجهزتها، ومن بينها أجهزة Apple Macbooks وأجهزة ” Surface ” من شركة Microsoft. على الرغم من عدم دمج هذه الآلية، يمكنكم استخدام أقفال Kensington خارجية معينة لتأمين جهازكم.
تتضمن هذه الآلية فتحة في الحاسوب المحمول (أو أي جهاز آخر) ورأس قفل أسطواني متصل بكابل معدني مطاطي. يتم توصيل رأس القفل بالفتحة وتأمينها بمفتاح أو مجموعة من الأرقام. يمكن توصيل الطرف الآخر من الكابل بأي جسم ثابت.

هذا الحل ليس مثالياً تماماً إذ بإمكان أي أحد قطع الكابل أو رأس القفل بواسطة أي أداة. ولكن من الصعب جداً أن يقوم السارق بذلك في مكان عام دون جذب الإنتباه. لذا، يعتبر هذا القفل في معظم الحالات حلاً فعالاً لتأمين الحاسوب المحمول. يعتبر هذا الحل مناسباً أيضاً لأصحاب المتاجر لحماية أجهزتهم من السرقة.
بالطبع، إذا كنتم تستخدمون الحاسوب المحمول في المنزل أو مكتب العمل فقط، فأنتم لستم بحاجة إلى هذه الأداة. ومع ذلك، هي مفيدة جداً عند اصطحابه معكم إلى الخارج أو أثناء رحلة العمل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More