5 نباتات لا تضعيها على حافة النافذة فستموت بعد بضعة أيام

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

توضع بعض النباتات على عتبات/ حافة النافذة فيُضفي وجودها لمسة من الزينة على غرفة الاستقبال كما أنّ هذا الموقع يمنحها الضوء الذي تحتاجه لتنمو. لكن تجدر الإشارة هنا إلى أنّ حاجة النباتات للضوء ليست هي نفسها. إليكِ خمس نباتات ينبغي أن تتجنبي وضعها على عتبات النوافذ.
إنّ وجود النباتات الجميلة مثاليّ لإضفاء لمسة من الطبيعة على ديكورك الداخلي إذ يضفي هذا شعوراً بالراحة والصفاء والسلام على المنزل. كما أنّ حافة النافذة أو عتبتها هي المكان المثالي لوضع النباتات المزروعة في أصص والتي تحب أن تتلقّى ضوء الشمس مباشرة. لكن ينبغي ألا ننسى أنّ النباتات لا تنمو وتتفتح بالطريقة نفسها في هذا المكان فيمكن للضوء القويّ أن يجعل نموّ بعضها صعباً.

ما هي النباتات التي ينبغي ألا توضع على حافة النافذة؟

تُفضّل بعض النباتات أن تنمو وتكبر في أماكن رطبة أو ذات ضوء منخفض. ويمكن لوضعها في مكان يعرّضها للضوء القويّ كعتبات النوافذ أن يقضي عليها.

الأوركيديا (السحلبيّة Orchidaceae)، نبتة تفضّل الرطوبة
premium freepik license

أول نبتة يجب ألا تضعوها على عتبات النوافذ هي الأوركيديا، فهذه النبتة تحتاج إلى الرطوبة بالدرجة الأولى كي تنمو. كما أنها لا تحتاج إلى الكثير من الضوء كي تتفتح ويمكن أن تكون حساسة إذا ما تعرّضت لأشعة الشمس لساعات طويلة. بالتالي، يجب تجنّب عتبات النوافذ إلا إن كانت موجّهة نحو الشرق أو الغرب. فبهذه الطريقة، ستتلقى النبتة ضوء الصباح أو فترة ما بعد الظهر. أما إذا كانت النافذة موجّهة نحو الجنوب، فلا بد من اتخاذ بعض الاحتياطات عبر تركيب ستائر لحماية النبتة من أشعة الشمس. ويجب أن تتراوح الحرارة الداخليّة ما بين 16 و24 درجة مئويّة كي تتمكن من البقاء حيّة.

الصبّار المخلبي Schlumbergera، نبتة لا تحب الحرارة

هذه النبتة أيضاً من النباتات التي لا يمكن أن تتفتح على عتبات النوافذ. وعلى الرغم من أنها تحب الضوء إلا أنّ هذه النبتة العصارية لا تحب التعرّض لأشعة الشمس المباشرة. لذا، لا بدّ من إبعادها عن أيّ مصدر من مصادر الحرارة ووضعها في مكان تتراوح حرارته ما بين 18 و21 درجة مئويّة خلال النهار وما بين 13 و18 درجة مئويّة خلال الليل. يمكن إذاً وضعها قرب النوافذ إنما ليس على عتباتها. تجنّبوا أيضاً تيارات الهواء البارد أو الحار التي تضرّ بهذه النبتة.

بنت القنصل أو البونسيتة Poinsettia، نبتة حساسة جداً على الشمس
premium freepik license

تنبت هذه النبتة في الشتاء بشكل خاص وهي تشكّل غالباً جزءاً من زينة أعياد نهاية السنة. وللعناية بها، لا بد من أن تختاروا لها موقعاً مُضاءً بعيداً عن عتبات النوافذ ومصادر الحرارة الأخرى مثل أجهزة التدفئة. كما أنّ هذه النبتة لا تحبّ تيارات الهواء ويمكن أن تبقى بحال جيدة في حرارة تتراوح ما بين 15 و21 درجة مئوية. عندما توضع هذه النبتة على حافة النافذة، يمكن للشمس أن تجعل أوراقها الحمراء جافة وأن تتلفها. وتجنّبوا أيضاً التغييرات المفاجئة في درجات الحرارة التي من شأنها أن تقتل النبتة.

بخور مريم Cyclamen، نبتة ظلّ أو شبه ظلّ

هذه نبتة أخرى لا تحتمل الحرارة. لهذا، يُفضّل أن نبقيها بعيداً عن عتبات النوافذ وعن أجهزة التدفئة في الشتاء التي غالباً ما تكون موضوعة تحت النافذة. وهي نبتة ظلّ أو ظلّ جزئي ولا تحتمل التعرّض لأشعة الشمس لوقت طويل. يُفضّل أن تحفظيها في مكان حيث تكون الإضاءة والتهوئة جيدتين وحيث لا تتجاوز الحرارة 16 درجة مئويّة. إن لم يكن لديكم مكان بارد لهذه النبتة، فمن الممكن وضعها على حافة نافذة موجّهة نحو الشمال. فبهذه الطريقة، يمكن للنبتة أن تزهر من شهر سبتمبر/أيلول ولغاية شهر مايو/أيار وأن تبقى بصحة جيدة.

الأمارلس Amaryllis، نبتة تحتاج للنقل
premium freepik license

تحتاج هذه النبتة وعلى غرار النباتات الأخرى التي ذكرناها سابقاً للتعرّض للضوء إلا أنها لا تحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة كي تتفتّح. كما أنّ هذه النبتة تحتاج إلى النقل على امتداد العام لكي تنمو بشكل صحيّ وسليم ومطرد. ضعوا هذه النبتة إذاً في مكان جاف وبارد نسبياً مع حرارة 15 درجة مئويّة تقريباً قبل أن تُزهر. بعد أن تبدأ عمليّة الإزهار، انقلوها إلى مكان أكثر دفئاً لتسريع نموها. يجب أن تتراوح الحرارة ما بين 24 و26 درجة مئوية. عندما تتفتح الأزهار، من المهم أن تضعوها في مكان أكثر برودة، حيث درجة الحرارة تقارب 21 درجة مئويّة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More