استخدمي الخل الأبيض لإزالة بقع الصبغات والعرق والبقع العنيدة عن الملابس

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لا يقتصر استخدام الخل على المطبخ وحسب. في الواقع، يحتوي الخل على حمض الخليك ما يسمح له بتنظيف بقع الصبغات والعرق والبقع العنيدة التي تظهر على الملابس. إنه منتج أساسيّ ولا غنى عنه ورخيص، وهو يتمتع بقدرة على التعقيم وإزالة الروائح. إليكِ بعض الحيل للاعتناء بملابسك عبر استعمال الخل.

تخلّصي من بقع العرق بالخلّ

إنّ بقع العرق عنيدة وبشعة، وهي تتشكّل بسبب بقايا الملح والبروتين. ولا بد من إزالتها بسرعة لتحولي دون أن تتغلغل في القماش وتتلفه. إنّ استخدام الخل طريقة بسيطة وفاعلة للتخلّص من البقع الناجمة عن التعرّق.
تشكّل بقع العرق هالات بيضاء أو صفراء. وتنجم الهالات الأولى عن العرق المختلط بالمنتجات المزيلة للروائح فيما تظهر الهالات الثانيّة على الملابس الجافة والباهتة اللون. وللتخلّص منها بسرعة:

  1. خذي ملعقة من الخل الأبيض (10مل) وامزجيها مع كوب من الماء الفاتر (200مل)؛
  2. ضعي المزيج على بقعة العرق
  3. افركي قطعة الملابس لبضع ثوانٍ
  4. اتركيها مدة 10 دقائق
  5. قومي بغسلها بشكل عادي.
premium freepik license
تخلّصي من البقع العنيدة بالخل

يمكن لبعض البقع أن تكون عنيدة فيصعب إزالتها عن الأقمشة. وثمة بقع عديدة عنيدة من بينها آثار أحمر الشفاه، والشمندر (البنجر) والتعرّق. للتخلّص منها، لا بدّ من تنظيفها على الفور. ويُعتبر الخل الحل الأقل كلفة من ضمن الحلول المتوفرة. فهذا المنتج المزيل للبقع فعّال حتى على الغسيل. يُنصح باتباع الخطوات التالية:

  1. امزجي الخل الأبيض والماء البارد في كوب
  2. اسكبي المزيج على البقعة
  3. اتركيه لبضع دقائق
  4. افركي مكان البقعة بواسطة فرشاة صغيرة.
تخلّصي من بقع الصباغ

يُستخدم الصباغ، وهو مادة ملوّنة، في مجالات متعددة. ومن بين استخداماته المتعددة، صبغ الشعر أو تلوين الأشياء. لكن هذه المادة تُخلّف بقعاً عنيدة إذا ما وقعت على القماش. تكثر المستحضرات المزيلة للبقع في الأسواق ومن بينها الأمونيا وبيكبريتات الصوديوم الفعّالين جداً على بقع الصباغ لكنهما في الوقت عينه خطران وهما يضران بالبيئة ومن شأنهما أن يتلفا ألياف القماش في حال استخدما كمية كبيرة. إذن، يُفضّل أن تختاري الطرق السهلة والعمليّة والبسيطة كاستعمال الخل الأبيض. أما المكوّنات التي تحتاجينها لإزالة هذه البقع فهي:

إنّ طريقة التنظيف بسيطة وسهلة:

  1. امزجي بيكربونات الصودا مع الخل الأبيض في وعاء
  2. ضعي المزيج على البقعة
  3. اتركيه يتفاعل حتى تظهر فقاعات هواء
  4. افركي القماش ونظّفيه بالفرشاة
  5. اشطفي القطعة بالماء الصافي

إنّ الخل منتج متعدد الاستعمالات في المنزل. وهو في الواقع مزيل للبقع ومعقّم طبيعي. يمكن أيضاً استخدامه كمطري للغسيل يوضع في الغسّالة. ويمكن لهذا المنتج، وفي غسلة واحدة، أن يزيل بقع الكلس، وينعش الألوان ويطرّي القماش. يكفي أن تتبعي الخطوات التالية لاستعماله:

  1. ضعي حوالى 70مل من الخل الأبيض و30مل من الماء في الدرج المخصص لمطري الغسيل
  2. ضعي الكمية المعتادة من مسحوق الغسيل في المكان المخصص له
  3. ابدئي دورة الغسيل وانتظري حتى تنتهي.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More