طريقة الترتيب اليابانية الشهيرة 5S : ودّعي الفوضى في المنزل، سيبقى نظيفاً على الدوام

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ودّعي الفوضى في المنزل: سيبقى منزلك نظيفاً على الدوام بفضل طريقة الترتيب اليابانية
إنّ الحفاظ على منزلك نظيفاً ومرتّباً باستمرار مهمة شاقة أحياناً. ولعلك جرّبت من قبل الكثير من تقنيات التنظيف لكن أياً منها لم يستطع أن يريحك من هذه الأعمال المتعبة! في الواقع، ثمة طريقة سهلة وبسيطة وفعّالة. دعينا نكتشفها بالتفصيل.
إن كنت ترغبين في أن يبقى منزلك نظيفاً ومرتّباً على الدوام، فإليك الحل الذي تبحثين عنه. هذه الطريقة اليابانيّة الشهيرة ستسهّل لك الأمور.

حافظي على ترتيب منزلك بفضل هذه الطريقة الشهيرة

لمنزل مرتّب بشكل مثالي، يمكنكم أن تثقي بهذه الطريقة التي تشكّل نموذجاً يُحتذى به! في الواقع، تسهّل هذه الطريقة الأعمال المنزليّة عبر اتباع خمس مراحل فقط. إليك إذاً الطريقة اليابانيّة المعروفة باسم “5s”:
الخطوات الخمس
إليك ما تعنيه الطريقة اليابانية وما تقوم عليه: ستجعلك تكسبين الوقت وتزيد من انتاجيتك.

الفرز (Seiri)

تقضي الخطوة الأولى بفرز أغراض المنزل كالملابس وأدوات المطبخ أو حتى قطع الأثاث بغية التخلّص من تلك التي لا حاجة لك بها أو لا فائدة من وجودها.
المبدأ هنا هو التخفيف من الاكتظاظ داخل المنزل بغية اكتساب مساحة أوسع. وللقيام بهذه العمليّة بنجاح، لا بد من أن تطرحي على نفسك بعض الأسئلة لتعرفي إن كنت ستحتفظين ببعض الأغراض أو تتخلصين منها: “هل هذا الغرض في حالة جيّدة؟”، “منذ متى لم أستعمله؟”، “هل ينفع في شيء فعلاً؟”، “هل يعود لشخص ما ويستعمله؟”
يمكنك أن تضعي ملصقاً أحمر على الأغراض التي لست واثقة مما إذا كنت ستتخلصين منها وأن توضبيها في علبة تبقى تحت ناظريك للعودة إليها. إذا لم يستخدمها أيّ فرد في المنزل خلال شهر أو اثنين، فيمكنك التخلّص منها إذا رغبت.

الترتيب (Seiton)

بعدئذ، ضعي كافة الأغراض أو الأثاث أو القطع التي فرزتها في المكان الذي تختارينه. حاولي أن تضعيها بشكل يجعلها متعامدة أو متوازيّة مع الجدران أو مع بعضها البعض.
رتّبي الأغراض التي تستخدمينها بكثرة في أماكن يمكن الوصول إليها بسهولة خلافاً للأغراض التي قلما تستعملينها. حاولي أن تقومي بهذه المهمة وفقاً للإطار العام. في فصل الصيف على سبيل المثال، ضعي الملابس الصيفيّة في الجهة الأماميّة من الخزانة ورتّبي الملابس الأخرى في الخلف أو في صندوق خاص.

التنظيف (Seiso)
premium freepik license

تأتي هنا مرحلة التنظيف. لتحصلي على بيت لامع من شدّة النظافة، أزيلي الغبار عن الأسطح وعن مصابيح الإضاءة، امسحي قطع الأثاث والأدوات الكهربائيّة وخزائن المطبخ أو حتى قطع الزينة المختلفة. بعدئذ، استعملي المكنسة الكهربائيّة لتنظيف السجاد والستائر والفرش ثم انتقلي إلى تنظيف وتعقيم الاكسسوارات الموجودة في الحمام وغرفة الاستقبال والمطبخ.

وضع مقياس أو مرجع (Seiketsu)

الآن، وبعد أن أصبح منزلك أكثر نظافة وتنظيماً، عليك أن تحرصي على أن تجعلي من هذه الطريقة روتيناً يومياً.
قد تحتاجين في بادئ الأمر إلى كتابة بعض الملاحظات للتذكير كي تعرفي متى عليك أن تقومي ببعض الأعمال المنزليّة المعيّنة مع تنظيم وقتك وفقاً للأيام والأسابيع والأشهر. ضعي على سبيل المثال قائمة مرجعيّة تسمح لك بمتابعة مهام التنظيف بشكل منتظم.

الاستمراريّة (المحافظة) (Shitsuke)

هذه المرحلة الأخيرة جوهريّة للحفاظ على العادات الجديدة التي اكتسبتها. ستساعدك هذه المرحلة على القيام بالمهام المطلوبة مع احترام جدول أعمالك ومع إمكانيّة إدخال بعض التعديلات إذا ما رغبت في ذلك. يكمن الحل المثاليّ في أن تتبعي الخطة التي وضعتها وأن تُبقي كل شيء تحت السيطرة. هذا ما سيسمح لك بإتقان الطريقة اليابانية تماماً.
إذا رغبت في جعل هذه المهمة ممتعة أكثر، فما عليك سوى أن تشغّلي الموسيقى وأن تستعيني بشخص آخر لمساعدتك إن أمكن ذلك. بهذه الطريقة، سيبقى داخل منزلك مرتباً ونظيفاً باستمرار.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More