لماذا ينبغي عليكم تقليم شجيرة الورد في بداية الخريف؟ وما السبيل إلى تقليمها بالشكل الصحيح؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تقليم شجيرة الورد: تحمل شجيرة الورد وروداً قوية وصلبة. تضيء أزهارها ذات الألوان المختلفة الحدائق، وخاصة في فصل الربيع. ولكن عندما لا نعتني بها بانتظام، قد تصبح الشجيرة فوضوية فوراً. يصبح عليكم عندها تقليمها. اكتشفوا معنا اليوم السبب الذي يدفعكم إلى تقليم شجيرة الورد في بداية الخريف، وكيفية القيام بذلك بالشكل الصحيح.

يعتبر التقليم خطوة مهمة لجميع النباتات. هو يعزز ازدهارها ونموها، كما يحميها من الأمراض ويجعلها أكثر صلابة. من أجل الاعتناء بها والحصول على أزهار كثيرة، قوموا بتقليمها منذ بداية الخريف.

لماذا ينبغي عليكم تقليم شجيرة الورد في بداية الخريف وما السبيل إلى القيام بذلك؟

للعناية بشجيرة الورد، تعزيز نموها السليم، وتحفيز ازدهارها، عليكم تقليمها.

ما السبب الذي يدفعكم إلى تقليم شجيرة الورد في بداية الخريف؟

عندما يحل فصل الخريف، تصبح شجيرات الورد بحاجة إلى تقليم تحضيري قبل حلول فصل الربيع الذي يفرض تقليماً أكثر شدة.يعتبر التقليم الخريفي اختيارياً، ولا تتم عادة ممارسته بكثرة. ومع ذلك، هو مفيد للغاية لأنه يسمح لكم بالإعتناء بشجيرتكم ،وهو مكمّل ضروري للتقليم الربيعي. في الواقع، هو يسمح لكم بتنظيف شجيرة الورد. ومع ذلك، لا ننصحكم بالقيام به في المناطق الباردة كي لا تخاطروا بإضعاف الشجيرة.

يعتبر التقليم الخريفي مفيداً للعديد من أنواع شجيرات الورود. بالنسبة لشجيرة الورد التي لا تزهر إلا مرة واحدة في الموسم، ننصحكم بتقليمها منذ بداية الخريف، أو الانتظار حتى نهاية الشتاء. أما تلك التي تزهر عدة مرات في الموسم، فهي تحتاج إلى تقليم خريفي. يسمح لها ذلك بتكوين فروع جديدة كي تتحضّر للإزهار القادم.

ما هي الطريقة الصحيحة لتقليم شجيرة الورد؟

لكي تنجحوا في تقليم شجيرة الورد، أزيلوا الأخشاب الميتة، الأغصان الهشة، والفروع القديمة بواسطة المقص. تخلصوا أيضاً من الأغصان المريضة أو المتعفّنة. في حال احتفظتم بها، ستسوء حالة الشجيرة في الشتاء، وستلوث النباتات القريبة منها. تخلصوا أيضاً من الأوراق الميتة الموجودة على قدم الشجيرة وتجنبوا إضافتها إلى كومة السماد. يمكن لهذه الأوراق أن تحمل أمراضاً تصيب الورود وتعزز خطر تلوثها.

بعد القيام بعملية التنظيف هذه، انتقلوا إلى التقصير الذي يقتضي تقليل طول الأغصان. في حال كنتم ترغبون بالحفاظ على هذه الأخيرة، احرصوا على قطع نصفها فقط. احتفظوا بتلك الصلبة منها وقلموها بشكل مائل، على ارتفاع 1 سم فوق البرعم الذي يبدو لكم أنه يواجه الجزء الخارجي من الغصن. إذا قمتم بتقليمها كثيراً، أنتم تخاطرون بجعل شجيرة الورد ضعيفة في وجه البرد والصقيع في الشتاء. عليكم تقليم الأغصان التي تفسد قلب شجيرة الورد.

عندما تقلّمون شجيرة الورد، من المهم جداً أن تميزوا بين الفروع الثانوية والبراعم الصغيرة. تنمو عادة الفروع الثانوية على فروع الشجيرة الأساسية. هي لا تُزهر أو تحمل فاكهة، كما أنها تُرهق نباتكم لأنها تمتص عصارته. ننصحكم بالتخلص من هذه الفروع الثانوية لتعزيز نمو وازهار الشجيرة. يمكنكم التعرف إلى هذه الغصون من أوراقها. تحمل هذه الأخيرة 7 فصوص بدلاً من 5. وعلى العكس، ينبغي عليكم الحفاظ على البراعم الصغيرة لأنها ستعطيكم لاحقاً غصناً مزهراً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More