كيف تحفظين الثوم لأكثر من عام من دون أن يتغيّر لونه أو يخسر فيتاميناته

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كيفية حفظ الثوم: احفظوا الثوم بطريقة تسهّل استخدامه على مدار العام وتجعله يحافظ على نكهته. يمكن لتقنيات التجميد والتمليح أن تساعدك على إبقاء هذا المكوّن في متناول يدك على مدار العام. لكن المؤكّد هو أنك ستعتمدين هذه الطريقة في حياتك اليومية.
هل لديك في المطبخ كمية من الثوم اللذيذ وتتساءلين كيفية حفظ الثوم بطريقة صحيحة؟ لا تقتصر أهمية هذا المكوّن على قوامه وطعمه بل على العناصر الغذائيّة الموجودة في هذه الفصوص المفيدة للصحة.
والثوم نبتة عشبيّة تحتوي على العديد من الفيتامينات (لاسيما الفيتامينات A, B, C) والمعادن كالسيلينيوم والكالسيوم المفيد واليود. أما المكوّنات الأخرى الناشطة فهي الفلافونويد، متعدد السكاريد، الصابونين، الليكتين والببتيد.
الحيلة لحفظ الثوم لأكثر من عام

اكتشفي كيف تتجنبين خسارة هذه العناصر الغذائية عند حفظ الثوم!

مما لا شك فيه أنّ الخيار الأهم والأول هو التجميد. يحفظ التغيير السريع للحرارة معظم المواد العطريّة والنكهات. يُفضّل حفظ الثوم في كيس يُقفل يإحكام ويسحب منه الهواء. في هذه الحالة، يكفي أن تعمدي إلى تقشير الثوم وكبسه ووضعه في الكيس.
مدّي الثوم بشكل صحيح في الكيس وقطّعيه إلى مربعات صغيرة. يمكنك عند الحاجة أن تفتحي الكيس وأن تستعملي الثوم.
يجب وضع الكيس في عبوة أخرى لئلا تفوح رائحة الثوم في الثلاجة. وننصحك بأن تتبعي الخطوة نفسها عندما تستخدمين عبوة لتخزين الثوم.
الصقي بطاقة على العبوة التي تحفظين الثوم داخلها ودوّني عليها تاريخ تجميده ثم استعمليه خلال 12 شهراً اعتباراً من ذلك التاريخ.

premium freepik license
نصائح عملية أخرى لحفظ الثوم

يمكنك أيضاً أن تستخدمي الملح لحفظ الثوم. ولهذه الغاية، قشّري الفصوص واهرسيها ثم احفظيها في مرطبان مع الملح. اغسلي المرطبان مسبقاً وجففيه بعناية.
بما أنّ الثوم مكوّن لا غنى عنه في المطبخ، فمن الأفضل أن تجديه دوماً في متناول يدك. ولهذا السبب، نجد أنّ محبي المطبخ المتوسطي يملكون وعاءً خاصاً لتخزين الثوم إما إلى جانب الفرن وإما على طاولة العمل في المطبخ. يجب ألا ننسى هذا الوعاء التقليدي، المرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعادات الريفية، في المنازل الحديثة لأنه يضفي سحراً خاصاً على المطبخ.

ما هي التحذيرات؟

حافظي على مسافة سنتمتر واحد بين فصوص الثوم التي تحفظينها في الملح الذي تسكبينه تدريجياً. استمري في السكب حتى يمتلأ المرطبان الذي تحفظينه في البراد (الثلاجة).
الحيلة لتقشير الثوم بسهولة
يكره الكثيرون رائحة الثوم التي تبقى عالقة على اليدين. ولمعالجة هذه المسألة، ضعي فصوص الثوم المفصولة عن بعضها البعض في وعاء كبير وهزّيها بقوة مدة دقيقتين.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More