ما الذي يحدث للنباتات عندما نضع الأسبرين في تربتها؟ وصفة الخبراء التي يجهلها الكثيرون

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نتناول جميعنا الأسبيرين لخفض الحمى ومعالجة آلام الرأس. ولكن، من منا قد تخيل يوماً أنه يمكن استخدام هذا المنتج المنقذ للحياة، لتحسين حالة المزروعات؟ اليكم وصفة الخبراء


قد تعاني النباتات أيضاً من التوتر بسبب تغيرات المناخ والرعاية غير الملائمة. يعتمد ذلك كله على الطريقة التي تعتنون بها بنباتاتكم والظروف التي تطرأ عليها أثناء نموها. هل تستفيد نباتاتكم من ضوء الشمس الكافي والملائم، أم أنها تتعرض لكمية مفرطة منه؟ هل تقومون بريها بالكمية المناسبة؟ عليكم أيضاً أن تحموها باستمرار من الآفات العديدة التي تتلفها. بالرغم من أن عملية الرعاية هذه قد تبدو سهلة بعض الشيء، قد تتطلب بعض النباتات اهتماماً أكثر من غيرها كونها أكثر ضعفاً. برأيكم، ما هو تأثير الأسبيرين على نباتاتكم؟

لماذا يجب أن تستخدموا الأسبيرين على نباتاتكم؟

ثمة عدد لا يحصى من المواقف التي قد تضغط على نباتاتكم، وبالأخص عند تقليمها، أو عند ارتفاع الحرارة، أو حتى عندما يمشي حيوانكم الأليف عليها أو يمضغ أوراقها. لتحمي هذه الأخيرة نفسها، هي تفرز حمض الساليسيليك، وهو مادة فعالة وقوية، نسميها عادة بالـ”أسبيرين”. هذا الأخير هو دواء نستخدمه لتخفيف الألم، أوجاع الرأس، الحمى، وجميع أنواع الإلتهابات.

ومع ذلك، تفرز النباتات بشكل طبيعي كمية غير كافية منه أحياناً. وبالتالي، من المفيد جداً تزويدها بالمزيد منه لتهدئتها. لن يخفف الأسبيرين من حدة توترها وحسب، بل سيحميها أيضاً من الكائنات الحية الدقيقة والآفات العديدة وسيجعلها أكثر مقاومة لجميع أنواع الأمراض.

وصفة الخبراء
premium freepik license

معلومة مفيدة: ننصحكم بإذابة قرص واحد من الأسبيرين (مسحوق) في كل لتر من الماء الذي تستخدمونه لري نباتاتكم.

استخدامات أخرى مثيرة للاهتمام للأسبيرين في نباتاتكم
  • يعمل الأسبيرين كمقوي للجذور: عندما تزرعون النباتات أو الأزهار، يمكنكم مساعدتها على النمو بجذور أقوى وأكثر صلابة ومتانة. للقيام بذلك، يكفي أن ترشوا الجذور بخليط الأسبيرين والماء قبل أن تنقلوها إلى وعاء أكبر أو إلى الحديقة. تذكروا أن عملية النقل هذه غالباً ما تتسبب بالتوتر للنباتات: يعمل الأسبيرين إذن على تقوية دفاعاتها وتعزيز جهاز المناعة الخاص بها.
  • يؤدي الأسبيرين أيضاً دوراً فعالاً في تحسين إنبات البذور. يمكن لكمية صغيرة منه (قرص واحد في 5 لترات من الماء) أن تعزز نمو الخلايا.
  • يعزز الأسبيرين نمو النباتات. لمدة موسم بكامله، جربت جامعة رود آيلاند هذه الطريقة من خلال رش النباتات بمحلول مائي من الأسبرين مرة كل ثلاثة أسابيع. في النهاية، كانت النباتات التي تم رشها أكبر بكثير وأظهرت ازدهاراً مثمراً أكثر من نظيراتها التي لم تخضع لهذا العلاج.
  • أتلقيتم للتو باقة رائعة من الأزهار ولا ترغبون بأن تذبل بسرعة؟ استخدموا الأسبيرين! يمكن لهذا الدواء أن يساعد الأزهار المقطوعة كي تحافظ على نضارتها لأطول وقت ممكن؟ ضعوا نصف قرص في ماء الإناء وستلاحظون الفرق!
  • زراعة الطماطم ليست سهلة على الإطلاق. للحفاظ على سلامتها وصحتها، عليكم الاعتماد على قدرة الأسبيرين. رشوا نباتاتكم (أو انقعوا البذور) بخليط من الأسبيرين والماء. ستصبح عندها أكثر مقاومة للأمراض وبصحة ممتازة.
  • لمعالجة الفطريات، يؤدي هذا الدواء دوراً فعالاً جداً لأنه يمنع حصول أياً من الأمراض الفطرية. رشوا نباتاتكم بخليط من الماء والأسبيرين. يمكن للخليط نفسه أن يساعدكم على شفاء بعض البراعم المحترقة. عند ظهور أول علامات الحروق أو المعاناة، رشوا النباتات بهذا الخليط الفعال.
  • أخيراً، بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون، يمكن لعجينة الأسبرين أن تخفف من لدغات الحشرات، وخاصة لدغات النحل. إذا كنتم قد تعرضتم للسعة ما، خاصة أثناء البستنة، اسحقوا قرص الأسبيرين على الفور في الماء وضعوه مباشرة على اللدغة لترتاحوا فوراً.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More