الجيرانيوم (إبرة الراعي): كيف تنجحون في زراعة عدد لا نهائي منها دون إنفاق قرش واحد

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما هي هذه النباتات الريفية التي نراها جميعنا تزين شرفات المنزل خلال فترات الحر الشديد؟ بالطبع، إنها الجيرانيوم أو إبرة الراعي! تفرض نجمة موسم الصيف هذه نفسها بأزهارها الرائعة الوفيرة والملونة التي تزهر في الربيع وتستمر حتى نهاية الصيف. من المستحيل أن نمر بجانب إبرة الراعي دون أن نلاحظ وجودها، فهي تعطي طابعاً مذهلاً لبيئتنا. تحظى هذه العشبة بشعبية كبيرة وهي مرغوبة من قبل الجميع بما أنها مثالية لتلوين الشرفة والحديقة. بدءاً من الأحمر وصولاً إلى الأزرق، مروراً بالزهري والبنفسجي، تضفي لوحة ألوان الجيرانيوم لمسة من النضارة والبهجة إلى المنزل.
من السهل جداً زراعة هذه العشبة بأوراقها المستديرة قليلاً وشكلها الفريد. تعشق نبتة الجيرانيوم الشمس، وهي تفضل التربة الغنية أو السماد ذا التصريف الجيد، كما أنها تحتاج للقليل من الماء. ولكن، هل تعلمون أنه بإمكانكم مضاعفتها بفضل عملية افتسال بسيطة؟ يصبح بإمكانكم عندها إنتاج جميع الأنواع المفضلة لديكم من خلال افتسال جذع النباتات الموجودة لديكم بالفعل. لستم بحاجة إلى أن تكونوا مزارعين محترفين لتنجحوا بهذه العملية. اكتشفوا اليوم كيفية القيام بذلك باتباع هذه التقنيات السهلة والسريعة.

للقيام بعملية الإفتسال (القطع) ستحتاجون إلى ما يلي: أداة تقليم حادة جداً ومعقّمة، أحواض من الخث، سماد مخصص لإبرة الراعي (أو خليط منزلي من الرمل والخث، والسماد).

إليكم الخطوات التي يجب اتباعها لمضاعفة أعداد عشبة إبرة الجيرانيوم في المنزل:
قطع النبات
  • أول ما يجب فعله هو اختيار غصن من النبات الأم وقطعه: نسمي ذلك بعملية الإفتسال، أي الإستعانة بجذع واحد لخلق نبتة جديدة منه.
  • بالطبع، لا يمكنكم الاختيار عشوائياً! اختاروا جذعاً بحالة مناسبة، يافعاً، وبصحة جيدة. يجب أن يكون لونه أخضر وأن يتراوح طوله بين 10 و 15 سم وأن يحتوي على الأقل على 5 أوراق.
  • استخدموا أداة التقليم واقطعوا الجذع فوق رقبته (أي المكان الذي ينمو فيه غصن جديد أو ورقة جديدة). اختاروا غصوناً لم تزهر بعد قادرة على أن تتجذر بسرعة أكبر.
  • بعد قطع الغصن، أزيلوا الأوراق السفلية (احتفظوا بالعلوية)، والبراعم الموجودة على الجذع.
  • ضعوا الجزء الذي قمتم بقطعه في كوب من الماء لفترة من الوقت.
pixabay
تحضير الأوعية

اختاروا أحواضاً من الفخار بحجم متوسط واملأوها بخليط بكميات متساوية من الخث، السماد، والرمل: تعتبر هذه العناصر أساسية لجعل التربة جيدة التصريف.
اصنعوا ثقباً في وسط الحوض لوضع ما قمتم بقطعه داخله. إذا كنتم ترغبون بالحصول على الكثير من عشبة إبرة الراعي، عليكم أن تزرعوا العديد من القصاصات في نفس الوعاء: إذا كان كبيراً بما يكفي، ازرعوا 3 جذوع مقطوعة كحد أقصى. ومع ذلك، لا ننصحكم بزراعة الكثير في نفس الحوض لأن إبرة الراعي قد تخنق بعضها البعض عندما تكبر.
انتبهوا: إذا كنتم غير واثقين بقدرتكم على القيام بالعملية، اطلبوا المساعدة من متخصص.

العناية بالعشبة

قوموا بري التربة جيداً واحرصوا على ألا تجف. بعد ذلك، ضعوا الجيرانيوم في مكان مشمس ولكن لا تعرضوه لضوء الشمس المباشر. تأكدوا من أن تكون التربة رطبة على الدوام دون أن تفرطوا في ريّها.
بعد أسبوعين تقريباً، يجب أن تكون قد ظهرت الجذور الأولى للنبات. ستظهر بعدها نبتة الجيرانيوم تدريجياً.

نقل النبات من حوض إلى آخر

إذا قمتم بزراعة جذع واحد في كل حوض، يمكنكم أن تنتظروا حتى ينمو بشكل كاف لنقله إلى حوض آخر. ومع ذلك، إذا زرعتم عدة جذوع في الحوض نفسه، عليكم بنقل النبات بسرعة كبيرة. اختاروا حوضاً أكبر، يفضّل أن يكون مصنوعاً من الفخار ويحتوي على ثقوب تصريف.
بخصوص التربة، اختاروا واحدة عالمية أو مخصصة لعشبة إبرة الراعي، وضعوا طبقة من الطين أو الحصى في القاع.
في هذه المرحلة، يصبح نبات الجيرانيوم جاهزاً: اعتنوا به جيداً كي تستفيدوا من إزهاره الوفير.

ما هو الوقت الأفضل لإكثار نبات الجيرانيوم؟

لا تناسب جميع أوقات السنة عملية مضاعفة الجيرانيوم. تعتبر فترة أوائل الربيع الوقت الأنسب للقيام بذلك، حيث تتزامن درجات الحرارة المتزايدة مع نمو الجذور والجذوع.
في الواقع، تستطيع هذه النبتة أن تتكاثر في الأشهر الحارة وبالأخص في فصل الصيف، حتى وإن كان من المفضّل أن تتجنبوا الأماكن التي تزيد حرارتها عن الـ30 درجة مئوية. من ناحية أخرى، يفضّل ألا تضيعوا وقتكم في محاولة زراعة إبرة الراعي أو الجيرانيوم في الفصول الباردة. في فصل الشتاء، بسبب الحرارة المنخفضة، تكاد محاولات مضاعفة النبات وإكثاره لا تنجح أبداً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More