كيف تكتشفون إذا كان هاتفكم يحتوي على فيروس وكيف تحمونه؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هاتفكم يحتوي على فيروس: عندما نتخيل قراصنة الأجهزة، غالباً ما نفكر في أمرين: إمّا الهجمات التي تتعرّض لها الشركات على نطاق واسع والتي تتسبب بأضرار بالملايين، أو الهجمات الإحتيالية التي تستهدف مستخدمي الإنترنت الأكثر ضعفاً. بما أننا نشأنا في عصر الانترنت، محاطين بمنتجات آبل المنيعة، يصعب علينا أن نتخيل وجود فيروس يعبث بهواتفنا ويستغل بياناتنا من دون أن نعرف.

ولكن مع انتقال العالم الرقمي من الكمبيوترات في المكاتب إلى الهواتف المحمولة، انتقل القراصنة معه أيضاً. اليوم، أصبح هاتفكم المحمول عرضة للإختراق تماماً مثل حاسوبكم. إذن، كيف لكم أن تعرفوا ما إذا كان هاتفكم يحمل فيروساً؟ راقبوا العلامات التالية التي تدل على ضعف أداء هاتفكم واعملوا بعد ذلك على إصلاحها بشكل فعال للتخلّص من الفيروس.

8 علامات تدل على أن هاتفكم يحتوي على فيروس

تدل هذه العلامات على أن فيروساً قد تسلل إلى هاتفكم:

  1. استخدام مفرط للبيانات: قد يحتوي الهاتف المخترق على فيروس يعمل في الخلفية، من دون أن يُكتشف، مما يؤدي إلى زيادة الاستخدام العام للبيانات.
  2. تكاليف احتيالية: يمكن لبعض القراصنة أن يرفعوا فاتورة هاتفكم من خلال عمليات شراء ورسوم الرسائل النصية على الحسابات البريميوم التي يمكن للقراصنة الاستحصال عليها لاحقاً.
  3. تعطّل التطبيقات: إذا تعرض هاتفكم للاختراق، فيمكن لبعض التطبيقات أن تتعطّل بشكل متكرر. هناك أسباب عديدة تؤدي إلى حصول ذلك، لذا تأكدوا من وجود مساحة تخزين كافية في هاتفكم ومن عدم استخدام عدد كبير من التطبيقات في آن واحد قبل أن تتخيّلوا أسوأ السيناريوهات.
  4. النوافذ المنبثقة أو الاعلانية Pop-ups: على الرغم من أن ظهور العديد من هذه الإعلانات أثناء تصفّح الويب مسألة طبيعية جداً، إلا أنه في حال كان متصفح الويب لديكم مغلقاً ولاحظتم زيادة في هذه الإعلانات، فقد تكون هذه الأخيرة حاملة لفيروس أيّ أنها نوع من البرامج الضارة التي تهدف إلى سرقة البيانات.
  5. زيادة استنزاف البطارية: إذا احتوى هاتفكم على فيروس يعمل في الخلفية أثناء الاستخدام العادي للهاتف، فقد تفرغ بطاريتكم بطريقة غير منطقيّة، بسبب زيادة استخدام ذاكرة الهاتف.
  6. التطبيقات غير المعروفة: عندما تلاحظون وجود تطبيقات تم تحميلها بشكل غامض، فقد تكون عبارة عن برنامج ضار. ويمكن للقراصنة أن يخترقوا التطبيقات المشروعة ويتسببوا بضرر إضافي.
  7. ارتفاع حرارة الهاتف: يمكن للبرامج الخبيئة أن تستهلك ذاكرة الهاتف ووحدة المعالجة المركزية، ما قد يرفع حرارة هاتفكم. لعله من الطبيعي أن يبدو الهاتف ساخناً من حين إلى آخر، إلا أنّ تكرر هذه المشكلة المزمنة دليل على وجود مشكلة أكثر خطورة.
  8. الرسائل النصية التطفّليّة: يقوم أحد الأشكال الشائعة من البرامج الخبيئة بجمع البيانات الحساسة ويحاول ارسال فيروسات إلى هواتف جهات الإتصال الخاصة بكم من خلال رسائل نصية تحتوي على روابط ومرفقات خطيرة.
كيف تحمون أنفسكم من فيروسات الهاتف؟
  • لا تحمّلوا إلا التطبيقات المعروفة والموثوقة: تجنبّوا متاجر التطبيقات العشوائية وغير المعروفة. يقلل ذلك من احتمال تحميل تطبيقات خطيرة غالباً يحاول أصحابها تمريرها على أنها برامج شرعية.
  • استخدموا شبكة WiFi آمنة: استخدموا شبكة WiFi محميّة أو VPN. يُثني ذلك المقرصنون عن قطع تدفق البيانات من وإلى هاتفكم.
  • لا تفتحوا الرسائل المشبوهة: قد تأتي البرامج الخبيثة على شكل بريد الكتروني أو رسائل نصية أو روابط. لا تفتحوا الروابط أو الرسائل غير المعروفة، لأنها قد تكون بوابة تفتحونها أمام مواقع العمليات الإحتيالية.
  • حمّلوا برامج مكافحة الفيروس: يعد برنامج مكافحة الفيروس أفضل درع للحماية من البرامج الخبيئة. شغّلوا البرنامج بانتظام وأزيلوا جميع التهديدات التي تم اكتشافها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More