أغراض المنزل التي تستهلك الكثير من الكهرباء. لن تخمّنوا ما هي !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنّ العيش من دون تدفئة وإنارة وتلفزيون وحاسوب والألعاب الالكترونية أمر شبه مستحيل في أيامنا هذه. لكن هذه الأدوات لا تعمل بالمجّان. وعندما تصلنا فاتورة الكهرباء في نهاية الشهر، يتصبب منا العرق البارد فثمة ثمن يجب أن ندفعه لكي نعيش برفاهية وراحة ولكي نتسلّى. كيف يمكننا خفض استهلاك الكهرباء؟

ما هي الأداة الكهربائية التي تستهلك الطاقة أكثر من سواها برأيكم؟

تمثّل الأدوات المنزلية الكهربائية المصدر الأول لاستهلاك الكهرباء في المنزل وهي تؤثّر بنسب مختلفة وذلك بحسب نوعها ووجهة استعمالها، على فاتورة الكهرباء الشهريّة. فالأدوات المنزليّة الكهربائية تمثّل وحدها نصف الطاقة المستعملة في المنزل تقريباً أيّ ما لا يقل عن 44% من الكلفة الاجمالية.
بالتالي، ينبغي خفض الاستهلاك من أجل خفض النفقات.

ما هو الغرض الذي يستهلك النسبة الأكبر من الكهرباء؟

يعتقد الكثيرون أنّ المصابيح أو اللمبات هي الأكثر استهلاكاً للطاقة في المنزل إلا أنّ هذا ليس صحيحاً: فهي مسؤولة عن 10 إلى 15% فقط من الفاتورة. مما لا شكّ فيه أنه من الأفضل أن يبقى المرء حذراً وأن يطفيء الأنوار حيث لا حاجة لها، لكن هذا لن يكفي لخفض قيمة الفاتورة.

يتأتّى القسم الأكبر من الفاتورة عن الاستهلاك الكبير للأدوات الكهربائية التي يستهلك البعض منها الطاقة أكثر من سواه. في الواقع، إذا أردتم أن تشهدوا تغييراً لافتاً في الفاتورة، ركّزوا انتباهكم على الأدوات كشاشات البلازما. إنها من دون أدنى شك الغرض الذي يستهلك القدر الأكبر من الطاقة الكهربائية في المنزل. لعلكم لا تعرفون هذا لكن تلفزيون البلازما يزيد فاتورة الكهرباء السنويّة بمعدّل لا يستهان به.

ولهذا السبب، يُفضّل أن تختاروا تلفزيون LED إذ يستهلك أقل من نصف استهلاك تلفزيون البلازما.
لكن، إذا رغبتم في خفض فاتورة الكهرباء من دون أن تتخلوا عن البلازما، فثمة عادات لا بد من اتباعها على الفور: احرصوا على إطفاء الجهاز حين لا يشاهد أحد التلفاز. ويُفضّل حتى أن تنزعوا القابس الكهربائي من حين إلى آخر (لاسيما عندما تسافرون) واختاروا مفتاحاً مع زر تغذية لإطفائه بسهولة.

adobe.stock
ما هي الأدوات الأخرى التي تستهلك الكثير من الطاقة؟

أما الأدوات الأخرى التي تستهلك الكثير من الطاقة فهي الغسّالة وآلة تجفيف الملابس.
لخفض استهلاك الكهرباء، يُفضّل أن تغسلوا على حرارة 30 درجة، وهي درجة حرارة مناسبة تماماً مع مساحيق الغسيل ذات الجودة العالية. تجدر الإشارة إلى أنّ 90% من الطاقة التي تستهلكها الغسّالة تُستخدم لتسخين الماء.
وتندرج الثلاجات (البرادات) وأجهزة التجميد (الفريزر) ضمن لائحة الأدوات الكهربائية التي تستهلك الكثير من الكهرباء. والحل الأذكى لخفض النفقات في هذه الحالة هو استبدال الموديلات القديمة بموديلات جديدة توفّر الطاقة. كما يجب ضبط حرارة الثلاجة على 3 أو 4 درجات فيما تُضبط أجهزة التجميد على حرارة تراوح بين -15 و-18 درجة. نشير هنا إلى أنّ كل درجة أقل تزيد من استهلاك الطاقة بنسبة تصل حتى 5%.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More