البقع السوداء على أوراق شجيرة الورد: وصفة منزلية تقضي عليها سربعاً

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما هو الحل الطبيعي لمعالجة مشكلة الفطريات التي تغزو أوراق شجيرة الورد والتي تتميّز بظهور بقع سوداء على الأوراق. يمكن لسبراي بسيط يُعدّ في المنزل أن يحلّ مشكلة الفطريات في شجيرة الورد.
لديّ هذا العام في حديقتي شجيرة ورد على سلالم مدهشة، وهي تحطّم الأرقام القياسية في كمية الورد التي تحملها. لكن وللأسف، غطّتها فجأة الفطريات ذات البقع السوداء وهي بحاجة الآن إلى المساعدة.

ينجم مرض البقعة السوداء عن عدوى فطريّة تنشأ في الأماكن الرطبة. يمكن أن تتأتى عن ريّ النبتة في وقت متأخر من الليل أو بواسطة أجهزة بخّاخة وهي تنتشر بسرعة على شجيرات الورد إن لم يتم كشفها والقضاء عليها على الفور.
في ما يتعلّق بالشجيرات التي تعاني من مشاكل بقع سوداء خطيرة، يمكن لسبراي مضاد للفطريات تشترونه من المتجر أو لاستخدام زيت البستنة أن يكفي للقضاء على العفونة. لكن لمحبي العمل اليدويّ مثلي، يمكن لعلاج بسيط يُحضّر في المنزل أن يحلّ المشكلة وأن يوفّر الوقود والمال.

إعداد سبراي مضاد للفطريات شديد الفاعلية لشجيرة الورد

المكوّنات:

  • زيت نباتي
  • ماء
  • سائل الجلي
  • عبوة مزودة بسبراي من 750 ملل إلى 1 ليتر

الوصفة:

  1. امزجوا 1/2 ملعقة صغيرة من سائل الجلي مع 1/2 ملعقة صغيرة من الزيت النباتي في العبوة ثم املأوها حتى آخرها بالماء مع ترك مساحة للقشة والغطاء فقط لئلا تفيض عند إغلاقها.
  2. خضّوها بشكل خفيف ثم رشوا هذا السبراي المضاد للفطريات بشكل سخي على الورود والأوراق والأزهار وكل ما تبقّى.
  3. خلال الأسابيع الثلاثة التالية، رشوا هذه الوصفة على الورود وسرعان ما ستلاحظون النتائج.

يمكن للماء مع الصابون السائل أن يقضي بشكل مؤقت على كافة الفطريات التي تعيش في الغطاء العضويّ أو في التربة عند أسفل الوردة وأن يمنعها من أن تهاجم مجدداً شجيرات الورد في المستقبل القريب.

حيلة: لفائدة إضافية، إن كنتم تغسلون الأطباق والأواني يدوياً في حوض المطبخ، فاحتفظوا بالماء مع الصابون السائل في دلو أو في مرشّة واستخدموها لترطيب قاعدة شجيرة الورد.

ماذا عنكم؟ هل لديكم وصفة تستخدمونها للقضاء على مشاكل الفطريات في الحديقة؟ اطلعونا على هذه الوصفة في التعليقات ليستفيد منها المهتمون بالبستنة والزراعة!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More