زراعة شجيرة الموز داخل المنزل أو على الشرفة. نعم، هذا ممكن !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

زراعة نبتة الموز:

هل يمكن زراعة الموز في بلدان ذات طقس غير حار؟

الموز هو نبتة عشبية معمّرة تتخذ شكل شجرة، وهي ذات أوراق نفضية في الظروف المناخية في بلادنا. باختصار، هي نبتة عملاقة، ذات أوراق ضخمة، وتتمتع بما يشبه الجذع (ساق). يمكن أن تعيش سنوات عدة لكن أوراقها تتساقط في الشتاء لتعود وتظهر في الربيع. إنّ نمو شجرة الموز سريع جداً.
مما لا شكّ فيه أنها نبتة استوائية تحب المناخ الحار والرطب لكن بعض الأنواع منها بسيطة ويمكن زراعتها في الأرض. نجد أنواعاً قزمة مناسبة للزراعة في أصص، داخل الشقة أو على الشرفة شرط أن نحميها من الصقيع. إن معظم هذه الأنواع هي للزينة ويتم اختيارها لإضفاء لمسة فريدة على الحديقة. لكن يمكنكم أن تحاولوا زراعة نوع صالح للأكل: في طقس غير قاس أو في الداخل، ومع ظروف زراعة نبتة الموزمناسبة، يمكن أن تحصلوا على الموز.
الزراعة، التكاثر
إنّ الفترة المثالية لزراعة الموز في التربة تتراوح بين فصل الربيع وبداية فصل الصيف. في المناخ المعتدل، يمكن أن نبدأ الزراعة اعتباراً من نصف مارس/آذار وحتى شهر سبتمبر/أيلول. يتكاثر الموز عبر إنبات بذور بعض الأصناف (توضع في الماء على مدى 72 ساعة) في مايو/ايار، وفي مستنبت صغير، وفي حرارة تتراوح بين 20 درجة ليلاً و30 درجة نهاراً، في تربة ناعمة وقادرة على تصريف المياه على أن يبقى سطحها رطباً. لكن الموز يتكاثر غالباً عبر بتيلات. يمكن فصل البتيلات عن النبتة الأم عندما يبلغ طولها 10سم على الأقل ويظهر لها جذور: عندئذ، يمكننا إعادة زرعها في الأرض، ويُفضّل أن يكون ذلك ما بين ابريل/نيسان ومايو/أيار.

اتعرّض للشمس

تحتاج معظم أشجار الموز إلى الكثير من الضوء لكن بعض الأنواع لا يحتمل أشعة الشمس المباشرة، لاسيما في الداخل، ويفضّل الظلّ النسبي. في الخارج، ضعوا شجرة الموز في مكان محمي من الرياح.
الإزهار والإثمار
في الصيف، تعطي شجرة الموز نورة زهريّة ( أو الحامل الزهري) ذات أزهار بنفسجيّة، يمكن أن تعطي فواكه أو لا وذلك بحسب الأنواع التربة

  1. في الأرض: عند زراعتها، احرصوا على أن يكون هناك طبقة قادرة على تصريف المياه في قعر الحفرة وأن تكون التربة غنيّة وخفيفة وقادرة على تصريف الماء (تراب الحديقة، تربة خصبة، سماد طبيعي وسماد عضويّ، ورمل خشن)
  2. في الأصيص: استخدموا تربة جيدة وخصبة. تنتج شجرة الموز الكثير من الجذور وتحتاج إلى حوض كبير الحجم.
premium freepik license
الأنواع والأصناف

ثمة أكثر من 50 نوع من الموز. إنّ تصنيفها معقّد لكن نذكر منها على سبيل التبسيط:

  1. الأنواع ذات الفاكهة الصالحة للأكل التي تعطي الموز أيّ الفاكهة الطرية والحلوة المذاق أو موز الجنة وهو يستخدم في الطهي.
  2. الأنواع المخصصة للزينة وبعضها استوائي الأصل (ولا يحتمل الحرارة دون 10 درجات)، والبعض الآخر يعود أصله إلى المناطق شبه الاستوائيّة (ريفيّ وبسيط وبعض الأنواع قادرة على أن تتحمّل حرارة تصل إلى ما دون 10 درجات)
العناية بهذه النبتة

الموز نبتة تحب الماء، في فترة النمو خصوصاً: وسواء كانت النبتة مزروعة في الأرض أو في أصيص، اعمدوا إلى ريّها بشكل متكرر، من شهر مارس/آذار حتى أكتوبر/تشرين الأول (إلا في حال الصقيع)، حتى تبقى التربة رطبة. أما في الشتاء، فعليكم أن تقللوا من ريّها (مرة كل 15 يوماً وللنبتة المزروعة في أصيص فقط).
ومن الربيع حتى الخريف، عليكم أن تضعوا السماد بشكل متكرر (سماد عضوي أو مركبات معدنيّة). ويفضّل أن يعاد زرع النبتة ما بين فبراير/شباط ومارس/آذار.
يجب حماية الموز المزروع في الخارج من الصقيع في فصل الشتاء.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More