الفانيليا : كيفية تنجحون في زراعتها بسهولة داخل المنزل وخارجه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

زراعة الفانيليا: تنتمي الفانيليا إلى فصيلة السحلبيات (الأوركيديا Orchidaceae) التي تتطلب القليل من الصبر والوقت والمهارة لزراعتها، ولكنها تستحق هذا العناء. بشكل عام، تحصلون على نبات ناضج خلال 3 إلى 5 سنوات. وهي تحظى بنكهتها من قرونها الطويلة والرفيعة.

تأتي معظم أنواع الفانيليا من المكسيك بما أنه موطنها الأصلي. غالباً ما نجد كرمة الفانيليا تتسلق الأشجار هناك. يجدر بالمزارعين المبتدئين الإنتباه إلى أن كرمة الفانيليا لا تنمو بسرعة وإذا أردتم زراعتها في داخل المنزل فهي تحتاج إلى عمود أو قطعة من الخشب أو أي شيء يمكن لها تسلقه لكي تنبت عليه.

زراعة الفانيليا

يجب على طول الكرمة أن يبلغ الـ10 أقدام (3 متر) قبل أن تُزهر. يمكنكم حصاد البذور لاستخراج الخلاصة ولكنكم سوف تحتاجون إلى مساحة كبيرة. يمكنكم تفقد سير العملية على موقع جمعية الأوركيد الأميركية American Orchid Society.

شراء النبات

من المهم شراء النبات من بائع معروف. إذا استطعتم، حاولوا إيجاد نبات ناضج بعمر ال3 سنوات على الأقل.

يجب عليكم شراء وسيلة تسمح لكرمة الفانيليا بأن تنبت. يمكن اللجوء إلى عمود البامبو (الخيزران)، قطعة خشب، أو تعريشة مناسبة. يقوم بعض المزارعون بزراعة كرمة الفانيليا فوق السياج.

زراعة الفانيليا

بما أن الفانيليا تحب الحرارة العالية، يمكنكم زراعتها داخل وعاء في مكان تتراوح فيه الحرارة بين 20 و30 درجة مئوية. إذا هبطت الحرارة عن 20 درجة ، يمكن للنبات أن يموت.

تحب الفانيليا الحرارة، الرطوبة وأشعة الشمس غير المباشرة

من أجل أن تنبت الفانيليا في الداخل، تحتاجون إلى غرفة كبيرة مشمسة أو الآفضل دفيئة أو صوبة (خيمة زراعية) وإلى مساحة كبيرة تتسع لامتداد الكرمة.

اختاروا أصيصاً (وعاء) يناسب النبات ولا يكبره حجماً. عندما ترغبون بنقل الفانيليا إلى وعاء آخر، لا تسحبوها من ساقها لأنها رقيقة. اسحبوا جذورها برفق وضعوها داخل الوعاء.

عليكم بملء الوعاء بالتربة المناسبة لزراعة الأوركيديا واستخدام اللحاء أو الطحالب. ابحثوا عن السماد المخصص لنمو الأوركيديا ولا تحضروا أياً كان. تعتبر قشور جوز الهند مساعداً جيداً لزراعة السحلبيات. يمكنكم أيضاً الحصول على لحاء مخصص لهذا النوع من النباتات من متاجر البستنة.

ابدأوا بالوعاء الممتلئ بالتربة حتى النصف ثم أضيفوا العمود إليه. ضعوا النبات عليه بكل عناية وأضيفوا التربة من جديد. عليكم تغليف الكرمة حول العمود وتثبيتها بعناية شديدة.

للحفاظ على رطوبة الكرمة، عليكم بتكوين طحالب المستنقعات (الإسفنجين) حول العمود أو قطعة الخشب. تقوم جمعية الأوركيديا الأمريكية بتقديم توصيات فعالة لجميع جوانب زراعة الأوركيد، بدءًا من المزيج المناسب لوسائل الزراعة العضوية وغير العضوية إلى الحاويات والأعمدة وغيرها.

كيفية المحافظة على الفانيليا

تعتبر المياه مهمة جداً للحفاظ على سلامة الفانيليا. تأكدوا من وجود كمية كبيرة من الماء داخل الوعاء ومن أن تكون التربة رطبة بشكل مناسب. قوموا برش الماء على النبات كل حوالي يومين.

تلعب الأسمدة المستخدمة دوراً كبيراً. عليكم باستخدام سماد مناسب للسحلبيات في الربيع والصيف، كل أسبوعين.

عملية التلقيح

يتم قطاف الفانيليا من الزهرة، لذلك يجب تلقيح النبات لينتج زهرة. يمكن أن يكون التلقيح عملية صعبة. إذا لم تتمكنوا من تدريب نحلة على القيام بذلك، من الأفضل أن تتعلموا كيفية القيام بذلك بنفسكم.

يمكنكم تلقيح كرمة الفانيليا بشكل يدوي. تعرفوا بشكل أفضل إلى كيفية تنفيذ عملية التلقيح فيما يلي.

زهور الفانيليا تتفتح لبضعة أيام فقط. هي تقوم بذلك في وقت مبكر من الصباح وتغلق بعد الظهر. يمكنكم تلقيحها خلال الساعات القليلة الأولى بعد أن تتفتح. سوف تحتاجون إلى عود تنظيف أسنان.

تقع الأجزاء التناسلية للزهرة بالداخل، لذا ستحتاجون إلى تمزيق الزهرة. عند فتحها، ابحثوا عن رباط يغطي الأجزاء الأنثوية. قوموا عندها بثني الجزء الذكري من الزهرة فوق هذا الرباط. يمتلك الجزء الذكري حبوب اللقاح. استخدموا عود تنظيف الأسنان لرفع الغطاء ودفع حبوب اللقاح لتلامس الجزء الأنثوي من الزهرة.

إذا نفّذتم العملية بشكل صحيح، فستبدأ البذور في التكون في غضون أسبوع. ستبدأ هذه البذور في الانتفاخ وستشكل الحبوب. ستكون قرون الفانيليا جاهزة للقطاف خلال 8 إلى 9 أشهر.

تكاثر أوركيديا الفانيليا

يمكن لعملية تكاثر أوركيديا الفانيليا أن تكون صعبة بعض الشيء. من المهم جداً عدم ملامسة النسغ لبشرتكم لأنه سيحرقكم.

قوموا بقص قطعة مستطيلة من الكرمة. احضروا دلواً كبيراً وضعوا داخله التربة أو السماد الخاص بالأوركيديا.قوموا بقص 15 إلى 20 سنتم من النبات وضعوها داخل السماد. املأوا القدر بالماء وضعوه في منطقة مظللة جزئيًا. بعد حوالي 6 أشهر، أفرغوا الوعاء وابحثوا عن الجذور.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More