4 أشجار مثمرة تستطيعون أن تزرعوها في منزلكم من البذور أو النواة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أشجار مثمرة:
ليس هناك من هدية لأرضكم أجمل من زرع أشجار فاكهة مثمرة.

استناداً إلى التقارير الصحية الحديثة، على الأشخاص البالغين أن يأكلوا حوالى كوب ونصف إلى كوبين ونصف من الفواكه يومياً.

حتى لو كان من السهل في أيامنا ان نشتري كل ما نحتاجه من فواكه، فمن الصحي أكثر بكثير أن نزرع أشجارنا بأنفسنا.

إليكم 4 أشجار مثمرة يمكنكم بسهولة أن تزرعوها انطلاقاً من بذور الفواكه أو نواتها التي استهلكتموها. يمكنكم بعدها أن تقطفوا ما تريدونه مباشرة من على شرفتكم أو من حديقتكم !

بديهياً، يجب أن تتسلحوا بالقليل من الصبر. الطبيعة بحاجة إلى وقت لكي تنمو وتصل إلى النضج !

.1 شجرة الدراق (الخوخ)

من أجل تحضير نواة الدراق للزراعة، غلفوها بمنديل ورقي رطب وضعوها في البراد مدة 8 أسابيع. بعد هذا، تستطيعون أن تزرعوها في الأرض.

لتسهيل عملية الزراعة، أخرجوا البذور من نواتها وضعوا كلاً منها في كيس بلاستيكي منفصل في البراد. ننبه إلى أنه من الأفضل أن تزرعوا أكثر من بذرة في نفس الوقت، لأن الكثير منها قد لا يعيش في سنته الأولى.

التربة يجب أن تكون عميقة، رملية. تنبيه : التصريف السيء للماء في التربة يمكن أن يقتل جذور شجر الدراق خلال نموها. حافظوا على التربة رطبة، ولكن ليس كثيرة البلل، وإلا سيدب العفن فيها. ستحتاج شجرتكم أيضاً للكثير من الشمس.

قد تأخذ شجرة الدراق حوالى 3 إلى 5 سنوات قبل أن تنتج ثماراً.

.2 شجرة الكرز

ضعوا نواة الكرز في وعاء بلاستيكي عازل واحفظوها في البراد لمدة 10 أسابيع. عندما تصبح البراعم جاهزة، اغرسوها في الأرض، ولكن تذكروا دائماً هذا : شجرة الكرز بحاجة للكثير من الضوء ولمجرى هواء جيد، إنها تفضل التربة الخصبة والرملية الجيدة التصريف.

  • حافظوا على التربة رطبة قليلاً واسقوها عندما تكون جافة.
  • يجب أن تنتظروا ما بين 7 إلى 10 سنوات لتتذوقوا ثمار الكرز.
.3 شجرة الخوخ (البرقوق)

زرع شجرة خوخ يتطلب بعض التحضيرات. أولاً، ضعوا نواة الخوخ على حافة النافذة عدة أيام حتى تجفّ ثم اكسروا النواة لكي تستخرجوا منها البذور. ثم ضعوا البذور في كوب ماء واتركوها منقوعة طوال الليل. بعدها ضعوها في وعاء مليء بمزيج من التربة والسماد، ضعوا البذور في الداخل وغطّوا الوعاء. ضعوه بعدها في البراد لمدة تتراوح بين 6 و 8 أسابيع، حتى تظهر الجذور. ازرعوا النبتات في تربة تحتوي ثلثين من التراب وثلثاً من السماد.

تحتاج شجرة الخوخ إلى 6 ساعات على الأقل من ضوء الشمس المباشر كل يوم. خلال فترة التنبيت، حافظوا على التربة رطبة قليلاً، ولكن لا تغرقوها بالماء.

شجرة الخوخ يجب أن تبدأ في إعطاء ثمار خلال 3 إلى 5 سنوات.

شجرة التفاح

إذا أردتم ان تزرعوا شجرة تفاح مثمرة انطلاقاً من البذور، اعلموا أن نوع التفاح الذي قد تحصلون عليه ربما لا يكون هو نفسه الذي زرعتموه.

إليكم بعض النصائح لتزيدوا حظوظكم في النجاح :
  • اختاروا نوعين مختلفين من البذور إذا أردتم أن تعطي شجرتكم ثماراً. ضعوها في كيس بلاستيكي مغلق على منديل ورقي رطب. احفظوا الكيس في البراد مدة 70 إلى 80 يوماً.
  • ضعوا الوعاء مع البذور على حافة النافذة حتى يصله ما يحتاجه من ضوء الشمس.
  • ازرعوا البراعم في بداية الربيع بعد نهاية الجليد.
  • عندما تكون شجرة التفاح ما تزال صغيرة، يجب أن تسقوها كل 10-12 يوماً. كلما كبرت اكثر، يمكنكم أن تقللوا عدد مرات ريّها.
  • الأشجار التي تُزرع انطلاقاً من بذور يمكن أن تأخذ بين 8 و10 سنوات قبل أن تثمر.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More