3 وصفات أخرى لتحضير شامبو طبيعي من أعشاب متوفرة في منزلكم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تتوافر في الأسواق الكثير من المستحضرات للعناية بالشعر، إلا أنها لا تقدّم عموماً المنافع التي تدّعي توفيرها. وهي مليئة بالمواد الكيميائية التي من شأنها أن تلحق الأذى على المدى البعيد بصحة فروة الرأس وبنوعية الشعر. إذن، هل من حلول أخرى؟ حسن، ثمة حل! يمكنك أن تعدّي الشامبو الخاص بك في المنزل عبر اعتماد وصفات لشامبو طبيعي من مكوّنات تتوفر في حديقتك وحتى في منزلك!

1. شامبو مصنوع في المنزل من النعناع واكليل الجبل

يحفّز زيت اكليل الجبل نمو الشعر، ويقي من الصلع، ويخفف من غزو الشيب كما أنه مفيد لعلاج فروة الرأس الجافة والقشرة. يُعتبر زيت النعناع الفلفلي الزيت الأكثر كثافة من بين الزيوت العطرية الأخرى كلها. ويعود هذا إلى أنه يحتوي على المانثول الذي يمنح شعوراً فريداً بالانتعاش عند وضعه على فروة الرأس أو عند تناوله عن طريق الفم.

المكوّنات:
  1. 6 أونصات (168غ) من جل الألوة فيرا
  2. 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
  3. 10 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا)
  4. 20 نقطة من زيت اكليل الجبل
  5. 10 نقاط من زيت النعناع الفلفلي
  6. عبوات فارغة

إنّ إعداد هذا الشامبو سهل جداً إذ يكفي أن نمزج المكونات المذكورة أعلاه كلها في وعاء. بعدئذ، اسكبي المحلول في عبوة فارغة. أصبح الشامبو جاهزاً للاستعمال!

2. شامبو بالأعشاب والصابون البلدي

إنّ الصابون البلدي قابل للتحلل وهو غير سام ولا يؤذي مثل المنتجات الأخرى التي نجدها في الأسواق عندما يُستخدم بصيغة مخففة. يسمح استخدام مكوّنات مثل الأعشاب والأزهار المجففة بتخفيف الصابون البلدي فضلاً عن جعل الشامبو أكثر فاعلية.

المكوّنات:
  1. كوب من المياه المقطّرة
  2. 1/3 كوب من الأعشاب المجففة كالبابونج، والحبق، والزنجبيل والقرّاص والنعناع الفلفلي
  3. ½ كوب من الأزهار المجففة مثل الياسمين، والأذريون الطبي والطرخشقون
  4. ¼ كوب من الصابون البلدي

ضعي الأعشاب والأزهار في مصفاة ناعمة. انقعيها مدة 30 دقيقة أو أكثر في المياه الساخنة. ضعي الصابون البلدي في وعاء أو مرطبان. ارفعي الأزهار والأعشاب من الماء واسكبي الماء في الوعاء. حرّكي المزيج حتى يمتزج المحتوى كله. يمكنك أن تضيفي أيضاً بضع ملاعق صغيرة من زيت الأفوكادو أو جوز الهند أو زيت الزيتون للشعر الجاف أو لفروة الرأس الرخوة.

3. شامبو طبيعي بالخطمي Hibiscus

تُعرف زهرة الخطمي أو الختمية بأنها تعزز نمو الشعر وتعالج جذور الشعر المتضررة. كما تساهم أيضاً في إضفاء لمعان وبريق على الشعر الباهت وفي علاج الأطراف المتقصّفة. وبما أنّ الشامبو طبيعي بالكامل، فلا تقلقي أبداً من الآثار الثانوية!

المكوّنات:
  • 10 إلى 12 ورقة من الخطمي (الختمية)
  • 5 إلى 6 أوراق من الحبق (الريحان)
  • 3-4 زهرات خطمي
  • 2 إلى 4 ملاعق طعام من دقيق الحمص
  • ملعقة صغيرة من الزيت
  • كوب من الماء

اطحني أوراق الخطمي والحبق مع أزهار الخطمي ودقيق الحمص. أضيفي الماء واصنعي عجينة. أضيفي الماء لكي لا تكون العجينة سميكة ولا تتكوّن الحبيبات فيها ولكي تبقى رخوة . ثم أضيفي الآن ملعقة صغيرة من زيت الأرغان أو الجوجوبا أو جوز الهند ليصبح الشامبو جاهزاً! احرصي على استخدامه سريعاً وعلى عدم تخزينه. للحصول على نتائج أفضل، اتركيه على شعرك مدة 10 إلى 15 دقيقة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More