كيف تحافظون على الباذنجان طازجاً لأطول وقت ممكن

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الباذنجان ممتاز للصحة ويمكننا طهوه بسهولة بالكمية اللازمة. لنتعرف على أفضل الطرق للحفاظ عل الباذنجان طازج وبالتالي ضمان جميع خصائصه الغذائية؛ سنرى في هذا المقال كيفية المحافظة على الباذنجان طازجاً لأطول وقت ممكن.

كيفية المحافظة على الباذنجان طازج: في البراد (الثلاجة)

للمحافظة على الباذنجان طازجاً، من المهم إبعاده عن الخضار والفواكه الأخرى، لأنه يتفاعل مع غاز الإيثيلين ويفسد بسهولة أكثر؛ كما يتحول الموز إلى اللون البني في البراد.
من خلال هذه الطريقة، يمكن أن يقاوم الباذنجان وقتاً أطول قليلاً في البراد قبل أن يفسد، لكن لا ينصح بإبقائه مبرداً لفترة طويلة. تذكروا أنه، إذا اشتريتموه مغلفاً – كيس بلاستيكي، أو ورق، أو غشاء، إلخ- فمن الضروري إزالة تغليفه قبل وضع الباذنجان في البراد.

كيفية المحافظة على الباذنجان: مجمداً

إذا كان لديكم فائض من الباذنجان الذي لن تطبخوه، يمكنكم تجميده لإبقائه في حالة سليمة. لذلك، ينبغي أولاً تحضيره، وغسله، وتقطيعه إلى شرائح أو مكعبات أو شرائط ثم سلقه أو شويه.
اختاروا طبقاً للوصفة التي تريدون تحضيرها مع الباذنجان. إذا اخترتم سلقه، سيكون من الضروري غليه لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم وضعه في وعاء به ماء بارد ومكعبات ثلج لإيقاف عملية الطهي. أما إذا قمتم بشويه، فينبغي الانتظار حتى يبرد قبل وضعه في البراد.

كيفية المحافظة على الباذنجان: معلباً

هناك طريقة أخرى جيدة للمحافظة على الباذنجان وهي وضعه في برطمانات أو في أوعية مفرغة من الهواء. في هذه الحالة، سيكون من الضروري أيضاً غسله وتقطيعه وطهيه – تحميصه في الفرن أو على الفحم مثلاً – وتعقيم البرطمانات قبل استخدامها.
وبالتالي، يمكنكم اختيار حفظ الباذنجان مع الأعشاب العطرية أو الثوم، مثل المخلل. ومن الممكن حتى وضعه في الزيت بعد تتبيله أو نقعه. اختاروا ما تفضلونه.

نصيحة إضافية
كيف نتخلص من الطعم الحاد للباذنجان

كم مرّة حضّرت طبقاً بالباذنجان وامتعض الجميع من طعمه الحاد أو المرّ ؟ مرورة الباذنجان لها أسباب ترتبط بحسن اختياره كما يمكن إزالتها بطريقة سهلة. كيف؟
ما الذي يعطي طعماً حادّاً أو مرّاً للباذنجان؟
كلّما كان الباذنجان كبيراً زاد احتمال أن يكون مرّاً
كلما كان الباذنجان قديماً كلّما زادت مرورته وحدّية طعمه

للتخلّص من هذا الطعم الحاد قومي بالخطوات التالية:
  1. قطّعي الباذنجان إلى شرائح رقيقة نسبياً
  2. ضعي الشرائح في مصفاة ورشّي بعض الملح على الباذنجان
  3. اتركيه منقوعاً بالملح مدّة ساعة كاملة لتتخلّصي من طعم المرارة الذي سيزول مع الماء الذي يرشح منه.
  4. اغسلي الباذنجان تحت المياه الجارية وجفّفي الشرائح جيداً بواسطة فوطة نظيفة
  5. تهانينا ! لقد حصلت على باذنجان حلو الطعم يمكنك أن تحضّري منه الطبق الذي تريدينه

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More