ما هي المقلاة الأنسب لك والصحية أكثر : تفلون، فولاذ، حديد، سيراميك، نحاس، اينوكس، المنيوم…؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعرفي معنا على أنواع ومميزات المقلاة لكي تختاري المقلاة الأنسب لك والصحية أكثر: تفلون، فولاذ، حديد، سيراميك، نحاس، اينوكس، المنيوم…

اختاري المقلاة الأنسب
مقلاة المنيوم

كانت مقلاة الألمنيوم رائجة منذ نحو ثلاثين عامًا. وحتى يومنا هذا، لا زالت غالبية المقالي المكسوة بطلاء غير لاصق مصنوعة من الألمنيوم. ولكن هذه المادة كانت موضع جدل كبير فيما يتعلق بسلامتها، وبخاصة تأثيراتها التي من المحتمل أن تسبب السرطان. النتيجة: لم يعد للألمنيوم اهمية في المطابخ.
رغم ذلك، يسمح الالمنيوم بانتاج المقالي ذات النوعية الجيدة بالنسبة لسعرها، والتي توزع الحرارة بفعالية، وهي صالحة للإستخدام لفترة طويلة.
وبالرغم من أن الطلاء يمنع الأطعمة من ملامسة الألمنيوم، يستحسن اختيار مقلاة ذات نوعية جيدة كتلك المصنوعة من سبائك الألمنيوم مثلًا. وبالتالي في حال تلف الطلاء، يكون احتمال تسرب الألمنيوم إلى الأطعمة ضئيلًا.

مقلاة نحاسية

إنها المفضلة لدى أهم الطهاة! والسبب: يسخن النحاس بسرعة، وبطريقة متساوية، وهذا أحد أسباب الطهي الجيد. وتحتل المقالي النحاسية المراتب الأولى في المجموعة.
أما الجانب السلبي فيكمن في كون النحاس يتأكسد وبالتالي يصبح… سامًا. ولكي نتجنب تكون اللون الأخضر الرمادي، يتم تبييض المقالي، مما يعني طليها بطبقة من القصدير. إلا أنه يجب تكرار هذه العملية بإستمرار!
يوجد الآن تشكيلة مصنوعة من النحاس والفولاذ المقاوم للصدأ. لا يحتوي داخل المقلاة على النحاس، وبالتالي ليس هناك من خطر أن يلامس الأطعمة.

مقلاة فولاذية أو مصنوعة من الحديد

لقد كانت أدوات المطبخ المصنوعة من الفولاذ أو الحديد شائعة في مطابخ جداتنا. ويسمح الحديد الذي تصنع منه المقالي بتوزيع الحرارة بشكل ممتاز. ثقيلة ولكن متينة، وتخفي هذه الأدوات فعالية حقيقية خلف مظهرها التقليدي. إلا أن متانتها باهظة الثمن…
يسخن الفولاذ بسرعة كبيرة ولا يلتصق. ومع مرور الوقت تتكون طبقة طبيعية في قعر المقلاة: إنه الزنجار. ولكنه لا يؤذي هذه الأدوات، في الواقع، لأن هذا الزنجار يخفف من الإلتصاق! وفي المقابل، يخصص الفولاذ للمقالي، لأنه مناسب للقلي والشوي، وللطبخ بصورة أقل…
وعلى العكس من ذلك، تعتبر المقلاة الحديدية مناسبة للطهي البطيء، لأنها تخزن الحرارة وتوزعها تدريجيًا. وكالفولاذ، يتكون الزنجار على الحديد مع مرور الوقت. وحاليًا، غالبية المقالي الحديدية تكون مطلية، مما يعني ان قعرها مغطى بالطلاء. انتبهوا من التآكل! يجب عليكم أيضًا إعادة طلاء الأواني باستمرار.

مقلاة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ

إن الفولاذ المقاوم للصدأ، أو الاينوكس، يتكون بشكل أساسي من الحديد الذي يسمح بتسخين الأطعمة بشكل متساوٍ. إنه يقاوم الحرارة، وصحي، وسهل التنظيف، لذلك يعتبر الاينوكس مادة مشهورة في المطبخ.
إلا أنه يجب وضع القليل من الزيت في مقلاة الاينوكس، لكي تتجنبوا التصاق الأطعمة أثناء القلي. ويسمح الاينوكس بطهي الأطباق وطبخها على البخار. ولكن عليكم بمراقبة المقلاة لأن الاينوكس يسخن كثيرًا وبسرعة كبيرة!

مقلاة مطلية بالتفلون

تحتوي المقلاة غير اللاصقة مثلًا على البولي ايترا فلورو ايثين (او PTFE). المعروف اكثر باسم تفلون، وهو في الواقع اسم علامة تجارية قدمتها شركة دوبون دي نيمور، ولقد تم تسويق هذه المادة منذ عام 1949. نتيجة قدرتها العالية جدًا على المقاومة الحرارية والكيميائية، التي تناسب الاطعمة، ولقد استعملت لطلاء داخل مقالي الطهي بنجاح كبير.
لا تلتصق، وتنظف بسهولة، وتسمح باستخدام كمية أقل من الزيوت، ورغم ذلك تسبب المشاكل. أن التفلون متهم بأنه خطير نتيجة المركب الذي يحتويه: حمض بيرفلورو الاوكتانويك (PFOA)، وهي مادة مقاومة للتحلل ومسرطنة. إن طبقات الطلاء المخدوشة أو التي يتم تسخينها على درجة حرارة عالية (اكثر من 230 درجة مئوية)، تنشر أيضًا تلك المكونات السامة.
“لقد طلبنا من موردينا اقتراح بديل بشكل سريع” هذا ما اكدوه في شركة تيفال (التي جاءت تسميتها من تفلون والمنيوم). وتقدم هذه العلامة التجارية حاليًا مقالي بطلاء غير لاصق خالٍ من مادة PFOA.

مقلاة مع طلاء السيراميك

لقد استفادت من الجدل الحاصل حول الالمنيوم والتفلون في السنوات الأخيرة لكي تحتل مكانًا داخل مطبخنا. حتى أن البعض يعتبر السيراميك طلاءً جديداّ بيئياً بإمتياز. ولقد استحدمته جميع الماركات التجارية.
كونه مركب من البودرة المعدنية، يقاوم السيراميك الحرارة العالية جدًا ولا يحتوي على مواد خطرة.
مشاكل متعددة: إن المقالي المطلية بالسيراميك قابلة للكسر ولا تقاوم الصدمات والخدوش كثيرًا. والأهم من ذلك إنها تحتاج إلى استخدام الزيت بشكل أكبر لمنع الإلتصاق.
رغم ذلك، حققت مقالي السيراميك نجاحًا كبيرًا، وخاصة ضمن التشكيلة العادية. ويوفر السيراميك طهيًا متساويًا ولكن بطيء، لأن خصائصه المانعة للإلتصاق تعمل على درجة حرارة عالية جدًا.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More