زراعة البذور: 6 أخطاء تجنبوها لكي تنجح عملية الإنبات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نقدم لكم بعضاً من الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يمكن تجنبها لتحسين عملية الإنبات وكمية إنبات بذوركم ومضاعفة الجديد من النباتات السليمة.
كيف تتجنبون الأخطاء الأكثر شيوعاً التي تمنع إنبات البذور؟

أشعة شمس قليلة أو زائدة عن الحدّ

لا يمكن أن تساعد أشعة الشمس الزائدة البذور والزراعة. يمكن أن يؤدي التعرض للشمس إلى حرق النباتات الصغيرة الرقيقة. لذلك من المهم تجنب شمس بعد الظهر.
من ناحية أخرى، إن لم تتلقَ البذور أشعة الشمس الكافية، لن تنبت وستجدون أنفسكم أمام حوض بذور فارغ.
إذن ما هو الحل؟ ببساطة: زودوها بنور الشمس بشكل غير مباشر؛ بالتالي من المفيد التعرض للشمس الصباحية الخفيفة. وجهوها نحو الشرق لنمو فعال.
وإن كنتم تزرعونها في الداخل ولا يتوفر الضوء الطبيعي، يمكنكم تعريضها لمصابيح الزراعة. وبما أنه يمكن تعديل هذه المصابيح بسهولة، يصلح استخدامها وفقاً لإحتياجات مختلف أنواع البذور.

استخدام الأسمدة

عند انبات البذور، لستم بحاجة لتغذيتها فوراً. إذ لديها المغذيات اللازمة لتعيش بضعة أسابيع قادمة. الطريقة الأفضل لتخصيبها هي القيام بتسميدها بعد ظهور أول مجموعة أو مجموعتين من الأوراق الحقيقية. ابدأوا بربع جرعة من السماد السائل المتوازن.

عدم ترطيب البذور الكبيرة

عندما تزرعون البذور الكبيرة مثل الشمام (البطيخ الأصفر) أو اليقطين (القرع) أو أي بذور أخرى ذات قشرة قاسية، من الأفضل دائماً ترطيبها خلال الليل لمساعدتها على الإنبات أسرع. ينبغي التحقق من كل نوع من البذور الذي تشترونه قبل زراعته لمعرفة إن كان يتناسب مع الشروط أم لا.
يمكنكم أيضاً أن تنقعوا بذوركم في ماء الأوكسجين أو الخل الأبيض لتبرعم بسرعة أكبر.

زرع الكثير من البذور معاً

نخلق منافسة عندما نقوم بتكديس البذور في حوض واحد. سيتنهي بها الأمر وهي تتحارب على المغذيات، ومساحة الجذور، والمياه. إن كنت تستخدمون أوعية صغيرة أو صواني، اعتمدوا مبدأ بذرة واحدة في الحوض. وللأحواض ذات الاتساع المتوسط، يمكنكم وضع 3-4 بذور كحد أقصى.
التزموا بالمسافات الموصى بها بين كل بذرة والأخرى في الحدائق، والحاويات الكبيرة والمساحات الواسعة. يرجى أيضا عدم زرع مجموعة من البذور المختلفة معاً.

عدم استخدام البذور غير القابلة للحياة

تجنبوا زراعة البذور القديمة جداً لكسب الوقت، ستحصلون على نجاح أقل. اختبار الماء هي طريقة لمعرفة إن كانت البذور قابلة للحياة أم لا. خذوا بذوركم واغمسوها في الماء لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
فإن غرقت البذور هذا يعني أنها قابلة للحياة ويمكن أن تنبت في ظروف جيدة. أما البذور التي تطفو فسيكون لديها معدل إنبات منخفض.

عدم الإكتراث بدرجات الحرارة

تؤدي درجات الحرارة دوراً جوهرياً عندما يتعلق الموضوع بإنبات البذور. وفقا لخدمة الإرشاد في جامعة ولاية ايوا “تنبت معظم البذور عندما تتراوح درجات حرارة التربة بين 20و 30 درجة مئوية (68 و86 فهرنهايت). وعند حصول الإنبات، الحرارة الأمثل لنمو البذور هي تقريباً أقل ب 10 درجات فهرنهايت من الحرارة الأمثل للبرعمة”.
يمكنكم أيضا زراعة البذور بنجاح أكبر عندما تتراوح حرارة التربة من 60 إلى 85 فهرنهايت (15 إلى 30 درجة مئوية). إن تخطت أو تدنت هذه الحرارة، ستنخفض كمية الإنبات لديكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More