لا ترموا فضلات الطعام للدجاج : 3 أنواع أطعمة سامة وخطيرة للدجاج

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل أنتم معتادون على رمي فضلات الطعام للدجاجات التي تربونها ؟
عادةً ما تُمثل الدجاجة وسيلة فعالة للتخلص من بقايا الأكل. و لكن، ليست كلّ فضلات الطعام مناسبة بالضرورة لصحّتها. فبعضها سامّ، وحتى مُميت. في ما يلي 3 أنواع من الأطعمة تشكّل خطراً على الدجاجات في مزرعتكم وقد تودي بحياتها.

1. الخضروات البصليّة: البصل، الكراث، الثوم…

تشترك النباتات التي تندرج تحت نوع الأليوم عموماً برائحتها القوية. وينتمي البصل، الكراث، الثوم إلى هذه العائلة. نجد في هذه الأطعمة الثيوسلفات الذي يسبّب، لدى الحيوانات الآكلة للحوم، انفجاراً في خلايا الدم الحمراء. مما يؤدّي إلى توقّف نقل الأوكسيجين في الدم. يُعتبر البصل هو الأكثر احتواءً على الكبريت.
بما أنّ الطهي لا يُدمر كلّ المواد السامة فيه، فلا يجب إعطاء الحيوانات منه بأيّ شكلٍ من الأشكال. لأن استهلاكه سيؤدي مع الوقت إلى مشاكل فقر الدم واضطرابات خطيرة في الهضم لدى الدجاج.

2. الفاصوليا النيئة و الجافة

تحتوي البقوليات غير المطهية على الفيتوهيماجلوتن phytohaemagglutinin وهي مادة سامة للدجاج. يسبّب هذا اللكتين Lectine المُسمّى بالفازين Phasine، القيء الشديد و الإسهال لها.
إذا كنتم مصرّين على إطعام الفاصوليا لحيوانات مزرعتكم، من المفيد أن تعرفوا أنه بإمكانكم التخلص من هذه المادة عبر نقع البقوليات لمدة 5 ساعات في المياه أو طهيها في الماء المغليّ لمدة 10 دقائق.

3. الباذنجانيات: البطاطس، الطماطم، الفلفل الرومي، الباذنجان

علينا أن نمتنع عن إطعام الدجاج أيّ نوعٍ من المنتجات النيئة التي تنتمي إلى فصيلة الباذنجانيات. يمكننا أن نذكر من بين هذه الخضروات والفواكه، البطاطس، الطماطم (البندورة) الخضراء، الفليفلة (الفلفل الرومي)، الفلفل الحار وأيضاً الباذنجان. تحتوي هذه الخضروات على السولانين Solanine – مادة سامة تلعب دوراً في مقاومة الحشرات والطُفيليات المختلفة في النبات – الموجود بكثافة مركّزة في البقع الخضراء على البطاطس والطماطم (البندورة).

من الضروري أن تعرفوا أيضا أن البطاطس تحتوي على معدلات مرتفعة أكثر من السولانين في براعمها و أجزائها التالفة. في حين أنه بإمكان هذه المادة أن تؤدّي إلى تسمّمٍ حادّ لدى الدجاج، إلا أنّ طهي هذه الخضروات في المياه يسمح بالتخلّص من هذه المادة السامة للدجاج.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More