ازرعوا البطاطس بسهولة في داخل المنزل واحصلوا على محصول وفير

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إذا كنت تهتم في زراعة البطاطس في المنزل، فسيكون لديك مخزون طازج منها على مدار السنة! تريد أن تزرعها بشكلٍ مثالي؟ تابع القراءة!

زراعة البطاطس من الدرنات

عندما تزرع بطاطس عبر أخذ جزء من حبّة بطاطا، فإن العملية تسمى “درنة البطاطا”. يمكنك الحصول على حبة بطاطس من المشتل أو اختيار واحدة من سلة مطبخك.

كيفية زراعة البطاطس في المنزل

زراعة البطاطا في المنزل سهلة ولا تتطلب الكثير من التحضير!

  1. اختيار الإناء
    اختر إناءًا من الفخار أو البلاستيك، بعرض 40 إلى 50 سنتيمتراً وعمق 50 إلى 63 سنتيمتراً، ويفضل أن يكون داكن اللون لأنه يساعد في الحفاظ على الحرارة والرطوبة. يمكنك أيضًا استخدام دلو بلاستيكي كبير به فتحات لتصريف المياه. يمكن أيضًا زراعة البطاطس في أكياس الزراعة وحتى الأكياس البلاستيكية وحاويات النفايات والأكياس والإطارات. تأكد من وجود ثقوب في الجزء السفلي لتصريف المياه الزائدة.
  2. ازرع البطاطس
    ازرع درنة البطاطس على الأرض مع توجيه البراعم للأعلى. قم بتغطية الدرنة بـ 10 إلى 12 سنتيمتراً من التراب. لا تزرع أكثر من 3 درنات إذا اخترت وعاءًا بعرض 30 إلى 38 سنتيمتراً.
شروط زراعة البطاطس في المنزل
الموقع

ضع الإناء في موقع استراتيجي حيث يتلقى ما لا يقل عن أربع إلى خمس ساعات من ضوء الشمس يوميًا. سيكون هذا كافيًا للنمو الجيد للنبات. سيكون وضعها بالقرب من باب أو نافذة فكرة رائعة. تعد الشرفة أيضاً مكانًا جيدًا للاحتفاظ بالنباتات.

التربة

استخدم تربة خفيفة وحبيبية غنية بالمواد العضوية. تجنب استخدام التربة الطينية الرطبة. التربة الحمضية بدرجة حموضة pH 5-6 مناسبة جدًّا لزراعة البطاطس.

الري

يعتبر الري المنتظم ضروريًا لزراعة البطاطا في المنزل، حيث لا يمكنها تحمل الجفاف وقلّة الري. حاول الحفاظ على رطوبة التربة مع تجنب الإفراط في الري. ينصح بري النبتة حتى تتسرب المياه من خلال الفتحات الموجودة في القاع.

درجة الحرارة

على الرغم من أن هذا محصول موسم بارد، إلا أنه يتطلب فترة خالية من الصقيع تتراوح من 75 إلى 135 يومًا أو أكثر، اعتمادًا على نوع أو صنف البطاطا التي تزرعها. درجة الحرارة المثالية لزراعة هذه النباتات هي بين 7 و 26 درجة مئوية.

كيفية رعاية نبات البطاطس المنزلي
السماد

تعد الأسمدة الطبيعية مثل روث الحيوانات أو السماد العضوي أكثر من كافية لزراعة البطاطس في الداخل. يمكنك أيضًا اختيار الأسمدة العضوية السائلة مرة واحدة في الشهر.
قبل كل شيء، تجنب استخدام الأسمدة التي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين.

الآفات والأمراض

يمكن لخنافس البطاطا، كالبراغيث وحشرات المن، أن تعيق نمو نباتك. يمكنك التخلص منها باستخدام الأسمدة العضوية. أيضًا، حافظ على جفاف الأوراق أثناء الري وتجنب التربة المشبعة بالمياه. سيؤدي ذلك إلى منع الإصابة بالطفيليات، مما سيسمح بالحفاظ على نموها بعيداً عن الأمراض.

الحصاد والتخزين

عندما تبدأ الأزهار في الظهور وتتحول الأوراق إلى اللون الأصفر، هذا يعني أنه حان الوقت لحصاد البطاطا العضوية الطازجة!
نظفها من التراب للحفاظ عليها. اتركها تجف في مكان بارد لمدة 4 إلى 5 أيام، ثم قم بتخزينها في سلال أو أكياس ورقية لأنها تسمح بمرور الهواء، مما يسمح للبطاطس بالتنفس.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More