5 أخطاء نرتكبها في الزراعة تمنع إنبات البذور

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ها هي بعض الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها عدد من المزارعين المبتدئين عند بدء إنبات البذور. سيساعدكم هذا الدليل على تجنبها وعلى إنبات شتلات تعيش مع مرور الزمن.

تجنب الأخطاء الأكثر شيوعاً عند بدء إنبات البذور
وضعها بطريقة خاطئة

ازرعوا البذور في مكان ظاهر جداً تزورونه دائماً حتى لا تنسوا الإهتمام بها. المكان المناسب هو على المنضدة، أو الطاولة، أو حافة الشباك، أو المشتل، أو مساحة مفصولة مخصصة للشتلات. تصلح أي مساحة محمية تستوفي الشروط الصحيحة للحرارة والرطوبة والضوء.
نصيحة من خبير: يفضل أن تلصقوا بطاقة على البذور تتضمن التواريخ لرعايتها بشكل أفضل ومعرفة متى انتظار الإنبات. مما يسمح أيضاً بتجنب أي حيرة لأنه يصعب أحياناً التمييز بين أنواع البذور بمجرد أن تنبت.

تربة سيئة

البذور حساسة تجاه نوع التربة، ويمكن أن تعرضها تربة الحديقة إلى طفيليات ومسببات الأمراض. من الجيد دائماً استخدام مزيج من البذور أو مساحة زراعية خالية من التربة الفقيرة. تسمح قدرة التصريف الجيدة في التربة للجذور الضعيفة أن تتوغل بسهولة.

زرع البذور في عمق التربة

قبل زرع البذور، اقرأوا التعليمات المختصة بالعمق جيداً، على الإنترنت أو على علب البذور. لكن، القاعدة الأساس هي زرع البذور على عمق يساوي اثنين أو ثلاثة أضعاف عرضها.

اختيار الوقت المناسب للبدء

إن زرعتم بذوركم في وقت مبكر جداً من الموسم، من الممكن أن تكبر أكثر من اللازم أو تموت قبل الإنبات.
وعلى العكس، إن بدأتم متأخرين كثيراً، هناك فرصة قوية أن تصبح البذور ضعيفة وهشة عند الإنبات. من الممكن أيضاً أن تتعرض لخطر عدم التحضير جيداً لتغيرات الطقس، والأعشاب الضارة، والطفيليات، والأمراض.
نصيحة خبير: الطريقة الأكثر بساطة لمعرفة متى تزرعون هو خلق رزنامتكم الخاصة. ينبغي أن تكون الزراعة مرتبطة بالطقس المحلي. ألصقوا البطاقات على الأعشاب، والورود، والفواكه، والخضار التي تزرعونها لمساعدتكم على التعامل معها بطريقة أفضل. يمكنكم أيضا الانضمام إلى المنتديات ونوادي الزراعة في منطقتكم لمعرفة متى يزرع الآخرون.

ري غير مناسب

تؤدي الرطوبة الكثيرة والتربة المبللة إلى التشقق ويمكن أن تموت البذور. من الأفضل الالتزام بنظام ري متوازن جيداً لري نباتاتكم أثناء الإنبات.
وأيضا، الري القليل وعدم الري في الوقت المناسب أمران ينبغي أن تتجنبوهما لأن الري غير المنتظم والتربة الأكثر جفافاً يتعارضان مع عملية الإنبات.
النصيحة الأفضل هي ترطيب الخليط قبل البدء بالإنبات، ثم بعد زرع البذور، استخدام سبراي دائماً بدلاً من المرش للترطيب حول البذور.
نصيحة: لتسريع عملية الإنبات، يمكنكم تغطية الأوعية بغلاف بلاستيكي أو خيمة للسماح للرطوبة بإنبات البذور. وعندما تبدأون بملاحظة النباتات الصغيرة، قوموا بإزالة الغطاء على الفور.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More