كيف تستخدمون قشر الموز في تحضير سماد طبيعي لمزروعاتكم ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يمكن استخدام الموز، الغني بالمعادن، في تحضير سماد طبيعي وبعدة طرق في الحديقة. لا داعي إذن لرمي قشر الموز في سلة المهملات! إليكم بعض الطرق لإستخدامه في الحديقة.

كيف ولماذا يستخدم قشر الموز كسماد؟

إن قشر الموز هو من الفضلات العضوية الغنية بالعناصر المغذية تمامًا مثل لبّها. يمكن استخدام القشرة المجففة غذاءً للحيوانات كالماشية، والأرانب، والخنازير. إضافة الى ذلك، إن احتواءها على النيتروجين والمعادن المختلفة يجعل منها سمادًا جيّدًا لتحسين التربة.
فوائد قشر الموز
تحتوي قشرة الموزة على العديد من العناصر المهمة للعناية بحديقتكم ونباتاتكم.

تحتوي قشرة الموزة على:
  • 40 % من النشاء، وخاصة موز الجنة؛
  • نسبة سكر سريع الإمتصاص حوالي 30% عندما تكون الموزة ناضجة؛
  • ما يقارب 30 % من الألياف التي تحتوي على السليولوز، واللجنين، والهميسليلوز؛
  • كمية كبيرة من البروتين الغني جدًّا بالنيتروجين. بعد التجفيف، تحتوي 9% من المواد المكونة لقشرة الموز على هذه البروتينات النيتروجينية.
  • فيتامينات “A”، و “B”، و “C”؛
  • المعادن كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.
  • كمية كبيرة من المنغنيز، والنحاس ومضادات الأكسدة.
استخدام قشر الموز في تكوين السماد

تعتبر قشرة الموزة مادة عضوية غنية بالبوتاسيوم، ومغذياً طبيعياً مفيداً جدًّا لنمو النباتات. بالإضافة إلى البوتاسيوم، بإمكان قشر الموز أن يحسن نوعية السماد وذلك بتوفير المغنيسيوم والحديد. يعتبر هذان المعدنان عنصرين أساسيين في تعزيز نمو الكائنات المجهرية التي تشارك في عملية التسميد. لذلك ينصح بالإستفادة من هذه الفضلات باعتبارها سماداً.
من الأفضل تقطيع قشرة الموزة إلى أجزاء صغيرة من اجل تسريع تحللها. إلا أنه من الممكن رميها مباشرة لتتحلل في الأض أو في كومة سماد عضوي.
تسمح عملية التسميد بانبعاث كمية كبيرة من النيتروجين، فضلًا عن الفوسفور، والعناصر التي تحتاجها النباتات أثناء انتاج الثمار. وفي المقابل، تستخدم الأزهار هذه العناصر نفسها لتركيز لونها، ولزيادة قدرتها على مقاومة الآفات، وتعزيز تجذرها.

كيفية تحضير سماد طبيعي بواسطة قشر الموز؟

الى جانب العناية الدورية، يحتاج السماد مدة ما بين 6 اشهر و سنة من التجفيف لكي ينضج. أما الاشخاص الذين لا يحبون الإنتظار فبامكانهم الإستفادة من المواد المغذية التي توفرها قشرة الموزة عن طريق استخدامها مباشرة كسماد طبيعي.

من أجل تغذية تربة حديقة، غير مزروعة بعد، يجب:
  1. تقطيع قشر الموز إلى أجزاء صغيرة
  2. وضع الفضلات على التربة
  3. التحريك بطريقة من شأنها طمر الأجزاء في التربة بالكامل.
    يعتبر الشتاء الفصل المثالي لإستخدام هذه الطريقة بهدف تحضير التربة لفصل الربيع. ويمكن للنباتات الإستفادة ايضًا من سماد “جديد وجاهز” طوال فصل الربيع. ومن المفيد استخدام قشر الموز على شتلة الورد. لأن هذه الشتلة تحتاج إلى السماد بشكل مستمر لكي تزهر. وهذا ينطبق أيضًا على النباتات التي تستهلك السماد كثيرًا كالباذنجان والطماطم. بإمكان هذه النباتات الإستفادة من هذا السماد العضوي 100%. تقطيع قشر الموز إلى أجزاء صغيرة

من أجل تغذية تربة حديقة الخضروات أو الأزهار يجب:

  1. خلطه مع فضلات الأغذية كثفل القهوة وقشر البيض
  2. وضع الفضلات على أسفل النباتات
  3. خلطها مع الحرص على عدم افساد ساق أو جذور النباتات.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More