كيفية زراعة البقدونس وقصّه لينمو مرّة أخرى

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من المحتمل أن يكون البقدونس هو أكثر الأعشاب استخدامًا وخاصةً في الطهي. ينتمي البقدونس إلى فصيلة الخيميات، وغالبًا ما يستخدم كمنكه لذيذ في العديد من الأطباق. بهذه الصفة، يعد البقدونس عنصراً لا غنى عنه في حديقة الأعشاب العطرية. السؤال هو كيفية زراعة البقدونس ومتى نقصّ البقدونس لينمو مرة أخرى.

متى يُقطف البقدونس

يعد البقدونس نباتاً ثنائي الحول لكنه يُزرع سنويًا بشكلٍ عام وموطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط. مثل معظم الأعشاب، فإنه يزدهر في المناطق التي تتعرض لضوء الشمس من 6 إلى 8 ساعات، ولكنه أيضاً يتحمل الظل الخفيف. على الرغم من أنه غالبًا ما يستخدم كمنكه، إلا أن البقدونس لديه الكثير من الفوائد لأنه غني بفيتاميني A و C وكذلك الحديد.
تعد زراعة البقدونس سهلة سواء كانت شتلة أو بذرة. تستغرق بذور البقدونس بعض الوقت حتى تنبت، لذا انقعها بالماء طوال الليل لتسريع معدل الإنبات. من بعدها إزرع البذور بعمق نصف سم وباعد بينها من 10 إلى 15 سم، على أن تكون في صفوف تمتد من 30 إلى 45 سم. الآن، كيف تعرف متى تقطف البقدونس؟ يستغرق نمو البقدونس ما بين 70 و 90 يومًا قبل أن يصبح جاهزاً للقطاف، ويجب أن تحتوي النباتات على أوراق وافرة. في بعض المناطق، يمكن زراعة بذور البقدونس في الخريف وقطفه في أوائل الربيع، ثم مرة أخرى في أواخر الشتاء وقطفه في أوائل الصيف.

كيفية قصّ البقدونس لينمو مرّة أخرى

أنت الآن على استعداد لقطف البقدونس، ولكن السؤال من أين نقصّ البقدونس لينمو مرّة أخرى. لا تقلق، فقطف البقدونس الطازج سهل. تمامًا كما هو الحال مع الأعشاب الأخرى، يجب قصّ البقدونس لتعزيز نموه نمواً إضافياً. اجمع السيقان والأوراق معًا وقم بقصها على مستوى الأرض باستخدام مقص المطبخ.
يمكنك أيضًا أن تأخذ غصناً أو اثنين بدءًا من السيقان الخارجية أولاً، وتأكد من أن يكون القصّ بمستوى الأرض. سيكون النبات أقل إنتاجية إذا قصصت القسم الأعلى المورق وتركت السيقان. استخدم الأعشاب الطازجة على الفور أو ضعها في كوب من الماء ثم في البراد لحين الحاجة.

يمكنك أيضًا تجفيف البقدونس بمجرد تقطيعه. اغسل البقدونس ثم اتركه يجف تمامًا في مكان دافئ وجيد التهوئة. عندما يجف البقدونس أزل الأوراق من السيقان، تخلص من السيقان وخزن أوراق البقدونس الجافة في وعاء محكم الإغلاق.
يمكنك أيضًا تجميد البقدونس في الفريزر. يجب استخدام البقدونس المجفف والمجمد في غضون عام، وسيكون طعمه ألذّ من البقدونس الطازج.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More