كيف تتخلصون من الطفيليات البيضاء التي تغزو نباتاتكم بالطرق الطبيعية ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اتبعوا الطرق التالية للتخلّص من البق الدقيقي ومنع هذه الحشرات من الظهور مجدداً!

كيف نتخلّص من البقيّات الدقيقية/ الطفيليات البيضاء التي تغزو النباتات الداخلية

كما هو الحال مع كافة الآفات التي تصيب النباتات الداخلية، ابدأو على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة البقيّات الدقيقية عندما تلاحظون وجود مشكلة للمرة الأولى. وأول خطوة ينبغي اتخاذها هي حجر النباتات المصابة بغية منع هذه الحشرات من الإنتقال إلى النباتات الأخرى السليمة.
أما الخطوة الثانية فهي القضاء على البقيّات الدقيقية بمنتجات وطرق عضوية لمكافحة الفطريات. لا أنصح باستخدام المبيدات الصناعية لأنّ معظم المبيدات الكيميائية لا تقضي على البقيّات الدقيقية القادرة على أن تطور مقاومتها للمنتجات الكيميائية التي تتعرّض لها بانتظام.
إذن، تجنبوا استخدام المنتجات السامة والمؤذية واعتمدوا طرقاً آمنة أكثر للقضاء على الفطريات، سأوردها في ما يلي.

كيف نعالج البقيّات الدقيقية على النباتات

تقوم إحدى طرق القضاء على البقيّات الدقيقية التي تجتاح النباتات الداخلية على لمسها بواسطة عود أذن مغمّس بالبروبانول-2 أو الكحول العضوية المستخدمة في مواد التعقيم. فهذا النوع من الكحول يقضي على الحشرات عند ملامستها ولكي يكون فاعلاً، لا بد من أن يلامس البقيّات الدقيقية بشكل مباشر.
عندما تعالجون نبتة داخلية، احرصوا على تفقّد كافة الأوراق، وحول مفاصل هذه الأوراق وفي أسفل النبتة وفي طياتها بحثاً عن البقيّات الدقيقية.
فهذه الفطريات المراوغة تحب الاختباء، وبالتالي، عليكم أن تتفقدوا النبتة من كافة الزوايا وتحت كل ورقة منها. نظفوا أيضاً الأوساخ لتتحققوا من الساق في المكان الذي يتجاوز الأوساخ، فضلاً عن أطراف الحوض. قد تجدون هناك بقيّات دقيقية مختبئة.

تحتاجون إلى أكثر من معالجة واحدة للتخلّص من كافة البقيّات الدقيقية. فاحرصوا على معالجة النبتة بشكل يومي وعلى القضاء على كافة الحشرات التي تجدونها.
حضّروا رذاذكم الخاص في المنزل للقضاء على البقيّات الدقيقية

يمكنكم شراء مبيد عضوي من الصابون أو أن تحضّروا واحداً بأنفسكم. والمكوّنات لإعداد الرذاذ لمكافحة هذه الآفة في المنزل هي:

ملعقة صغيرة من صابون الأطفال السائل لكل ليتر من الماء. يقضي الصابون على الحشرات عند ملامستها.
إن كانت النبتة صغيرة نسبياً فانقلوها إلى حوض الاستحمام أو إلى الدوش لتغسلوا الأوراق بمحلول الماء والصابون ثم اشطفوها جيداً. سيقضي هذا على عدد كبير من هذه الحشرات ويساعدكم على التغلّب عليها.
لا تنسوا أنّ بعض أنواع الصابون يمكن أن تلحق الضرر بالنباتات الحساسة؛ لهذا، من الأفضل أن تجربوا المحلول على بعض الأوراق قبل أن ترشوا النبتة كلها.

إنّ الصابون المبيد للحشرات لا يترك أثراً أو بقايا تمنع هذه الطفيليات من العودة مجدداً إلى النبتة. لذا، من المهم أن ترشوا النبتة بشكل منتظم حتى يختفي أيّ أثر للحشرات.

مكافحة البقيّات الدقيقية/ الطفيليات البيضاء بواسطة زيت النيم

إنّ زيت النيم منتج طبيعي مضاد للطفيليات وهو فعّال جداً للقضاء على البقيّات الدقيقية التي تغزو النباتات الداخلية. وهو لا يقضي على الحشرات وحسب بل إنه ممتاز للوقاية من الطفيليات المتبقيّة.
يمكنكم أن تشتروا زيت النيم المركّز بسعر زهيد كما أنّ العبوة الكبيرة تدوم طويلاً. يكفي أن تتبعوا التعليمات الموجودة على العبوة. إذا اشتريتم الزيت المركّز فعليكم أن تضيفوا بعض الصابون لتساعدوا على أن يختلط الزيت بالماء (أنا استخدم دائماً صابون الأطفال السائل لأنه ناعم جداً).

وعلى الرغم من أن زيت النيم يترك أثراً يساعد على عدم عودة الطفيليات البيضاء الى النباتات الداخلية، إلا أنه من الضروري رشّه مرات عدة للتخلّص من البقيّات الدقيقية. وقد يتطلب القضاء على هذه الحشرات استخدام زيت النيم على مدى أيام عدة، فتحلّوا بالصبر واستمروا في استخدامه مرة تلو الأخرى حتى القضاء على الطفيليات.
يمكنكم استبدال زيت النيم بزيت البستنة الجاهز للإستخدام أو شمع الفلفل الأحمر اللذين ينفعان جداً عند استخدامهما مباشرة على البقيّات الدقيقية.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More