حلول عملية لاسترجاع وتثبيت ألوان الملابس التي بهت لونها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كيف نتجنب تغير لون الملابس؟

تتغير ألوان الملابس بشكل واضح عند غسل الملابس البيضاء أو الفاتحة اللون مع الملابس الداكنة اللون أو الملونة، غير أن ذلك يمكن أن يحصل عند أي غسلة. في حال غسل الملابس الداكنة اللون بشكل منفصل عن الملابس الفاتحة اللون، يقل خطر اختلاط الألوان ببعضها، ولكنك ستلاحظين مع مرور الوقت أن الملابس قد بهت لونها. لتجنب ذلك، من الأفضل تثبيت ألوان الملابس عند الغسلة الأولى.

  • عند شراء قطعة ملابس جديدة، يكفي أن نغسلها بالخل الأبيض بدلاً من استعمال منظف الغسيل الإعتيادي
  • دعيها لتجف ثم اغسليها كالمعتاد.
حلول عملية لإعادة الرونق إلى الملابس التي بهت لونها
  • سائل مبيض مشبع بالأوكسجين
  • خل ابيض
  • منظف الغسيل

لا تنسي التأكد من استعمالك المحلول الملائم للقماش بعد مراجعة الملصق على قطعة الملابس. إليك في ما يلي خمس طرق للتخلص من بقع الألوان غير المرغوب بها على الملابس، وبعض النصائح المفيدة لتجنب أي حوادث في المستقبل.

لماذا يتغير لون ملابسي عند غسلها؟

لا شك أن تغير لون الملابس أمر مزعج، إلا أنه من السهل تجنبه. فاللون يمكن أن يبهت عند الغسل لأن المادة الملونة غير ثابتة. وتتفاقم المشكلة أكثر في حال غسل الملابس على حرارة مرتفعة، ولهذا من الأفضل غسل الملابس الداكنة والملونة، كلما أمكن ذلك، على حرارة منخفضة.
من الصعب تثبيت بعض المواد الملونة، كالأحمر وسواه من الألوان القوية؛ في حال كانت قطعة الملابس تحمل تحذيراً من المصنّع بضرورة “غسل الملابس الداكنة اللون بشكل منفصل”، فاعلمي بأن ذلك سيحصل عند غسلها.
احرصي على فرز الملابس بعناية، ووضع القطع ذات الألوان القوية على حدة، واتباع تعليمات المصنع والواردة على الملصقات.

كيف نزيل بقع الألوان عن الملابس؟

في حال اختلط لون قطع من الملابس بألوان الملابس الأخرى عن طريق الخطأ، لا داعي للهلع. اتبعي الخطوات البسيطة التالية التي من شأنها أن تعيد إلى الملابس البيضاء والملونة رونقها الأساسي.

  • تخلصي من قطعة الملابس المسؤولة عن هذه الحادثة واغسلي الملابس بمنظف جيد. بصرف النظر عن الماركة التي اخترتها، لا تنسي أن تقرأي التعليمات الخاصة بالكمية المناسبة وتلتزمي بها، وتستخدمي دوماً المنظف الملائم للقماش.
  • في حال لم يساعد الغسل على إزالة التلوين، انقعي الملابس المتضررة بإناء من الماء البارد المشبع بالخل الأبيض المقطر (لا تنسي تجربته أولاً على بقعة صغيرة من القماش قبل نقعه كله) ثم اغسليها من جديد وفق ما هو مشار إليه أعلاه.

الغار يساعد على إعادة الألوان للملابس التي تغير لونها
الغار؟ أجل، إنه علاج قديم كانت تستخدمه جدتي لتعيد للملابس رونقها! إنها طريقة (قديمة جداً) للتخلص من البقعة الزهرية الجميلة التي استقرت على قميصك الأبيض المفضل بسبب جورب أحمر اندس في الغسيل. تعتبر هذه التقنية مجدية على الملابس التي تتحمل المياه الساخنة.

  • اغلي الماء في قدر (استخدمي قدراً كبيراً ليتسع لملابسك المبقعة)
  • أضيفي بضعة أوراق من الغار ثم اطفئي النار واتركيها منقوعة فيها حوالى عشر دقائق
  • عندما يتحول لون المياه إلى اصفر، انزعي الأوراق. استخدمي مغرفة حتى لا تحرقي أصابعك
  • انقعي الملابس في المزيج واتركيها فيه إلى أن تبرد المياه
  • ارفعي بعدها الملابس، واعصريها ثم اغسليها كالمعتاد في الغسالة

يستخدم الغار لكافة الأصباغ ولا يلحق أي ضرر باللون الأصلي.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More