5 طرق للسيطرة على نفسك قبل تناول الطعام الذي يزيد وزنك

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من الصعب مقاومة المأكولات الشهيّة سواء أكانت مالحة وحلوة! لكن هنالك طرق ذكيّة للسيطرة على نفسك قبل أن تخسري معركتك ضد الشهّية والرغبة وتقومي بتناول أشياء تندمين عليها لاحقاً. ما هي هذه الطرق؟ اكتشفيها:
  1. لكي لا يزيد وزنك اسألي نفسك، “هل أنا فعلا جائعة؟”
    إذا أحسست فجأة برغبة لتناول طعام غير صحّي، حدّد ما تشعرين به أولاً. هل تشعرين بالملل، أو التعب، أو الحزن. المشاعر يمكن أن تجعلك تريدين الانقضاض على وجبة سهلة مهما كانت. للتخلّص من تلك الرغبة في التهام كيس البطاطا تشيبس، قومي من مكانك فوراً واخرجي للمشي، أو ضعي موسيقى تحبينها وارقصي، أو اتصلي بصديقة للتكلّم معها قليلاً. اشربي كوباً من الماء! في كثير من الأحيان عندما تشعرين بالجوع، تكونين في الحقيقة عطشانة.
  2. راجعي ما أكلته في هذا اليوم
    فكذري في ما أكلته طوال اليوم وستكتشفين إذا كنت تستطيعين تناول تلك الوجبة المغرية أم لا. بالمقابل حضّري دائماً في متناول يك أطعمة بروتينية غنية بالألياف مثل المكسرات النيئة حتى إذا شعرت فجأة بالجوع تكون هي ملاذك الأول.
    اهتمي بفطورك الذي يجب أن يكون متنوعاً. فإذا تناولت فقط الكوكيز مع القهوة فلا بدّ أن تشعري بعد أقل من نصف ساعة برغبة قوية بتناول الطعام. لا تهملي أيّ من الفئات الغذائية.
  3. اعرفي نقاط ضعفك
    حدّدي ما ترغبين به سواءً أكان مالحاً أم حلواً. واختياري الطعام الأقل ضرراً في هاتين الفئتين. على سبيل المثال، إذا كنت ترغبين بوجبة دسمة لكنك تعرفين أنك ستلتهمينها كلّها اختاري تلك التي فيها الكثير من الخضار والقليل من الأفوكادو أو الجبن الأبيض. أما إذا كان الشوكولا هو ما ترغبين به فاختاري لوحاً من الغرانولا مغطّى بطبقة رقيقة من الشوكولا. المهمّ أن تختاري دائماً فيه على الأقل 4 غرامات من البروتين.
  4. لا تأكلي كامل الحصّة
    من الصعب السيطرة على كمّية الطعام متى بدأت الأكل. الأفضل هو أن تجزّئيه سلفاً إلى حصص صغيرة. فإذا كان لا بدّ لك من تناول التشيبس قسّمي الكيس إلى حصص فرديّة صغيرة واكتفي بحصة واحدة عندما تشعرين بالرغبة الملحّة.
  5. لا تقسي على نفسك
    في بعض الأحيان لا بأس في أن تأكلي ما يحلو لك شرط ألا يكون ذلك كلّ يوم. مرة واحدة في الأسبوع كافية ولا تشكّل خطراً على حميتك.
    فكّري دائماً أنها مجرد وجبة طعام ولا تعطيها أهمية أكثر من ذلك ولا تستسلمي للشفقة على نفسك ولا لذلك الصوت الذي يقول لك إنك تستحقين تلك الوجبة. اختاري دائماً الأفضل لجسمك ولك حتى عندما تتناولين الوجبات الدسمة. ولا تدعي ذلك يحدث في الكثير من الأحيان.
قدمنا لكم من حلول ذكية أهم طرق للسيطرة على نفسك قبل تناول الطعام الذي يزيد وزنك.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More