ركبتيك تصدران صوتاً وطقطقة حين تتمرّن: لماذا وما الحلّ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل تصدر ركبتيك أصواتاً أثناء التمارين الرياضيّة؟ هل يخيفك ذلك وتفكّر في التوقف عن ممارسة الرياضة؟ ما هو الحلّ؟ وهل يجب فعلاً أن تتوقف عن ممارسة الرياضة خوفاً من أي مضاعفات؟

إن صوت الطقطقة الصادر عن الركبتين أثناء التمرين لا ينبغي أن يخيفك ما لم يقترن بألم فيهما، أو عدم راحة أو تورّم.

في بعض الحالات، قد لا يكون أكثر من فقاعات من الغاز في المفاصل. كما يمكن أن تصدر عن الغضروف في الركبتين إذا كان قد فقد مرونته، مما يتسبب باحتكاك العظام والأنسجة بصخب عند ثني ساقيك.

هذه الفرقعة هي إذاً أمر شائع للغاية على حدّ قول الخبراء، فالمفاصل يصدر عنها أصوات بشكل طبيعي.

لكن علينا طبعاً أن نتأكّد مما إذا كان هنالك ألم أو تورم. كذلك علينا أن نحدد ما إذا كان الصوت يصدر عند ثني الركبتين أثناء النزول عليهم في الحركات الرياضيّة. فإذا كان هنالك ماء في الغضروف المفصلي يمكن أن يسبب هذه الأعراض الميكانيكية.

أما إذا كان هنالك إحساس بالطحن أو الاحتكاك الشديد عند تنفيذ حركة القرفصاء مع شعور بالألم فيمكن أن يكون السبب هم التهاب المفاصل.
عندما تقوم بحركة القرفصاء الكاملة تكون كمن وضع ثمانية أضعاف وزن جسمه على صابونة الركبة. فما بالك إذا أضفت إلى ذلك أوزاناً, الضغط يكون شديداً على المفاصل والأنسجة المحيطة بالركبة.

اذا كانت الطقطقة تزعجكم أو تؤلمكم يمكنكم الاستمرار في الاستفادة من حركة القرفصاء عن طريق القيام بتكرار حركات انخفاض جزئيّة على الركبتين. بحيث لا تثنيهما أكثر من 90 درجة.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More