إصنعوا ملطِّف الغسيل بأنفسكم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إن المواد الملطِّفة للغسيل الصناعية الموجودة في السوق، سواء كانت «معطَّرة» أم لا، فهي مواد كيميائية في حين أن استبدالها بمواد “شغل البيت” يشكّل حلاًّ بسيطاً. إصنعوا ملطِّف الغسيل بأنفسكم.

الطريقة الأولى:

ملعقة إلى ملعقتي طعام من الخلّ الأبيض
إن المواد الملطِّفة للغسيل الصناعية الموجودة في السوق، سواء كانت «معطَّرة» أم لا، باهظة الثمن جدّاً. في حين أن استبدال مقدار الملطِّف المستعمَل للغسلة الواحدة بملعقة أو ملعقتي طعام من الخلّ الأبيض يشكّل حلاًّ بسيطاً، بيئيّاً واقتصادياً.

الطريقة الثانية:
  • مقدار فنجان شاي من البورق (البوريك) Borax
  • مقدار فنجان شاي من الماء
  • ومقدار فنجان شاي من الخلّ
  • 8 إلى 10 قطرات من زيت الحامض العطري

يمكنك تحضير هذا المزيج الملطِّف للغسيل «شغل البيت»، المرتكز على الخلّ. أذِب مقدار فنجان شاي من البورق في نفس الكمية من الماء الساخن، ثم اترك المزيج يبرد قليلاً. أضف عندها مقدار فنجان شاي من الخلّ وثماني إلى عشر قطرات من زيت الحامض العطري. أضف مقداراً من هذا المستحضر إلى المرحلة الأخيرة من تشطيف الغسيل.

للمزيد من المعلومات، البورَق borax (أو البوريك) هو الشكل المعدني غير الخالص للبورون ويُعرف أحياناً باسم بورات الصوديوم. ويمكن إيجاد البورَق في قاع بعض البحيرات الجافّة. وقد استعمل هذا المنتج الطبيعي منذ القرون الوسطى حين كان يستورد من التيبت البعيد (حيث اكتُشفت أولى مصادر البورق) عبر طريق الحرير الشهير. والبورق ملح عديم الرائحة واللون متوفّر على شكل مسحوق وبرش. ويدخل في تركيب «البيركس» Pyrex ويُستخدم في زخرفة الخزف الصيني. وعند خلطه بالسكّر الناعم، يصبح أيضاً مبيد حشرات طبيعيّاً شديد الفعالية ضدّ الصراصير بشكل خاص. ونجده أيضاً في بعض المكوّنات الإلكترونية، كما يُستخدم في صنع الصابون. في الولايات المتحدة، لا يزال يُستعمل كمؤخِّر لاشتعال النار. وعلى الرغم من كون البورَق مادّة طبيعية فإنه لا يخلو دائماً من عواقب سلبية، عواقب ينبغي معرفتها جيّداً قبل استعمال البورَق. في بعض الحالات، يمكن أن يتسبّب البورَق بتهيّجات جلدية، غثيان، صداع شديد…

من كتاب: حلول ذكية للمشاكل اليومية
للمزيد من الوصفات زوروا موقعنا: حلول ذكية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More