كيف نستفيد من الليمون الحامض للشعر والتنظيف وإزالة الروائح؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

فوائد الليمون الحامض

بعصيره ونكهته وحموضته العالية، يبرز الليمون الحامض نكهة الأطعمة الحلوة والمالحة لكنه يلعب أدوراً مساندة أخرى في البيت! كفى حدّاً لمواهب هذه الفاكهة الشتوية الرائعة، ابدأي من الآن بالاستفادة من طاقاتها الخارقة في التنظيف والتعطير والعلاج. إليك بعض الاستخدامات الغريبة له:
يعطي ألوان الغسيل إشراقةً جديدة

يمكن لعصير الليمون أن يعمل كبديل طبيعي، غير سام عن المبيّض. أضيفي ربع كوب من عصير الليمون الحامض إلى الغسالة لتصبح الملابس البيضاء ناصعة. يزيل هذا العصير البقع أيضاً وتزداد فعاليته تعلّقين الغسيل ليجف في الشمس.

يفتّح لون الشعر

يمكنك الحصول على خصل شعر فاتحة بشكل طبيعي في المنزل. لا تحتاجين لأكثر من عصير الليمون الحامض وليوم مشمس. ضعي العصير مباشرة على الخصل التي تريدين تفتيحها. أما إذا أردت تفتيح شعرك بشكل كامل فرشّي عليه مزيجاً من نصف كوب من عصير الليمون ونصف كوب من الماء. سوف يختلف اللون الذي تحصلين عليه تبعاً للون شعرك وملمسه.

يمنع التصاق الأرز

بضع قطرات من العصير تضاف إلى الأرز أثناء طهوه تمنعه من الالتصاق في القدر .

يلمّع المعادن

غمّسي نصف ليمونة حامضة في الملح وافركي بها السطوح المعدنية مثل الفولاذ المقاوم للصدأ (ستينلس ستيل) والأواني النحاسية للقضاء على الأوساخ وجعلها تلمع.

يزيل قشرة الرأس

قد لا يعالج عصير الليمون مشكلة قشرة الرأس مئة بالمئة لكنه يزيل القشرة الموجودة فلا يدعك تقلقين من تساقطها على ملابسك. دلّكي فروة الرأس بعصير الليمون واتركيه لمدة عشر دقائق ثم اغسليه كالمعتاد.

ينظّف المرحاض
premium freepik license

عند مزجه مع البوراكس (الخاص بالتنظيف)، يمكن لعصير الليمون الحامض إزالة بقع الصدأ حتى العنيدة منها في المرحاض. إصنعي عجينة من البوراكس وعصير الليمون الحامض وافركي بها المرحاض. دعيه لمدة ساعتين، ثم اغسلي المرحاض كالمعتاد.

يزيل البقع عن الملابس

العرق، العفن ، التوت ، وأي نوع من البقع على النسيج يمكن إزالتها بفضل عصير الليمون الحامض. افركي القماش بعجينة تصنعينها من العصير والملح. بللي البقعة بهذا المزيج اتركيه لبضع دقائق ثم اغسليه. لا تستعملي هذه الوصفة على الأقمشة الحسّاسة.

ينظّف الزجاج

إنه يزيل بقع الماء والصابون والأوساخ والغبار عن الزجاج… استخدمي عصير الليمون مباشرة على إسفنجة، أو ذوبي ربع كوب منه في كوب من الماء ورشّيه على الزجاج. امسحيه بورق الصحف ليصبح شفافاً برّاقاً.

يبعد الحشرات

كثيرة هي الحشرات الشديدة الحساسية لرائحة الليمون الحامض، ومنها العناكب والنمل والبراغيث والصراصير. رشّي عصير الليمون حول النوافذ، وحول عتبات الأبواب، وفي الشقوق التي قد تختبئ فيها الحشرات داخل المنزل. أضيفي عصير الليمون لماء المسح لمزيد من الحماية.

يزيل الروائح

ما من رائحة تصمد أمام عصير الليمون الحامض: الثوم، السمك، النفتالين، القمامة… استخدمي الليمون الحامض المقطع أو عصير الليمون لإزالة الروائح الكريهة من الثلاجة، عن لوح تقطيع اللحوم، الميكروويف أو أي شيء آخر. يمكنك حتى أن تغلي بعض قطعه في المطبخ بعد طهو الأطعمة التي تصدر رائحة مثل الملفوف.

يزيل رائحة العرق

في عدم وجود مزيل للعرق يمكن لشريحة من الليمون الحامض أن تفي بالغرض. افركي بها تحت ذراعيك فحامض الستريك الموجود فيه يقتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق. في الواقع، يمكن استخدام هذه الحيلة للتخلي عن مزيلات العرق التقليدية تماما.

يحفظ الطعام

للحفاظ على قطع الفاكهة والخضروات مثل التفاح والإجاص والأفوكادو والبطاطا ومنعها من تحول إلى اللون البني اعصري عليها القليل من العصير.

ينعش الخضار

يمكنك إعادة النضارة إلى خسة ذابلة من خلال نقعها لمدة ساعة في وعاء من الماء البارد وعصير ليمونة حامضة واحدة.

تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More