كيف تحضّرين ألذ كاتشاب ذقته في حياتك بوصفة بسيطة وسريعة ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تحضير الكاتشب:

تاريخ الكاتشاب
الكاتشاب، الصلصة الحلوة الحامضة التي قدمت إلينا من أميركا مع أن القليل من الناس يعرفون أن أصلها هو من آسيا، مستوحى من الصلصات الحلوة الحامضة الأسيوية كالصلصة الاندونيسية المحضرة من الصويا المخمرة التي تسمى ketjap.
هذه الصلصة هي من نوع الصلصات التي يتم حفظها لوقت طويل بدون حاجة لتعقيمها. طريقة صنعها، إذا كانت طبيعية، تحفظ (وتزيد أيضاً ) الفيتامينات الموجودة فيها. إليكم طريقة تحضير ألذ كاتشاب.

سأكلمكم الآن عن وصفتي للكاتشاب البيتي التي ليست معقمة أو مبسترة، لأن هاتين الطريقتين تجعل المأكولات ميتة.
الكاتشاب البيتي المخمر هو شيء حيّ، مليء بالبكتيريا الجيدة التي تعطيكم الصحة.

ستلحظون سهولة الوصفة. نحضّر هريسة الطماطم في المساء في 10 دقائق، وفي الصباح نضيف البهارات ونملأ المراطبين في 10 دقائق جديدة.

احصلوا على 3 مراطبين ضغط بغطاء محكم من الكاوتشوك. لا تستعملوا مراطبين المربيات ذات الغطاء اللولبي.
المراطبين يجب أن تكون نظيفة، ولكن لا حاجة لتعقيمها بالماء المغلي. اغسلوها ثم جففوها جيداً واتركوها مقلوبة على منشفة نظيفة.

يلزمكم أيضاً : طنجرة كبيرة 3 ليتر، خلاط mixer، وعاء سلطة، غربال أو مصفاة ذات فتحات رفيعة جداً أو مطحنة خضار يدوية شبكتها رفيعة، ومنشفة ناعمة.

من أجل 3 مراطبين كل منها 200 غرام :
  • 3 كلغ من الطماطم الناضجة جيداً
  • 35 غ + 3 ملاعق من مصل اللبن
  • ملعقتان كبيرتان من خل التفاح
  • ملعقتان صغيرتان من الخردل القوي ( أو ربع ملعقة صغيرة من بودرة الخردل )
  • 50 غ من العسل ( أو من السكر البني )
  • ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
    -1 إلى 4 حبات كبش قرنفل مهروسة بالهاون
  • قليلاً من البهار الحار برأس السكين
  • ربع ملعقة صغيرة من البهارات الأربعة
  • ملعقة صغيرة من الملح
مصل اللبن يعمل كبادئ لتنشيط عملية التخمير

نحصل عليه بسهولة عندما نسكب اللبن الرائب الطبيعي غير المبستر في مصفاة رفيعة، ونتركه يصفي ماءه: السائل الصافي الذي ينتج هو مصل اللبن. يمكنكم أن تأكلوا اللبنة التي بقيت.
نحضّر أولاً هريسة الطماطم. اغسلوا الطماطم جيداً، وقطعوها إلى قطعتين. انزعوا البذور الكبيرة. لا حاجة لأن تقشروها. اخلطوها في الخلاط mixer لتحصلواعلى عصير مكثف وضعوها في المصفاة أو الغربال، وهذا يجب أن يتم بسرعة. البذور والقشور تبقى في المصفاة، ونحصل على صلصة سائلة ومتجانسة. ضعوها في الطنجرة ودعوها تغلي لمدة 3 دقائق ليس أكثر. هكذا سينفصل العصير عن اللب بشكل أفضل.

ضعوا مصفاة كبيرة فوق وعاء. ضعوا فوقها قماشاً رقيقاً واسكبوا عصير الطماطم. اتركوه يتصفى كل الليل. في الغد، ستحصلون على ما بين 350 و 400 غ من هريسة الطماطم الكثيفة جداً من جهة ، وعلى ماء الطماطم من جهة أخرى.

صبوا هريسة الطماطم في وعاء سلطة. أضيفوا كل المكونات الأخرى واخلطوا جيداً. إذا بدا لكم هذا كثيفاً جداً، وهو هكذا في هذه المرحلة، أضيفوا القليل من ماء الطماطم لتحصلوا على نوعية الكاتشاب التي تحبونها.

بالنسبة للبهارات، إليكم نصيحتي:

أضيفوا منها حسب ذوقكم الشخصي. تذوقوها، وزيدوا إذا كان هذا ضرورياً، لكن لتكن يدكم خفيفة: القليل أفضل من الكثير، لأن التخمير سيقوي الطعم. لقد وضعت الكثير من القرفة ولكنني تأسفت لهذا. لا تنسوا الملح، إنه مهم ليس فقط للطعم، ولكن أيضاً لعملية التخمير.

عندما يجهز المزيج، املأوا الأوعية، تاركين، على الأقل، 1سنتم فارغاً تحت الغطاء؛ لأن التخمير سيزيد حجم المستحضر. ضعوا ملعقة صغيرة من مصل اللبن على سطح الهريسة، وأغلقوا الأوعية. اتركوها لمدة أسبوع في الحرارة المحيطة، حتى ينطلق التخمير. ثم ضعوها في البراد، أو، وهذا أفضل، في غرفة ذات تهوئة جيدة. أنا أضع الوعاء في البراد فقط عندما أباشر باستعماله. يصبح الكاتشاب جاهزاً بعد 3 أسابيع، ولكن يمكن أن نحفظه لمدة سنة أو أكثر حتى ولو باشرنا باستعماله.

(تحضير ألذ كاتشاب)

يمكنكم أيضاً أن تحضروا الوصفة بدون استعمال أي نوع من البهارات.
يمكن، بعد بضعة أيام، أن تسمعوا صوت هسيس حول الغطاء أو تشاهدوا فقاقيع صغيرة تهرب من تحت الكاوتشوك. هذا طبيعي تماماً وهو إشارة إلى نجاح الوصفة. هذا ينتج عن التخمير الذي يولده الحمض اللبني والغاز الكربوني الذي يطرد الهواء الموجود في أعلى المرطبان. قد يحدث عند فتح المرطبان حدوث فورة مثلما يحدث عند فتح المياه الغازية، وهذا يظهر أن الأمور تجري بشكل طبيعي في الداخل. أنا أعشق البيض المقلي مع القليل من هذا الكاتشاب. لكن يمكننا أيضاً أن نفعل الكثير من الأمور الخلاقة مع هذا الكاتشاب. وقبل أن أنسى: لا ترموا ماء الطماطم، اصنعوا منه حساء، جل …

قدمنا لكم من حلول ذكية طريقة تحضير ألذ كاتشاب.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More