10 عوارض على اللسان تشير إلى وجود حالة مرضية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اللسان قسم من أقسام الجسم الأكثر أهميّة فهو يسمح لنا بالكلام وبالتذوّق وحتى بمعرفة المزيد عن حالتنا الصحيّة.

هذا صحيح فقد يلفت اللسان نظركم إلى مرض أو مشكلة ما. ستجدون أدناه دليلًا عن كل ما يكشفه لسانكم

لسان ناعم وزهري اللون

بشكل عام يجب أن يكون اللسان زهريّ اللون وناعمًا. أما الكريات الصغيرة التي تشعرون بها في القسم العلوي منه فتسمّى حليمات وهي مسؤولة عن حاسّة الذوق.

اللسان الجغرافي

نسمّي اللسان بالـ “الجغرافي” عندما نشعر كأن عليه رسوماً أو خرائط جغرافية. وعلى الرغم من إسمه الذي يثير القلق إلا أنه أحد أخفّ العوارض فهو يدلّ على أنكم تعانون من حساسيات خفيفة أو عدم تحمّل بعض أنواع الطعام أو معجون الأسنان أو التوابل. هذا الشكل من الألسنة قد يأتي من العامل الوراثي ولا يُعتَبَر مرضًا في المجال الطبي.

لسان مع خطوط بيضاء

ما نسمّيه بالحزاز الجلدي الفموي هو مرض شائع في الفم ويمكنه أن يسبّب حكاكًا شديدًا وحساسية كبيرة في اللسان وقد لا تظهر أي عوارض. لا يوجد أي علاج لهذه الحالة وقد تختفي من تلقاء نفسها إذا تجنّبتم الكحول والتدخين.

اللسان الأصفر

بشكل عام قد تكون طبقة صفراء على لسانكم علامة لإصابة بالفطريات. وتحدث هذه الإصابة عندما يكون جهاز مناعتكم ضعيفًا وهي أكثر شيوعًا عند الأطفال والمراهقين. ونجدها أيضًا عند الأشخاص الذين يضعون مقوّمًا للأسنان. إذهبوا إلى طبيب الأسنان ليجد لكم حلًا لهذه المشكلة.

لسان مع جروح أو بثور

في أغلب الأحيان تصابون بجروح في اللسان بسبب حرق أو عضّة وهي تختفي بشكل عام في غضون بضعة أيام ولكن إذا دامت لأكثر من أسبوعين عليكم أن تزوروا الطبيب لأنها قد تكون علامة للسرطان.

اللسان الأبيض

قد يكون الغطاء الأبيض على لسانكم علامة لعدم نظافة الفم والأسنان و/أو استهلاك كبير للكحول. بشكل عام التنظيف الصحيح للأسنان بالإضافة إلى استعمال منظّفٍ للّسان والكثير من الماء ستحلّ المشكلة. نعلم أن هذا الأمر مقزّز ولكن لا تقلقوا!

لسان مع تشقّقات

تظهر التشقّقات مع الوقت ولكنها ليست خطيرة أما إذا ترافقت مع انتفاخات فعليكم فورًا أن تستشيروا طبيبًا لأنها قد تكون علامة لمتلازمة ملكرسون روزنتال.

لسان مع نتوءات

تظهر هذه النتوءات في أغلب الأحيان على ألسنة الأطفال إذا كبرت كثيرًا بالنسبة لفمهم. أما عند الكبار فقد تكون علامة لنقص في إفراز الغدة الدرقية وفي هذه الحالة من الأفضل أن تستشيروا طبيبًا.

لسان أحمر وسميك

إذا كان لسانكم شديد الإحمرار والسماكة تحقّقوا من أنكم تتناولون كمية كافية من الفيتامينات. بحسب دراسة لعيادة كليفلاند في أوهايو (الولايات المتّحدة) هذا النوع من الألسنة يدل على نقص في الفيتامين ب12 وحمض الفوليك. وهذان الفيتامينان متوفّران في الصيدلية.

لسان أسود

على الرغم من أن هذا الأمر له جانب مخيف وغريب إلا أن هذا الغطاء الأسود لديه تفسير جيّد. في أغلب الأحيان إنه نتيجة وجود بعض البكتيريا الناجمة عن سوء في نظافة الفم. وقد يظهر هذا الغطاء الأسود عند الأشخاص المصابين بالسّكّري أو بعد تناول المضادات الحيوية. إذا نظّفتم أسنانكم جيّدًا واعتنيتم بنظافة فمكم وأسنانكم ستختفي هذه العوارض.

كم هي غريبة الأمور التي يكشفها لساننا عنّا. ومن المطمئن معرفة أن معظم هذه العوارض ليست مضرّة ويمكن التخلّص منها بضربة فرشاة أسنان. يسعدنا معرفة طبيعة هذه العوارض.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More