الكانديدا أو الفطريات المعوية : كيف تقضي عليها بالأعشاب والبدائل العلاجية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ليس من السهل التخلص من الفطريات المعوية ولكن الأعشاب والبدائل العلاجية تقدم لك حلاً سريعاً فعّالاً

المكملات الغذائية التالية قد تكون مفيدة.
  • أنزيمات الهضم التي عليك أخذها مع الغداء ووجبة المساء.
  • مكملات طبيعية مضادة للفطريات.. إنَّ زيت الأوريغانو عامل فعّال جداً مضاد للفطريات. وثمة خلاصات أعشاب أخرى مثل النعنع الفلفلي والقصعين (المريمية) والزعتر وعشبة الخاتم الذهبي وكبش القرنفل والشيح والبرباريس تستعمل في خلطات متنوعة للمساعدة على التخفيف من الخمائر والسموم والطفيليات والبكتيريا.. اختر دائماً المنتجات العالية الجودة.
  • استخدم دائماً الأخيناسيا.. هذه العشبة بحد ذاتها لا تملك قدرة كبيرة على مقاومة الفطريات إلاَّ أنَّ فائدتها الرئيسية هي أنَّها تعالج الكانديديازس عبر المساعدة في تقوية جهاز المناعة. ثمة أصناف تجارية عدة متوفرة على شكل حبوب أو كبسولات أو (صبغة أم) يمكنك أن تحصل عليها من مراكز بيع الطعام الصحي ومن عند بعض الصيادلة وفي المراكز التجارية الكبيرة.
  • عليك بالثوم.
    إذا كنت لا تعاني من الحساسية على الثوم أضفه إلى أطباقك.. أبشره نيئاً على السلطة والخضار وإن لم تكن تحب طعمه في طعامك فحاول أن تتناوله كمكمل غذائي. إنَّه مضاد ممتاز للفطريات.. إذن، حتى إن لم تكن مولعاً بالثوم واسي نفسك بحقيقة أنَّ الكانديدا تشمئز منه. تناول الجرعة اليومية من الثوم في منتصف وجبة الطعام لتخفيف من إمكانية بقاء رائحته في فمك.
  • فليشتمل نظامك الغذائي يومياً على مكملات من الألياف المزيلة للسموم كعشبة البراغيث (Psyllium husk) أو بذر الكتان.
نقطة هامة جداً
wikimedia

لا ينبغي أبداً اعتبار المكملات الغذائية بديلاً عن الأطعمة الصحية. ولكن إذا كنت تعيش في منطقة حيث يصعب عليك الحصول على الأطعمة العضوية أو لا تتوفر فيها الأطعمة الطازجة دوماً.. فمن الهام أن تحصل على مكملات عالية الجودة لا سيّما البكتيريا المفيدة (البروبيوتك Probiotics).

ما الذي يمكنك أن تفعله أيضاً؟

قلّل من تعرضك للمواد الكيميائية

يشمل هذا المواد المصنّعة المضافة للأطعمة والمبيدات. اختر مواد التنظيف ومستحضرات التجميل ومنتجات الإستحمام الطبيعية. تجنب الأطعمة المعالجة والمعلبة ما أمكنك ذلك، إذ غالباً ما تحتوي على الكثير من المواد المضافة. لا تستخدم المحليات الإصطناعية.. ابذل قصارى جهدك لتجنب دخان السجائر الذي تنفثه أنت أو غيرك.. لا تمارس الرياضة قرب شارع مزدحم. زوّد سيارتك بمنقٍ للهواء.

حذار العفن

إذا ظهر العفن المنزلي على أي سطح من الأسطح فلا تمسحه أبداً بقماش جاف لأنَّ ذلك سينشر العفن.. امسحه بمحلول مضاد للفطريات وأزل بعد ذلك الرطوبة النظيفة بقطعة قماش جافة. المبيضات المخففة بالماء أو المطهرات المنزلية تنجح في إزالة العفن ولكنها قد تشكّل مصدراً إضافياً للحساسية على المواد الكيميائية. ويمكن لبيكربونات الصودا المذوّب أن يقضي على العفن بشكل فعّال، كحال البوراق (Borax). عادة ما أضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت المانوكا (Manuka = زيت شجرة الشاي النيوزيلاندية) في وعاء يحتوي على مياه واستعملها في تنظيف وتعقيم أي سطح غير ملمّع.

فكر في احتمال وجود حالات أخرى

ثمة مشاكل صحية أخرى متنوعة ذات أعراض شبيهة بأعراض الكانديديازس، على سبيل المثال ))عارض ترشح الأمعاء والحساسية الغذائية (إضافة إلى الجيارديا لامبليا).

خفف الحمل عن كبدك
pixabay

إنَّ برنامجاً بسيطاً لإزالة السموم قد يشكِّل عطلة حقيقية لهذا العضو العامل بجد. لا يمكنني هنا وصف عملية إزالة السموم بالتفصيل لذا أقترح أن تتناول المكملات الغذائية الجيدة التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم: أقراص شوك الجمل (Milk Thistle) وأقراص سلفات الصوديوم.

فكر بإيجابية، عالج الضغط النفسي ونل قسطاً وافياً من الراحة

التفكير السلبي والضغط النفسي وقلة النوم تمارس ضغطاً إضافياً على جهاز المناعة.

تكلم إلى طبيبك

ناقش مع طبيبك مسألة أي دواء تأخذه وتحقق مما إذا كان ضرورياً فعلاً. المضادات الحيوية مشكلة حقيقية لكن أيضاً بعض الأدوية المضادة للقرحة يمكن أن تشجع على نمو الكانديدا ألبيكان في المعدة.

قم بتدليك بطنك

دلِّك بطنك يومياً بقليل من زيت الزيتون أو كريم زيت الزيتون.. فليكن ذلك أول ما تقوم به في الصباح أو آخر ما تقوم به ليلاً فهذان الوقتان هما أفضل وقت.

نصيحة مفيدة
حدِّد موضع صمام المصران الأعور اللفائفي

إنَّه داخل عظم الورك الأيمن قرب الزائدة الدودية. إنَّ هذه الوصلة ما بين الأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة تعاني من ضعف في العضلات ما يسمح للفضلات السامة والبكتيريا بالعودة إلى الأعلى وللسموم بالتراكم.

إنَّ أعراض التسمم الذاتي الناتجة عن خلل في صمام المصران الأعور اللفائفي لا تشبه أعراض الكانديديازس المزمنة فحسب (آلام رأس، خمول، حكاك، دوار، نفخة، غثيان وغير ذلك من الاضطرابات في الهضم) بل يحتمل أن يزيد الخلل في صمام المصران الأعور _ اللفائفي حالة الكانديدا سوءاً والعكس بالعكس. في الواقع، إنَّ الأطباء الرائدين في معالجة الكانديديازس يعتقدون أنَّ حالتي تسمم الأمعاء البسيطة ونمو الكانديدا ألبيكان المفرط تتواجدان غالباً معاً. إنَّ تدليك البطن بانتظام يساعد في تقوية العضلات فضلاً عن صمام المصران الأعور اللفائفي.

تدليك بسيط

إنَّ القيام بهذا التدليك البسيط يومياً يساعد على التخفيف من أعراض الكانديدا: استلقِ على سرير أو على أريكة طويلة (أنت بحاجة إلى أن تكون مستلقياً بشكل مسطح أي أن تتمدد وتسترخي) واحرص على أن تكون مستريحاً.
انزع ما يكفي من الثياب بحيث يكون بطنك عارياً مكشوفاً، ثم غطِّ ساقيك وصدرك كي تبقى دافئاً ما أمكن.

وللبدء بالتدليك استخدم مقدار ملعقة صغيرة من زيت الزيتون المعصور على البارد أو زيت بذور اليقطين (القرع).. إذا كان هذان الزيتان متوفرين لديك فامزج نقطة واحدة من زيت القصعين العطري ونقطة من زيت الشمّار مع أحد هذين الزيتين قبل استخدامه. إنَّ هذه الزيوت مهدئة في حال كنت تعاني من النفخة أو آلام الهضم.

ابدأ داخل عظم الورك الأيمن عند صمام المصران الغليظ اللفائفي قرب المكان الذي يلتقي فيه أعلى الساق مع الأربية (ما بين الفخذ والبطن) واستخدم أصابعك لتدليك بطنك.. أبدأ التدليك من الجهة اليمنى صعوداً نحو الخصر مروراً بالبطن ثم انتقل إلى الجهة اليسرى لتنزل من جديد حتى تصبح على مستوى عظم الورك الأيسر. بعدئذٍ، دلِّك من اليسار إلى اليمين عبر منتصف البطن ثم عد نحو اليسار بحيث يتم تغطية كامل منطقة البطن..

نصيحة: إن لم تكن أصابعك قوية أو كنت تعاني من الروماتيزم في مفاصل أصابعك فمن الأفضل استخدام راحة يدك لتقوم بالتدليك.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More