الجوز : منافع صحية كبيرة للدماغ والقلب

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أتساءلت يومياً لماذا شكل الجوزة كشكل الدماغ؟ إليك كيف يمكن أن تستفيد من هذا الغذاء الخارق
(Nut, Noix)
  • غذاء الدماغ
    إن شكل ثمرة الجوز يذكّرنا بشكل نصفي كرة الدماغ. في القرون الوسطى، كان الجوز معروفاً بأنه يعالج الأمراض العقلية والتعب الفكري. وقد تم تأكيد هذا الأثر على الدماغ مؤخراً: في الواقع، إنّ الجوز غني بالفيتامينات B1, B2, B5, B6, C, E فضلاً عن الفوسفور والمغنيزيوم والسيلينيوم والزنك. ويملك الجوز مزايا أخرى فهو يحتوي أيضاً على الألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس. يحسّن غنى الجوز بالارجينين (مركّب يحتوي على الأزوت) مرونة الشرايين.
    تظهر دراسات متنوعة أن دهون الجوز تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية وتسمح خاصة بالتخلّص من الكولسترول بشكل أفضل. وتمنع ثمرة الجوز ترسّب الدهون في الشرايين ما يعني أنها مهمة للوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما أنها مطهرة ومنقية للدم ومنشّطة. يُنصح بها الأشخاص الذين يفتقرون إلى الشهية فضلاً عن الذين يتعافون من المرض بفضل نسبة العناصر الغذائية العالية فيها. إنّ الحميات التي تُكمّل بالجوز لا تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • القليل وليس الكثير
    لا تحتاج القيمة الغذائية للجوز أيّ إثبات: 100غ من الجوز يحتوي على 15غ من الكربوهيدرات، 15غ من البروتينات التي تزود الجسم بعشرات الأحماض الأمينية، ثمانية منها أساسية (الأحماض الأساسية هي تلك التي لا يستطيع الجسم أن يصنّعها بنفسه فيحتاج للتزود بها من الغذاء)، 60غ من الدهون (جيدة للقلب)، 4.2غ من السليلوز (تسهّل المرور المعوي). لا يحتوي الجوز الأخضر على سعرات حرارية بقدر الجوز اليابس. إذا ما اتهم الجوز بأنه صعب الهضم فلأننا نتناوله في نهاية الوجبة وبكميات كبيرة. تجنبوا الجوز إن كنتم تعانون من القلاع (القرحة الفموية).
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More